أخبارمنظمات المجتمع المدني المعنية بحماية البيئة بالمكسيك تحتفل باليوم العالمي بدون أكياس بلاستيكية

أخبار

04 يوليو

منظمات المجتمع المدني المعنية بحماية البيئة بالمكسيك تحتفل باليوم العالمي بدون أكياس بلاستيكية

* المكسيك:

– احتفلت منظمات المجتمع المدني المعنية بحماية البيئة، الثلاثاء، باليوم العالمي بدون أكياس بلاستيكية، بهدف دعم جهود الحد من الاستخدام المفرط للأكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس أخرى إيكولوجية.

ويهدف هذا اليوم، الذي تم تخليده بتعاون مع وزارة البيئة والموارد الطبيعية، إلى تعزيز وعي العموم بالمشاكل المرتبطة باستخدام الأكياس البلاستيكية وضرورة الاعتماد إلى بدائل صديقة للبيئة.

وحسب الوزارة، فقد تمت إعادة تدوير 2 مليار طن من المواد البلاستيكية من أصل 8 مليار طن من تم إنتاجها منذ سنة 1950، ما يعني بقاء أكثر من 6 مليارات طن من هذه المواد في الطبيعة أو في مطارح النفايات، لكن أكثر من ذلك ينتهي به المطاف في البحار والمحيطات التي تستقبل سنويا أكثر من 8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية، أو ما يعادل حوالي 206 كلغ في الثانية.

واشارت الوزارة، في بيان صدر بهذه المناسبة، إلى أن الأكياس البلاستيكية تمثل مصدر تلوث كبير طوال دورة حياتها وتشكل خطرا على النظم البيئية والتنوع البيولوجي والصحة العامة.

* كندا:

– عقد وزراء الحكومة الفيدرالية وحكومات المقاطعات والاقاليم الكندية، المسؤولون عن المنتزهات والمناطق المحمية والمحميات والحياة البرية والتنوع البيولوجي، اجتماعا، مؤخرا، لتعزيز التعاون بشأن الأولويات المرتبطة بحماية الطبيعة والتنوع البيولوجي في مختلف أرجاء البلاد.

وأقر الوزراء، خلال هذا الاجتماع، إعلانا حول التراث الطبيعي، سيؤطر المبادرات الرامية إلى تحقيق أهداف كندا في مجال حماية البيئة. وفي إطار هذا الإعلان، تلتزم أوتاوا بالحفاظ على 17 في المائة من الأراضي والمياه العذبة بالبلاد بحلول سنة 2020.

كما وافق الوزراء على إطار جديد لتغيير الكيفية التي تضمن بها كندا حماية وإعادة تأهيل الأنواع المعرضة للخطر.

وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة البيئة والتغير المناخي، كاثرين ماكينا، مزيدا من التفاصيل حول كيفية مساهمة استثمارات الحكومة البالغة 1.3 مليار دولار لحماية الطبيعة، في التدابير الرامية إلى الحفاظ على المناطق الطبيعية في كندا ودعم حماية واستعادة الأنواع المعرضة للخطر.

==================================

* بنما:

تحتضن العاصمة البنمية في 24 يوليوز الجاري الدورة العاشرة من ندوة الصناعة والطاقة “الابتكار والتكنولوجيا والاستدامة”، بمشاركة العديد من الخبراء المحليين والأجانب.

وسيبحث المشاركون في هذا الحدث، المنظم من قبل النقابة المهنية للصناعيين في بنما، مواضيع تهم على الخصوص الابتكار والتكنولوجيا والاستدامة في مجالات البيئة والطاقة والتصنيع والتكنولوجيا، حسب بيان للجنة المنظمة.

وستتم مناقش هذه المواضيع من خلال جلسات تتمحور حول “الطاقات المتجددة” و”الاستثمار” و”البناء المستدام” و”تحديات النقل الجديدة”، على الخصوص.

اقرأ أيضا