أخبارمالي: يوم إعلامي بماكو لفائدة الصحافيين حول كوب 22

أخبار

26 أكتوبر

مالي: يوم إعلامي بماكو لفائدة الصحافيين حول كوب 22

نظم، أمس الثلاثاء ببماكو، يوم إعلامي لفائدة صحافيين حول الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، التي ستنعقد ما بين سابع و18 نونبر المقبل بمراكش.
وتمثل الهدف من هذا اللقاء الذي دعت إليه ممثلية الاتحاد الأوربي بمالي، إلى تحسيس أطر وسائل الإعلام بالالتزامات الدولية حول التغيرات المناخية، وعرض موقفي مالي والاتحاد الأوربي في المفاوضات الدولية في هذا المجال، علاوة على التفكير في دور الإعلاميين في التواصل بشأن الاختلالات المناخية.
وفي مداخلة بالمناسبة، ذكر المستشار الأول بسفارة المغرب ببماكو محمد احمنيش بالالتزامات التي تم إقرارها أثناء مؤتمر المناخ بباريس الذي أسفر عن نتائج مشجعة.
وبخصوص التحضيرات لكوب 22، سلط المتحدث الضوء على مدى تقدم الأشغال المنجزة والترتيبات المتخذة لتنظيم هذا الموعد العالمي الكبير، مؤكدا استعداد المغرب لاحتضان هذا المؤتمر.
ومن جهة أخرى، استعرض السيد احمنيش الأنشطة التي نظمتها المملكة تمهيدا لانعقاد هذا المؤتمر، ولاسيما تنظيم أيام المشاورات غير الرسمية بالصخيرات في شتنبر الماضي، والجولة التي قام بها قطب المجتمع المدني بلجنة الاشراف على تنظيم كوب 22 إلى 12 بلدا إفريقيا، وانعقاد المؤتمر الدولي حول الماء والمناخ في يوليوز الماضي بالرباط.

كما تطرق أحمنيش إلى اللقاء الوزاري التمهيدي لمؤتمر كوب 22 والذي خصص لوضع آخر اللمسات على الاستعدادات المتعلقة بتنظيم هذا المؤتمر، والمنعقد في 18 أكتوبر الماضي بمراكش، إضافة إلى اللقاء الدولي رفيع المستوى حول مبادرة “تكيف الفلاحة الإفريقية” الذي عقد بالمدينة الحمراء يومي 29 و30 شتنبر الماضي.
وفي معرض حديثه عن المشاركة المالية في كوب 22، أشاد السيد أحمنيش بالإرادة الأكيدة للمسؤولين وفاعلي المجتمع المدني ومنتسبي وسائل الإعلام المالية الإسهام الجاد في إنجاح هذا المؤتمر.
وفي هذا الصدد، أعلن تأكيد مشاركة الرئيس المالي إبراهيم كييتا في أشغال كوب 22 الذي سيستضيف 80 موفدا ماليا.
وشارك في هذا اللقاء ممثلو سفارات المغرب وفرنسا وألمانيا ومشاركون ممثلو مجموعة الخبراء المشتركة بين الحكومات حول تغير المناخ والمجتمع المدني، ومنابر صحافية مالية.
د/ت/ص ي

اقرأ أيضا