أخبارنفوق أسماك ورخويات بمناطق متفرقة من خليج قابس جنوب تونس العاصمة

أخبار

28 ديسمبر

نفوق أسماك ورخويات بمناطق متفرقة من خليج قابس جنوب تونس العاصمة

تونس  – عزت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية نفوق أسماك ورخويات بمناطق متفرقة من خليج قابس (حوالي 400 كلم جنوب تونس العاصمة) إلى تكاثر نوع من الطحالب المجهرية المضرة بالأحياء البحرية أدت أيضا إلى ظهور احمرار في مياه البحر.

وأشار بلاغ للوزارة إلى تزامن حالات النفوق في العديد من المناطق بخليج قابس مع انسياب كميات هامة من المياه المحملة بالمواد العضوية والمعدنية إلى جانب هشاشة المنظومة البيئية للخليج الناتجة خاصة عن مصبات ملوثة لوحدات صناعية وعمرانية واستعمال تقنيات صيد عشوائية غير قانونية.

وأوضح البلاغ أنه على “إثر تسجيل حالات نفوق كميات محدودة من الأحياء البحرية بادرت وزارة الفلاحة بالتنسيق مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة والسلطات الجهوية والمحلية المعنية بتنفيذ خطة تدخل مشتركة لتحديد مسببات النفوق وذلك منذ 17 نوفمبر 2017”. وأضاف أنه “تم تسخير وسائل بحرية وجوية للقيام بمعاينات ميدانية وأخذ العينات على إثر ورود معلومات تفيد بوجود تلوث نفطي بمنطقة المشاني بجزيرة قرقنة.

وأضاف المصدر أن المعاينات كشفت عن “وجود كمية نفط على الشاطئ تتراوح بين 1000 و1500 لتر موزعة على مساحة 1500 متر مربع وتم تحديد مصدر التلوث واتخاذ الإجراءات القانونية ذات العلاقة بمعالجة مخلفاته.

=============

– تونس/ تم الشروع في تونس في تشغيل وحدة متحركة لتجفيف المواد الفلاحية تعمل بالطاقة الحرارية والشمسية في اطار مشروع مولته وكالة التعاون الفني الالماني.

وأفاد مسؤول عن المشروع بأن من شأن هذه الوحدة المتحركة التي يسهل نقلها وتفكيكها وإعادة تركبيها والتي تزن زهاء 1,5 طن، أن تتيح للفلاحين امكانية تحويل منتوجاتهم وخاصة المنتوجات العطرية والطماطم من خلال استعمال الطاقات المتجددة.

=============

الجزائر/ سيشارك أزيد من 40 عارضا في الطبعة الثانية للصالون (المعرض) الدولي للرسكلة و معالجة النفايات “رساكلين أكسبو” المزمع تنظيمه بوهران في الفترة الممتدة من 8 الى 11 يناير المقبل بمركز المؤتمرات ” محمد بن أحمد” بحسب ما ذكر اليوم الخميس القائمون على المعرض.

ووفقا للمصدر ذاته، فان هذه التظاهرة تهدف الى جمع كل الفاعلين الجزائريين و الاجانب في قطاع الصناعة و البيئة من أجل لبحث الرسكلة (التدوير) ومعالجة النفايات و هو ميدان في تطور مستمر.

وأشار إلى أن عدة دول أجنبية ستشارك في هذا الحدث، من بينها فرنسا و تونس و الولايات المتحدة الامريكية و كذا العديد من الشركات المختلطة.

اقرأ أيضا