أخبارنشرة الاخبار البيئية لاروبا الغربية.

أخبار

10 يناير

نشرة الاخبار البيئية لاروبا الغربية.

بروكسيل – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لاروبا الغربية..

اسبانيا –

تتعبأ جمعيات المجتمع المدني والمنظمات البيئية غير الحكومية الإسبانية ضد مشاريع التعدين السطحي في أقاليم سيوداد ريال (وسط)، وأفيلا (وسط غرب) وسالامانكا (غرب).

وذكرت وسائل الاعلام أنه رغم أن هذه المشاريع تهم معادن مختلفة (اليورانيوم في سالامانكا، والفلسبار في أفيلا، والأتربة النادرة في سيوداد ريال)، فإن الأمر يتعلق بمناجم مفتوحة لم تعد موجودة في الاتحاد الأوروبي بسبب المخاطر التي تشكلها على الصحة والبيئة.

وتابعت أن المنظمات غير الحكومية، التي تتكثل في تنسيقيات للنضال ضد فتح هذه المناجم، نددت ب”صمت” و”غموض” السلطات بشأن هذه المشاريع، داعية إلى الحفاظ على البيئة في المناطق المعنية.

/////////////////

– أفادت دراسة علمية أن ضعف التنوع الجيني لدى جرذان الأرض في جبال البرانس قد يهدد بقاءها بسبب التغيرات المناخية.

وحلل باحثون من مركز الأبحاث البيئية وتطبيقات الغابات بالجامعة المستقلة في برشلونة ومختبر القياسات الحيوية البيولوجيا التطورية بليون الفرنسية الحمض النووي لجرذ الأرض في جبال البرانس واكتشفوا أن هذا النوع يعرف “تنوعا جينيا ضعيفا”، وهو شرط ضروري لمقاومة تغيرات المناخ.

وكان هذا النوع من الجرذان قد اختفى من منطقة جبال البرانس لأزيد من 15 ألف سنة، قبل أن يعاد إلى هذه المنطقة بنجاح بين سنتي 1948 و1988 عبر مجموعتين من جبال الألب.

اقرأ أيضا