أخبارنشرة الأخبار البيئية لشرق أوربا

أخبار

01 نوفمبر

نشرة الأخبار البيئية لشرق أوربا

صرح رئيس المجلس العالمي للطاقة جيد ديفيس أن الطلب على الكهرباء سيتضاعف من مستواه الحالي وذلك خلال العام 2060.

وإذا كانت الطاقة الشمسية والريحية تشكل 4 في المائة من مصادر الطاقة الكهربائية في العالم حاليا فإنها ستعرف بحلول ذلك التاريخ تنوعا وتطورا كبيرين للتجاوز نسبتها ال 30 في المائة وأكثر.

وسيتواصل نمو إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقتين الريحية والشمسبية وهو ما سيعمل على تخفيض الأسعار، غير أن مصادر الطاقة الأحفورية ستظل بالرغم من ذلك أهم مصدر لانتاج الكهرباء في العام 2060 بنسبة تتراوح ما بين 50 و70 في المائة.

+++++++++++

أفاد تقرير لوزارة الزراعة اليونانية أن اليونان ستحصل خلال الفترة ما بين 2014 و2020 على تمويلات ودعم مباشر من المفوضية الاوربية بقيمة 5 مليار أورو موجهة للقطاع الفلاحي والمناطق القروية تستهدف تأهيلها وتطوير القطاع الزراعي وجعله قاطرة لتطوير الصادرات بحكم المميزات التي تتوفر عليها البلاد في المجال.

ويوجه 25 في المائة من التمويل للمشاريع الاستثمارية في القطاع وفق شروط أبرزها الزراعة الصديقة للبيئة والمقتصدة للمياه وذات القيمة التصديرية العالية فيما يوجه 8 في المائة للمزارعين وتطوير طرق التسويق ومساعدة صغار المزارعين على تنويع وتأهيل الإنتاج.

وتعتبر المفوضية الأوربية أن القطاع الزراعي اليوناني لديه التزام قوي بالجودة مشهود له أوربيا ويعتمد مواصفات إنتاجية عالية وهو ما يعطيه قدرة تنافسية كبيرة في الأسواق الخارجية ويتعين عليه مواصلة برامج التحديث والتطوير من خلال تأهيل قطاع الاستغلاليات الزراعية الصغيرة في القرى والجزر اليونانية.

+++++++++++

قبل أربع سنوات كانت جميع الألواح الشمسية المستخدمة في إنتاج الطاقة في تركيا مستوردة من الخارج فيما أصبحت البلاد في العام الجاري لا تستورد سوى 50 في المائة من حاجياتها من تلك الألواح بعد التطور الذي عرفته الصناعة المحلية.

ولا تستورد تركيا حاليا سوى الخلايا وهي تلك الجزئية التي تشكل نواة الألواح المولدة للطاقة الشمسية فيما يتوقع أن يتم خلال العام 2017 تصنيع مختلف مكونات الألواح محليا.

ويضم البلد حاليا 18 شركة متخصصة في إنتاج الألواح ولوازمها.

(يتبع)

اقرأ أيضا