أخبارنصف المدن البرازيلية البالغ عددها 5570 مدينة لا تتوفر حاليا على مخطط مندمج لتدبير النفايات

أخبار

10 يوليو

نصف المدن البرازيلية البالغ عددها 5570 مدينة لا تتوفر حاليا على مخطط مندمج لتدبير النفايات

البرازيل – لا تتوفر نصف المدن البرازيلية البالغ عددها 5570 مدينة حاليا على مخطط مندمج لتدبير النفايات، وفقا لما كشفه المعهد البرازيلي للجغرافيا والاحصائيات.

وذكر المعهد، في تقرير أصدره مؤخرا، أن وضع مخطط مندمج لتدبير قطاع النفايات الصلبة يعتبر شرطا مسبقا لحصول البلديات على الموارد والتمويلات والإجراءات التشجيعية الفدرالية.

وتتصدر ولايتا ماتو غروسو دو سول (1ر86 في المائة) وبارانا (1ر83 في المائة) قائمة الولايات البرازيلية التي تضم أكبر عدد من المدن التي أرست مخططات مندمجة لتدبير النفايات، فيما تحتل ولايتا باهيا (1ر22 في المائة) وبياو (4ر17 في المائة) المراتب الأخيرة على هذا المستوى.

*********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

-شاركت وزارة البيئة والتنمية المستدامة مؤخرا في اللقاء الأول حول مشروع “تعزيز القدرات التقنية والإدارية المتعلقة بتقييم الأثر البيئي والتقييم البيئي الاستراتيجي” الذي نظم في الشيلي، و ذلك بحسب ما ذكرته الوزارة.

و يندرج هذا اللقاء في إطار مذكرة التفاهم بشأن التعاون في تقييم الأثر البيئي والتقييم البيئي الاستراتيجي، المبرمة في دجنبر 2016 بين البلدين.

و تدارس المشاركون في هذه الدورة على الخصوص آليات التنفيذ ومنهجيات العمل ونظم المعلومات المتعلقة بتقييم الأثر البيئي والتقييم البيئي الاستراتيجي في الشيلي.

*********************
-البيرو:

-أبرزت وزيرة البيئة فابيولا مونيوز، أمس الاثنين، أهمية المعلومات التي يتم جمعها حول الغابات، مشيرة إلى أن هذه المعطيات يجب أن تتسم بالشفافية وتكون متاحة للجميع من أجل استغلالها في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العمومية في مجال مكافحة إزالة الغابات.

و أضافت الوزيرة، خلال مشاركتها في المنتدى الدولي الأول لأنظمة الإنذار المبكر حول الغابات بليما، أن بلادها ملتزمة بمكافحة إزالة الغابات وأن البيانات التي توفرها أنظمة الإنذار المبكر تساعد في حماية هذه الفضاءات الحيوية.

و يعرف هذا المنتدى الدولي، المنظم يومي 9 و 10 يوليوز، مشاركة مجموعة من الهيئات و الخبراء من دول مختلفة للوقوف على مختلف التحديات بغية تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات للإسهام في الحد من فقدان الغابات.

يذكر أن البرنامج الوطني للحفاظ على الغابات من أجل التخفيف من حدة التغيرات المناخية، التابع لوزارة البيئة ، طور منصة “خيوبوسكيس” التي توفر للمؤسسات العمومية و الخاصة بالبيرو، و التي لها علاقة بإدارة الغابات، المعلومات المناسبة لاتخاذ قرارات تصب في اتجاه الحد من إزالة الغابات.

*********************

-الشيلي:

– نجحت ما لا يقل عن نصف مليون سمكة سلمون من الخروج من أقفاص تحت الماء كانت تتواجد فيها بلاس لاغوس جنوب الشيلي، فيما تدرس السلطات إمكانية معاقبة الشركة المسؤولية عن تربية هذه الأحياء المائية.

وبسبب سوء الأحوال الجوية، تعرضت 9 أقفاص تمتلكها شركة “مارين هارفيست تشيلي” للاتلاف قبل أن تغادرها ما بين 500 ألف و 800 ألف سمكة، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وذكرت الهيئة الجهوية للصيد أنه تحقيقات جارية لتحديد العقوبات الممكنة في حق الشركة على إثر هذا الحادث.

اقرأ أيضا