أخبارنائب الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف يقدم مجموعة من الحلول لمشكلة تلوث…

أخبار

Montréal
24 ديسمبر

نائب الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف يقدم مجموعة من الحلول لمشكلة تلوث الهواء في روسيا

روسيا :  قدم نائب الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ألكساندر أليموف ،بمناسبة الذكرى الأربعين لتوقيع اتفاقية بشأن تلوث الهواء بعيد المدى عبر الحدود ، التي عقدت في جنيف ، مجموعة من الحلول لمشكلة تلوث الهواء في روسيا، وعلى وجه الخصوص تنفيذ المشروع الفيدرالي “الهواء النظيف” ،الذي يدخل في اطار المشروع الوطني “البيئة” الذي تشرف عليه وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية.

وجاء في بيان لوزارة الموارد الطبيعية والبيئة في روسيا، الاثنين، أن الوزارة تضمن الوفاء بالتزامات الاتحاد الروسي بموجب الاتفاقية، موضحة بأنه مثال للتعاون الدولي الناجح.

وفي هذا الاطار ،افاد المصدر ذاته، أنه تقرر البدء في عام 2020 بمراجعة بروتوكول 2012 بشأن مكافحة التحمض والأوزون على مستوى الأرض (بروتوكول غوتنبرغ) المعدل في عام 2012، والذي دخل حيز التنفيذ في أكتوبر 2019، بما في ذلك أحكام بروتوكول غوتنبرغ المتعلقة بتهيئة الظروف التفضيلية لمجموعة من البلدان (بما في ذلك روسيا) التي لم تنضم إلى بروتوكول غوتنبرغ “القديم”.

وأشار المصدر  الى أن الغرض من المراجعة هو النظر في خيارات إضافية لتسهيل التصديق على بروتوكول غوتنبرغ من قبل دول شرق وجنوب شرق أوروبا والقوقاز وآسيا الوسطى، بما في ذلك إمكانية التصديق التدريجي على البروتوكولات التقنية.

و وفقا للمصدر نفسه ، لاحظت الأطراف في الاتفاقية المزايا التي لا يمكن إنكارها للاتحاد السوفياتي والنرويج في وضع  الاتفاقية في عام 1979 ، مشيرا الى أنه من الخطوات المهمة في تطوير الاتفاقية خلق “منتدى التعاون الدولي حول  تلوث الهواء” ، الهدف منه هو إنشاء أداة لتبادل المعرفة والخبرات المكتسبة من قبل الأطراف في الاتفاقية مع بلدان المناطق الأخرى. وظهرت فكرة إنشاء المنتدى كبديل لاقتراح فتح الاتفاقية أمام جميع بلدان العالم.

اقرأ أيضا