مركز أبحاث الشواطئ بألمانيا: إجراء تجارب حول أمان وسلامة السدود و الشواطئ
برلين – في قناة الأمواج الكبيرة التابعة لمركز أبحاث الشواطئ في مدينة هانوفر الألمانية يقوم العلماء بمحاكاة حركات المياه في البحار والأنهار.
وأفادت وكالة الأنباء الالمانية استنادا إلى بيانات المركز، بأن حوض المحطة الذي يبلغ طوله 310 أمتار وعرضه 5 أمتار وبعمق 7 أمتار يتيح إجراء تجارب، على سبيل المثال حول أمان وسلامة السدود أو الردميات، أو حول ثبات الشاطئ، في ظل الظروف الحقيقية.
وحسب مدير المشروع بالمركز شتيفان شيملس ، فإن بسبب تحولات المناخ ، تزداد أهمية حماية الشواطئ . ويضيف شيملس أن قرار نقل الرمال بشكل دقيق على سبيل المثال لا يمكن اتخاذه اعتمادا على تجارب بالمقاييس الصغيرة ولا بالمحاكاة على الكومبيوتر.
وتعتبر قناة الأمواج الكبيرة في هانوفر من أكبر المراكز المتخصصة في العالم، وهي محجوزة للتجارب حتى نهاية 2018 بشكل كامل تقريبا.
ويتم حاليا إجراء التجارب على مواد بديلة لبناء السدود، لأن مادة البناء الرئيسية وهو الطين البحري تزداد ندرة وترتفع سعرا.
///////////////////
في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية :
إيطاليا :
أكد رئيس الوكالة الوطنية للتكنولوجيات الجديدة والطاقة والتنمية الاقتصادية فيديريكو تيستا على ضرورة رصد مليار أورو كاستثمار من أجل تعزيز نجاعة البنايات العامة على المستوى الطاقي.
وأوضح خلال لقاء حول ” النجاعة الطاقية في الإدارات العمومية المحلية ” أنه من خلال هذا الاستثمار، فإن استهلاك الطاقة الكهربائية سينخفض بنسبة 40 في المائة مما سيمكن من ادخار 75 مليون أورو سنويا.
////////////////
البرتغال :
ذكرت جريدة دياريو دي نوتيسياس أن البرتغال تمكنت من تدوير 5ر7 مليون طن من نفايات التلفيف خلال العشرين سنة الماضية مضيفة أن حوالي 43 ألف نقطة تجميع تم توزيعها عبر البلاد.
واعتبرت أنه، وبعد عشرين سنة على إحداث جمعية بونتو فيردي، وهي منظمة غير ربحية تشرف على تدبير النظام المندمج لمعالجة نفايات التلفيف بالبرتغال، فإن الحصيلة إيجابية، غير أنه لا زال هناك كثير من العمل يجب القيام به.
/////////////
اسبانيا –
أفاد تقرير “نموذج النقل بدون كاربون لإسبانيا في عام 2050” أن هذا البلد الإيبيري سيحتاج إلى 300 ألف سيارة كهربائية و11 ألف نقطة شحن في سنة 2020 لإنجاح أهداف إزالة الكربون التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي بحلول سنة 2050.
وأوضح التقرير، الذي أعدته شركة الاستشارات مونيتور ديلويت، أن تحسين النقل الطرقي في إسبانيا، خاصة عبر تشجيع السيارات النظيفة، ضروري لتحقيق الأهداف الأوروبية.
وتابع أنه كانت بإسبانيا 6500 سيارة كهربائية إلى غاية 2015، أي 0,2 بالمائة من السوق، وهو مستوى دون ذلك المسجل في بلدان أخرى كالنرويج (23 بالمائة) وهولندا (10 بالمائة).
/////////////
-قال المدير العام للجودة والتقييم البيئي والموائل الطبيعية بوزارة الفلاحة والأغذية والبيئة، فرانسيسكو خافيير كاشيون ميسا، إن جودة ونوعية الهواء تحسنت في اسبانيا في السنوات ال15 الماضية، رغم تعدد فترات التلوث القوي بالمدن الكبرى كمدريد وبرشلونة.
وشدد كاشيون ميسا، خلال المؤتمر الخامس للجمعية الايبيرية للغاز الطبيعي للتنقل، على ضرورة مواصلة العمل على جميع المستويات لتحسين نوعية الهواء والحد من المخاطر المرتبطة بتلوثه.
/////////////////
أجرى مركز البحوث البيئية وتطبيقات الغابات التابع لجامعة برشلونة المستقلة ، وجامعة أنفرس ببلجيكا دراسة أظهرت أن انخفاض عدد الحيوانات المفترسة الكبيرة في الغابات له أثر سلبي على بقية النظام الإيكولوجي، بحيث يمكن أن تضعف التنوع البيولوجي.
وقد تم إنجاز هذه الدراسة في الغابات الاستوائية في بنما، من خلال تحليل التغييرات التي تمر بها نباتات وثمار معينة تقتات منها الحيوانات المفترسة ، وفق بيان لجامعة برشلونة المستقلة صدر اليوم الخميس.
وفي هذا الصدد، حذرت الدراسة ، من التهديد الذي يتعرض له التنوع البيولوجي الآخذ في التدهور وكذا الخطر الذي تتعرض له الحيوانات المتوسطة والكبيرة .
وترجع العديد من الدراسات ظاهرة انخفاض عدد الحيوانات المفترسة الى التغيرات المناخية وعبث الانسان بالطبيعة خاصة من خلال الصيد العشوائي وتدمير الغابات.