أخبارنشرة البيئة من العالم العربي

أخبار

24 نوفمبر

نشرة البيئة من العالم العربي

القاهرة –  قال خالد فهمي ،وزير البيئة المصري “أنه تم وضع نظام متكامل مبني على استخدام المخلفات كوقود للطاقة”، مؤكدا أن البيئة في احتياج كبير للتكنولوجيا الحديثة، لافتا إلى أن التكنولوجيا المتقدمة تمثل الحل للمشاكل الكبيرة للمخلفات بمصر.

وأشار ،في تصريح صحفي ،أمس الأربعاء، إلى أن الهدف من منظومة المخلفات بالمحافظات ليس الجمع فقط، ولكن الجمع والتخلص من المخلفات، مؤكدا أن الخطط التي أنشأت من أجل التخلص من هذه المخلفات ،خطط طموحة للغاية وتحتاج لدعم، وقرارات جريئة .

اجتازت وزارة البيئة المصرية، من خلال الإدارة المركزية للمناطق الساحلية والبحرية والبحيرات، والإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، المراجعة الإلزامية التي تقوم بها المنظمة البحرية الدولية، على مصر، والتي تم خلالها مناقشة ممثلي جهاز شؤون البيئة في كيفية تنفيذ بنود الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن ، والصكوك الإلزامية والمدونات الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية، والقرارات والمستندات الخاصة بالتنفيذ، من حيث التشريعات القانونية الصادرة في ذلك الشأن، حيث تم مراجعة ومناقشة كافة المواد القانونية الواردة بالقانون رقم 4 لسنة 1994.

وأكدت منال طنطاوي، رئيس الإدارة المركزية للمناطق الساحلية والبحرية والبحيرات، أن اللجنة الدولية ناقشت أيضا ما يقوم به جهاز شؤون البيئة، من أجل تمكين الجهات المنوط بها منع التلوث من السفن، حيث اطلع أعضاء اللجنة على الخطوط الإرشادية، التي يعدها جهاز شئون البيئة لمنع التلوث، وأيضًا كيفية استقبال المخلفات من السفن، متضمنًا جميع الخطوات.

الرياض – أطلقت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران مبادرة بيئية تحت شعار “معا لصنع بيئة متوازنة”، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك بمنتزه (أبا رشاش) السياحي بالمنطقة.

وفي هذا الإطار أوضح المدير العام لشؤون الزراعة بالمنطقة محمد الشهري في تصريح صحفي أن المبادرة تتضمن زراعة ما يقارب من 10 الآلاف شتلة من الأشجار الحرجية المتنوعة كالسدر والقرض والسمر في عدد من المواقع المختلفة بالمنطقة والمحافظات التابعة لها لتعزيز الغطاء النباتي وإعادة استزراع النباتات المحلية الملائمة للبيئة والأجواء بالمنطقة.

وأضاف أن المبادرة تهدف أيضا إلى إيصال رسائل توعوية للمجتمع بأهمية المحافظة على البيئة وتنميتها لإيجاد توازن بيئي مناسب للحياة الطبيعية والعمل على إيقاف الاحتطاب الجائر وتشجيع المبادرة المجتمعية الرامية إلى المحافظة على البيئة الطبيعة داخل مدينة نجران والمحافظات التابعة لها.

  عمان – أكد وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، أن مشاركة المملكة في مؤتمر الأطراف للتغير المناخي الثاني والعشرين الذي عقد مؤخرا بمراكش، تعبر عن اهتمامها بالآثار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي وتصميمه على المضي قدما في تنفيذ إجراءات التكيف اللازمة للحد من هذه التداعيات.

وقال الخياط، في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، إن المفاوضات التي جرت خلال المؤتمر اتسمت بالجدية والحرص على تنفيذ اتفاقية باريس التي دخلت حيز التنفيذ وصادق عليها ما يزيد على المائة دولة من بينها الأردن، لافتا إلى أنه تم التأكيد على ضرورة التزام الدول المتقدمة بالوفاء بالتزاماتها تجاه الدول النامية.

وأشار إلى أن الدول المشاركة أقرت إعلان مراكش 2016، الذي دعا إلى أعلى درجات الإلتزام السياسي لمكافحة تغير المناخ باعتبارها تمثل أولوية قصوى، والتأكيد على دعم البلدان الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ ودعم جهودها الرامية لمواجهة آثاره، مع التأكيد على التزام الدول المتقدمة بتخصيص مائة مليار دولار سنويا وفق ما نصت عليه اتفاقية باريس.

الدوحة – في إطار الحفاظ على النظافة العامة وسلامة البيئة، أطلقت وزارة البلدية والبيئة القطرية حملة موسعة لتنظيف الشواطئ الشمالية الغربية من الزيوت المترسبة على طولها، وذلك بمشاركة عدة جهات بالوزارة وشركة قطر للبترول.

وتم لهذا الغرض، وضع خطة عمل وطريقة لتنظيف هذه الشواطئ، الممتدة بطول 65 كيلومترا، تراعي المحافظة على سلامة الشواطئ ومعالمها، وتحترم البيئة البحرية وجيولوجية المنطقة، تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤثر سلبا على هذه المنظومة البيئية.

وأكدت الوزارة، في بيان عممته أمس الأربعاء، أن تنفيذ هذه الخطة يجري بالتنسيق والمتابعة من قبل الجهات ذات العلاقة لضمان تسييرها بالمستوى والسرعة المطلوبين، مهيبة، في هذا الصدد، بالعموم الالتزام بالنظافة العامة وعدم رمي المخلفات الشخصية بشكل عشوائي والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة وغير الحضارية التي يعاقب عليها القانون، والتي تضر البيئة وتشوه المنظر الجمالي العام لشواطئ البلاد .

اقرأ أيضا