أخبارمختصرات اقتصادية من أوروبا الغربية (2/2)

أخبار

01 نوفمبر

مختصرات اقتصادية من أوروبا الغربية (2/2)

مدريد / حققت الشركة الاسبانية للطاقة “إيبردرولا” أرباحا صافية قدرها ملياري أورو بين يناير وشتنبر 2016، بزيادة بلغت 6,4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضح بلاغ للشركة أن هذه النتيجة ترجع إلى التطور الجيد للعمليات وخفض نفقات التشغيل والنفقات المالية، مشيرا إلى أن استثمارات الشركة بلغت أزيد من ثلاثة مليارات أورو خلال الفترة نفسها، بزيادة قدرها 45 بالمائة.

وأكدت إدارة الشركة، من جهة أخرى، أن البريكسيت لن يؤثر سلبا عليها، مشيرة إلى أن الآثار السلبية المحتملة لارتفاع التضخم بالمملكة المتحدة يمكن تعويضها بانخفاض تكاليف الإنتاج.

+++++++++++++++++++++++++++

-/ ذكرت دراسة للمحللين الماليين الدوليين أن ديون الأسر الإسبانية تجاه البنوك تجاوزت، خلال الفصول الأخيرة، ديون الشركات، وذلك لأول مرة منذ عشرين سنة.

وأضافت أن إجمالي القروض البنكية الممنوحة للقطاع الخاص تراجعت ب30 في المائة منذ 2008، أي بنحو 600 مليار أورو بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية لسنة 2008، التي قلصت كثيرا منح القروض.

قررت وكالة التصنيف المالي (موديز) الحفاظ على مستوى ” مستقر ” بالنسبة للنظام المالي البرتغالي.

وأوضح آخر تقرير للوكالة أن ” عودة الانتعاش الاقتصادي ستواصل دعم أبناك البرتغال “. وأضاف أن النظام البنكي البرتغالي لا زال ضعيفا، غير أن العودة الطفيفة للانتعاش إلى الاقتصاد ستستمر في دعم استقرار القروض البنكية على الرغم من مستوياتها الضعيفة “.

+++++++++++++++++++++++

برلين / ذكر المكتب الاتحادي الألماني للإحصاء أن تجارة التجزئة في ألمانيا في مجال المنسوجات والأحذية والمنتجات الجلدية، شهدت تراجعا واضحا في حجم المبيعات خلال شهر شتنبر الماضي.
وأوضح المكتب بمدينة فيسبادن أن حجم المبيعات هذا الشهر تراجع عما تم رصده في الشهر ذاته من السنة الماضية بنسبة 7ر7 في المائة بعد احتساب تعديل الأسعار.
وأشار المكتب من جهة أخرى إلى تسجيل زيادة في حجم مبيعات السلع الغذائية هذا الشهر، حيث زادت بنسبة 4ر3 في المائة.
وبشكل عام سجلت تجارة التجزئة في ألمانيا زيادة حقيقية تبلغ 4ر0 في المائة، والتي تعادل نسبتها الأسمية 0ر1 في المائة.

++++++++++++++++++++++++++

-/ أكد وزير الاقتصاد الألماني زيغمار غابرييل التوصل إلى اتفاق بشأن سلسلة محلات (كايزرس ) للمواد الغذائية التي تشهد تعثرا .

وقال غابرييل أن هذا الاتفاق سيوفر فرص عمل آمنة لأكثر من 15 ألف موظف موضحا أن الاتفاق يقوم على توازن المصالح الذي توصل إليه المتفاوضون.
ومن المقرر حسب الاتفاق أن تقوم جميع الأطراف المعنية بالتوصل خلال الأيام المقبلة لاتفاق بشأن النواحي المالية.
وكانت شركة (إيديكا) هي الأولى بين سلاسل محلات الأغذية في ألمانيا قد اندمجت مع سلسلة (كايزرس ) قبل نحو عامين، ولكن الهيئة الألمانية لحماية المنافسة النزيهة اعترضت على الاندماج لأنها رأت أنه يضر بالمنافسة الحرة في قطاع السلع الغذائية.
غير أن وزير الاقتصاد جابريل ألغى هذا الاعتراض من خلال ما يعرف بالتصريح الوزاري الذي يخول لوزير الاقتصاد والطاقة إلغاء تحفظ الهيئة.

اقرأ أيضا