أخبارألوك شارما: ما يزال هناك “الكثير من العمل” قبل مؤتمر (كوب-26)

أخبار

04 أكتوبر

ألوك شارما: ما يزال هناك “الكثير من العمل” قبل مؤتمر (كوب-26)

روما – أكد ألوك شارما، رئيس مؤتمر المناخ في ميلانو، أنه ما يزال هناك “الكثير من العمل” قبل مؤتمر الأطراف السادس والعشرين (كوب-26) الحاسم الذي سيعقد الشهر المقبل في غلاسكو.

وقال المسؤول البريطاني، في مؤتمر صحافي، بعد اجتماع تحضيري للمؤتمر عقد في مدينة ميلانو الإيطالية “لا أستخف بحجم العمل المطلوب”. ووصف المناقشات بـ “البناءة”، مشيرا إلى وجود “حس قوي بضرورة الإسراع”.

وأضاف “اتفق الجميع على أن غلاسكو ستكون على الأرجح لحظة حاسمة في تحديد الطموحات للعقد المقبل”، موضحا أنه “كان هناك إجماع على أننا بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لجعل الحد من ارتفاع درجة الحرارة بـ 1,5 درجة مئوية ممكنا”.

وتهدف اتفاقية باريس الموقعة في 2015 إلى خفض الاحترار “إلى أقل بكثير من” درجتين مئويتين، لكن في السنوات الأخيرة بدت دول موقعة عدة مترددة في الاعتراف بهدف 1,5 درجة مئوية، والتي شاركت في الاجتماع التحضيري لمؤتمر الأطراف في ميلانو.

وتفيد التقديرات الأخيرة للأمم المتحدة أن الالتزامات الحالية للدول ستقود العالم إلى ارتفاع “كارثي” في الحرارة يبلغ 2,7 درجة مئوية.

ولم ترتفع الحرارة أكثر من نحو 1,1 درجة مئوية لكن العالم يشهد بالفعل كوارث شديدة ومتكررة، من الفيضانات إلى موجات الحر والحرائق المدمرة.

من جهته، أكد نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز أنه “لا يمكن أن يكون هناك شك في ذهن أحد أننا نكافح من أجل بقاء البشرية”، مضيفا أن “العالم بدأ قبول حقيقة أنه يجب أن نتحرك وأن نتحرك الآن”.

اقرأ أيضا