أخبارمصر تضم 2365 نوعا من النباتات الزهرية

أخبار

14 يونيو

مصر تضم 2365 نوعا من النباتات الزهرية

القاهرة – كشف تقرير حديث صادر عن قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة ، أن مصر تضم 2365 نوعا من النباتات الزهرية ، و2320 نوعا من الفطريات، و1483 نوعا من الطحالب.

كما أشار إلى أن محميات مصر تضم الكثير من النباتات، والأشجار النادرة كما هو الحال في شبه جزيرة سيناء.

——————————————–

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

عمان – فاز البنك الإسلامي الأردني بجائزة المسؤولية الاجتماعية والبيئية لعام 2017 من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية على مستوى البنوك الإسلامية الأعضاء في المجلس، والتي يمنحها هذا الأخير للمرة الأولى لتكريم أفضل مؤسسة مالية إسلامية من أعضائه.

وحسب بيان للبنك، فإن تقارير البنك أظهرت حجم الاستثمارات الكبيرة في هذا المجال، من خلال وجود سياسة واضحة للمسؤولية الاجتماعية، يتم توجيهها وإدارتها من قبل لجنة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، بما في ذلك تجهيز الفروع بمصادر بديلة للطاقة وتشغيل وحدات نظام الطاقة المتجددة لبعض المساجد والمدارس، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل تطوير البنية التحتية في المؤسسات التعليمية القائمة والجديدة وبرامج التنمية المجتمعية.

يذكر أن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية يضم حوالي 120 مؤسسة مالية موزعة على 32 دولة في جميع أنحاء العالم.

———————————————–

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، يوم أمس الثلاثاء، الخطة الوطنية للتغير المناخي 2017-2050 والتي تستهدف توحيد الجهود وتكاملها على المستوى الوطني ورسم الخطوط العريضة لاستراتيجيات وسياسات وإجراءات مستقبلية أكثر تفصيلا وبما يدعم رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021 في تحقيق بيئة مستدامة وتعزيز ريادتها عالميا في قضايا تغير المناخ من خلال دعم اتفاق باريس للمناخ.

وتروم الخطة الوطنية للتغير المناخي دمج السياسات والتدابير البيئية القائمة بما يتواءم مع خطط التنمية المستدامة المستقبلية للدولة على توفير البيانات وتقديم المقترحات اللازمة لتعزيز الجهود الوطنية الخاصة بالتعامل مع التغير المناخي في إطار أولويات وتوجهات الدولة والحد من تداعياتها على النظم البيئية والاقتصادية وذلك عبر اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الوقائية والسياسات للحد من الآثار المرتبطة بالمناخ والتكيف معه.

—————————————————-

الرياض – أطلقت الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة أمس الثلاثاء الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة التي تعد إحدى منظومات العمل البيئي المشترك بين جميع القطاعات الحكومية التي تسعى إلى الحفاظ على البيئة بالمملكة.

وأوضح رئيس الهيئة خليل بن مصلح الثقفي في افتتاح ورشة العمل الأولى لإطلاق الاستراتيجية، أن هذه “الخطوة التي طال انتظارها تكتسي أهمية بالغة في مواكبة عجلة التنمية بالمملكة تماشيا مع رؤية 2030”.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تهدف أساسا إلى المحافظة على سلامة البيئة، وتوفير بيئية صحية نظيفة، وتنمية القدرات الوطنية، والتعامل مع الكوارث، وتحقيق التوازن الأمثل بين التنمية والبيئة، وتحسين نوعية الحياة والصحة العامة للسكان.

—————————————————–

الدوحة – فاز بحث طالبتين قطريتين في مجال الاستدامة، مؤخرا في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، بجائزة أفضل مشروع بحثي في مجال الكيمياء وعلوم المواد.

وتمحور بحث الطالبتين، ثاجبة محمد الهيل وشريفة أحمد المهندي ، حول “صناعة بلاستيك قابل للتحلل باستخدام قشور الصويا”.

ويقارب البحث، الذي شارك في المسابقة البحثية المصاحبة لمعرض (إنتل ايسف) الدولي للعلوم والهندسة 2017 ، التأسيس لتقنيات تصنيع تسمح بتيسير عمليات التدوير وإعادة استخدام المنتج المصنع بما يحافظ على البيئة من جهة ويثمن من جهة أخرى الموارد الطبيعية ويتقصى امكانات الاستفادة من كل مكوناتها؛ بما فيها تلك التي يتم التخلص منها باعتبارها نفايات.

يشار إلى أن معرض (إنتل ايسف) الدولي للعلوم والهندسة 2017 ، استقطب هذا العام أكثر من 1700 باحث وباحثة من مختلف المدارس الثانوية في العالم.

————————————————

المنامة – أكد عبد الحسين ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، استعداد هيئة الكهرباء والماء ووحدة الطاقة المستدامة تقديم كل الدعم لكافة المشاريع الوطنية التي تضفي أبعادا استثمارية كبيرة لمملكة البحرين.

وناقش الوزير مع الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق، ماهر الشاعر، الاستفادة من استخدامات الطاقة الشمسية في المشاريع المنجزة بالمملكة تحقيقا للأهداف الوطنية المعنية في كفاءة استخدام الطاقة في البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه جرى خلال اللقاء إطلاع الوزير على المشاريع المستقبلية في ديار المحرق واحتياجاتها من الكهرباء والماء من ضمن متطلبات البنية التحتية في المنطقة، حيث أكد مسؤول الشركة على التعاون المتواصل من قبل هيئة الكهرباء والماء

اقرأ أيضا