أخبارمصر .. التوقيع على اتفاقية لإنجاز محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء في مدينة الشيخ زايد

أخبار

centrale solaire
16 يوليو

مصر .. التوقيع على اتفاقية لإنجاز محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء في مدينة الشيخ زايد

القاهرة – وقع “مشروع نظم الخلايا الشمسية” الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة بمصر مؤخرا ، اتفاقية تعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص لتنفيذ محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء في مدينة الشيخ زايد بالقاهرة.

وتبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 330 كيلو وات/ ساعة ،وتنتج سنويا 520 ميغاوات ساعة/ السنة مما سيخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 300 طن سنويا، وسيتم تركيب المحطة على مظلات موقف السيارات أمام المبنى الإداري لإنتاج كهرباء تكفي لإنارته.

وأوضح بيان لمركز تحديث الصناعة تناقلته وسائل إعلام محلية ، أنه بعد ارتفاع أسعار الطاقة التقليدية، كان لابد من الاتجاه لمشروعات الطاقة الشمسية ورفع الوعي بالطاقة المتجددة، وأن استخدامها يصلح لقطاعات الصناعة والسياحة والإسكان، مشيرا إلى أن مشروع نظم الخلايا الشمسية، أنتج خلال عام 2018 ، نحو 2.2 ميغاوات في 37 مشروعا باستثمارات تبلغ 26 مليون دولار.

ويهدف المشروع من خلال هذا التعاون إلى تنفيذ نموذج للمشروعات، لتشجيع المطورين العقاريين واتحادات ملاك التجمعات السكانية بالمدن الجديدة على التوسع في تنفيذ مشروعات الخلايا الضوئية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

كما يروم  المشروع دعم انتشار استخدام الخلایا الشمسیة الصغیرة التي یتم تركیبھا بالمباني السكنیة والتجاریة والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعیة، مما یعد عاملا محفزا لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسیة الصغیرة المرتبطة بالشبكة، وتطویر سوق إنتاج نظم الخلایا الشمسية وتسھیل تركیبھا.

ونفذ مشروع نظم الخلايا الشمسية 61 محطة طاقة شمسية، بإجمالي قدرة مركبة 2.2 ميغاوات، وبإجمالي وفر في الطاقة 3491 ميغاوات .س/ سنوياً، وتصل نسبة الخفض في نسبة ثانى أكسيد الكربون إلى 2039 طن/ سنويا، كما قام بتدريب 109 مهندسين على تركيب وتشغيل وصيانة النظم الشمسية، كما تم قبول 51 شركة للانضمام للقائمة الاسترشادية للشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية والمؤهلة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

اقرأ أيضا