أخبارمشروع للري بالتنقيط مبرمج في ولاية قونية يقدم حلا مربحا للمزارعين الأتراك

أخبار

12 فبراير

مشروع للري بالتنقيط مبرمج في ولاية قونية يقدم حلا مربحا للمزارعين الأتراك

أنقرة – قالت مساعدة ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” بتركيا عائشة غول سيليشيك، إن مشروع المنظمة للري بالتنقيط المبرمج في ولاية قونية، يقدم حلا مربحا للمزارعين الأتراك من خلال مساعدتهم على توفير المياه والطاقة مع زيادة المحاصيل.

وأوضحت المسؤولة الأممية، في تصريح صحفي، أن إطلاق المشروع قبل عامين بولاية قونية، الواقعة في قلب الأناضول، المركز الزراعي الأول بتركيا، يهدف إلى إنشاء أراض زراعية مستدامة وسط خطر الجفاف، الذي لا يزال قائما جراء قلة هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة.

وأبرزت أن الري بالتنقيط المبرمج أدى إلى توفير 25,5 في المئة من المياه في زراعة قصب السكر مقارنة بأساليب الري التقليدية، كما ساعدت المزارعين على خفض تكاليف الكهرباء بنسبة 23,2 في المئة.

وقالت سيليشيك إن 74 في المئة من المياه في تركيا تُستخدم في الزراعة ومن الأهمية بمكان أن يتم تأسيس نظام مستدام لإدارة المياه من أجل الحفاظ على الزراعة في البلاد.

ولفتت إلى أن تركيا تشهد تزايد الإجهاد في الموارد المائية، بما يتماشى مع الطلب المتزايد على المياه، محذرة من إمكانية تفاقم هذه الاشكالية في المستقبل.

وأضافت أن هناك حاجة إلى اتخاذ خطوات طارئة من أجل الاستخدام المستدام والمتساوي لموارد المياه، مسجلة أن تركيا تدرس عدة إجراءات ونفذت تغييرات لمكافحة الجفاف الذي تواجهه.

اقرأ أيضا