أخبارمافيا الخردة هي أكبر مستفيد من استيراد النفايات وذلك على حساب البيئة وصحة السكان

أخبار

24 يوليو

مافيا الخردة هي أكبر مستفيد من استيراد النفايات وذلك على حساب البيئة وصحة السكان

وارسو / ذكرت صحف بولونية ،استنادا الى معطيات حكومية رسمية وإلى معطيات أوردتها الصحافة الأجنبية ،أن مافيا الخردة هي أكبر مستفيد من استيراد النفايات ،وذلك على حساب البيئة الوطنية وصحة السكان .

وأوضحت الصحف البولونية ،في تقارير نشرت اليوم الاثنين ، أن شركات بولونية عملت في الآونة الأخيرة على جمع النفايات في بريطانيا وتحويلها الى بولونيا قبل حرقها بطرق عشوائية تسببت الضرر الكبير لبيئة الكثير من المناطق البولونية ،فيما كسبت هي الملايين من اليورو دون أي حس أخلاقي أو وعي بيئي .

وأبرزت الصحف أنه وبعد أن فرضت الصين حظرا على واردات البلاستيك المخصصة لإعادة التدوير في شهر يناير الماضي ، أضحت بولونيا سادس أهم وجهة للنفايات الأوروبية عامة والنفايات البريطانية خاصة على المستوى العالمي والثانية على مستوى الاتحاد الأوروبي بعد هولندا ، مشيرة الى أن بولونيا تستقبل أزيد من 50 ألف طن من مواد خطيرة ،مثل البلاستيك و بطريات الشحن والعجلات المطاطية.

واعتبرت الصحف أن القوانين الجاري بها العمل حاليا في بولونيا “غير ناجعة لحد الآن في مواجهة خطر النفايات ،في انتظار تعزيز الترسانة القانونية والمصادقة على تشريعات قد ترى النور في الخريف القادم “.

ودعت الصحف البولونية الدول الأوروبية المصدرة للنفايات الى وقف تصدير مشاكلها الى الآخرين والتفكير الجدي في كيفية معالجة نفاياتها عوض تصديرها فقط ،وكذا تعزيز البنيات الوطنية ،كما على الحكومة البولونية الرفع من التعويض المالي لكل طن مستورد من النفايات كإجراء أولي ،ولما لا التفكير في المنع الكلي لهذا النوع من الواردات ،الذي تجني منه بولونيا الضرر أكثر من المنفعة .
————————
فيما يلي نشرة أخبار البيئة لشرق أوروبا:
تركيا/كل يوم، يتم تجميع آلاف القارورات البلاستيكية من مدافن النفايات وتحويلها إلى خمسة أطنان من خيوط الغزل التي يتم تصديرها إلى 20 دولة من قبل شركة نسيج تقع في المركز الصناعي في بورصة (غرب تركيا).

ولا يمكن إنتاج الخيوط المصنوعة بالكامل من عبوات بلاستيكية معاد تدويرها ومعتمدة دوليا باستخدام الطرق التقليدية ،ولكن من خلال عمليات كيميائية.

وتخطط الشركة لزيادة قدرتها الإنتاجية اليومية إلى 20 طن بحلول عام 2019 و40 طن بحلول عام 2020، و1000 طن شهريا في عام 2020.
ويستخدم هذا المنتوج في العديد من القطاعات ، مثل النسيج الصناعي والحياكة ، وكذلك إنتاج المفروشات والستائر.
————————-
قال بيرات البيرق وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي إن خطة بلاده لكفاءة الطاقة ستوفر نحو 2ر30 مليار دولار بحلول عام 2033.

وأوضح أنه يمكن لهذه الخطة أن توفر ما يعادل 23 مليون طن من النفط أي نحو 6ر14 في المائة من الطاقة الأولية، وكذلك تخفيض 6ر66 مليون طن من انبعاثات الكربون.

وضمن الهدف الرئيسي للخطة تحويل الإضاءة العومية باعتماد كامل على مصادر الطاقة المتجددة.

وتمتلك تركيا حاليا 7.5 مليون مصباح في الشوارع ، ومن المتوقع أن يتم تحويل 30 في المائة منها في العام 2023.

وبحلول عام 2023 أيضا ، سيكون حوالي 1.7 مليون منزل فعال في استهلاك الطاقة، مما سيوفر مليار دولار ، وسوف تصل المدخرات إلى 10 مليارات دولار بالنظر للتغييرات المتوقعة في المواد العازلة للحرارة في المباني ،والتي توفر 40 في المائة من فواتير التدفئة.

————————-
اندلع حريق ضخم بعد ظهر يوم الاثنين في غابة من أشجار الصنوبر في جبال جيرانيا بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا ،ماتزال فرق الإنقاذ تجاهد للسيطرة عليه مستعينة بعشرات الاليات والمعدات متسببا لغاية صباح الثلاثاء في مقتل 50 شخصا وجرج أزيد من مائتين .

واندلع الحريق على ما يبدو بسبب الحرارة المرتفعة ،التي تعرفها العاصمة اليونانية خلال اليومين الأخيرين ،والتي تجاوزت ال 40 درجة. وشوهدت سحب كثيفة من الدخان تعطي سماء العاصمة اليونانية مساء الإثنين.

ووفقا لأحدث التقارير ، فإن الرياح القوية تدفع الآن ألسنة اللهب نحو منطقة مأهولة تعرف باسم مارولا ، شمال كينيتا ،حيث تم إجلاء السكان من منازلهم.

وتجري عملية إطفاء الحريق من السماء وعلى الأرض، بالاستعانة بمائة سيارة إطفاء وفريقي مشاة على الأقدام ، وخمس طائرات قاذفة للمياه وطائرتي هليكوبتر.
————————–
روسيا/ أكد مشاركون في لقاء حول تدبير الموارد الطبيعية وحماية البيئة بجمهورية ماري إل الروسية ، الاثنين ،أنه يجب وضع معالجة نوعية المياه التي يتم تصريفها كأولوية للمناطق الواقعة في حوض نهر الفولغا.

وخلال هذا اللقاء سلط المشاركون الضوء على القضايا الرئيسية المتعلقة بالحالة البيئية للمنطقة، مبرزين أن جمهورية ماري إل هي إحدى الجمهوريات المساهمة في مشروع” تحسين نهر الفولغا “ذي الأولوية الخاصة.

واضافوا أن واحدة من المشاكل الرئيسية في المنطقة هي تلوث المسطحات المائية بمياه الصرف الصحي غير المعالجة ، موضحين إنه يتعين على السلطات الإقليمية تنسيق إجراءاتها لحل هذه المشكلة ،وأن 90 بالمائة من مياه الصرف الصحي، يتم تصريفها في النهر.

وأشاروا الى أن مسألة مشاركة المؤسسات الصناعية في حل هذه المشكلة هي تحت المراقبة المستمرة للسلطات الإقليمية، مبرزين أنه سيتم بناء محطة معالجة بيولوجية جديدة على نهر الفولغا، وذلك وفقا لخطة تدبير حماية المياه، وتطبيق تكنولوجيات جديدة .

وتبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا المشروع في أفق سنة 2022 ما مجموعه 2,2 مليار روبل ،حيث سيتم تنفيذ المرحلة الأولى للمعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي في نهاية سنة 2019 ، كما سيتم إطلاق مرحلة ثانية من البناء.
—————————
سلوفاكيا/ يعتبر برنامج “أوريزون “2020 حول البحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي ،الذي تعده مجموعة “العمل حول المناخ والبيئة وكفاءة الموارد والمواد الخام” أحد التحديات السبعة ذات الأولوية التي حددها الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، فإن الاستثمارات المستهدفة في هذه المناطق سيكون لها تأثير إيجابي حقيقي على كل المواطنين وعلى النمو الاقتصادي.

وتمثل مكافحة التغيرات المناخية أولوية شاملة في برنامج “أوريزون “2020 ، حيث تمثل 35 بالمائة من إجمالي ميزانيتها ، أي ما يقرب من 28 مليار يورو على مدى سبع سنوات (من 2014 إلى 2020).

ففي بداية عام 2015 ، تلقى مشروع المدن والبنى التحتية المرنة للمناخ دعما ماليا من المفوضية الأوروبية في إطار برنامج”أوريزون “2020، وهو يركز على المرونة الحضرية للتغيرات المناخية.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بأكثر من 7 ملايين يورو لمدة ثلاث سنوات ونصف. ويضم المشروع 17 شريكا من 8 بلدان أوروبية مختلفة ،بما في ذلك جامعة كومينيوس في براتيسلافا ، ومدرسة المهندسين بباريس ، ومدينتي باريس وبراتيسلافا.

وينفذ المشروع بالتعاون بين الجامعات ومعاهد البحوث والمدن و الشركات ، ويجمع بين المقاربات النظرية والعملية.

اقرأ أيضا