أخبارمدن صينية ترفع مستوى الإنذار المتعلق بتلوث الهواء إلى أعلى مستوى

أخبار

15 يناير

مدن صينية ترفع مستوى الإنذار المتعلق بتلوث الهواء إلى أعلى مستوى

شانغهاي – رفعت عدة مدن صينية مستوى الإنذار المتعلق بتلوث الهواء إلى أعلى مستوى، وذلك بحسب السلطات البيئية التي توقعت استمرار التلوث الشديد حتى يوم 17 يناير الجاري.

وقد رفعت ثلاث مدن في مقاطعة خبي بشمالي الصين المجاورة لبكين، اعتبارا من أمس الأحد، التحذير بتلوث الهواء إلى اللون الأحمر وهو أعلى مستوى، في ما رفعت سبع مدن أخرى التحذير إلى اللون البرتقالي ومن بينها بكين وتيانجين.

ولدى الصين نظام تحذيري بتلوث الهواء من أربعة مستويات للطقس القاسي، مرمز بأربعة ألوان هي الأحمر للطقس الأشد يليه البرتقالي والأصفر والأزرق.

وصدرت أوامر للمؤسسات الصناعية بوقف الإنتاج وخفضه، فيما تم فرض”قاعد لوحة الأرقام الفردية” في مناطق معينة لسحب السيارات من الطرق.

وكانت موجة جديدة من الضباب الدخاني قد بدأت في التأثير على بكين والمناطق المجاورة اعتبارا من يوم الجمعة الماضي، وفقا لما ذكره المركز الوطني للرصد البيئي.

وتشن الصين حربا مستمرة على تلوث الهواء في ظل تركيزات لجزيئات صغيرة قابلة للاستنشاق تعرف باسم (بي.إم2.5) تتجاوز في أحيان كثيرة 300 ميكروجرام لكل متر مكعب في المناطق الصناعية بشمال البلاد.

وبلغ متوسط تركيز الجزيئات على مستوى الصين العام الماضي 47 ميكروجراما مع التزام ربع المدن فقط بالمعدل الإرشادي الرسمي لجودة الهواء المحدد عند 35 ميكروجراما. وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا يتخطى مستوى تلك الجزيئات 10 ميكروجرامات.

اقرأ أيضا