أخباروارسو : المعارضة البولونية تتقدم بطلب للغرفة القضائية العليا ل”فحص وتقييم أنشطة وزارة البيئة…

أخبار

12 يونيو

وارسو : المعارضة البولونية تتقدم بطلب للغرفة القضائية العليا ل”فحص وتقييم أنشطة وزارة البيئة والتراخيص التي تقدمها ومراجعة قراراتها خاصة فيما يتعلق بغابة بيلوفيجا

 وارسو – تقدمت المعارضة البولونية ،التي يقودها حزب “المنبر المدني ” ،نهاية الاسبوع المنصرم ،بطلب للغرفة القضائية العليا ل”فحص وتقييم أنشطة وزارة البيئة والتراخيص التي تقدمها ومراجعة قراراتها ،خاصة فيما يتعلق بغابة بيلوفيجا ،التي أثارت اهتمام الرأي العام الوطني بسبب ما تعرضت له من استغلال مفرط “.

وأشارت المعارضة البولونية الى مدى “مصداقية القرارات التي اتخذتها وزارة البيئة من الناحية القانونية والعلمية  بخصوص غابة بيلوفيجا “،داعية الى “فتح تحقيق وطني شامل حول قرارات وزارة البيئة ،خاصة ما يتعلق بالإتلاف الكبير الذي تعرضت له غابة بيلوفيجا ،التي تعد إحدى الغابات المرجعية ببولونيا ،الواقعة شرق البلاد ،نظرا لأهميتها الإيكولوجية وموقعها الاستراتيجي”.

كما دعت المعارضة البولونية الى “ضرورة امتثال وزارة البيئة لقواعد الاتحاد الأوروبي بخصوص المحافظة على الطيور ومصالح الساكنة المجاورة ،والوفاء بالالتزامات الناشئة عن إدراج غابة بيلوفيجا ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو ،مع توفير المعلومات الكافية حول الوضع البيئي الحالي في غابة بيلوفيجا”.

وطالبت المعارضة البولونية وزارة البيئة ب”نشر تقرير مفصل لكي يطلع الرأي العام البولوني على الأبعاد القانونية للترخيص باستغلال الغابة محط الانتقاد ،والمبررات الاقتصادية لاتخاذ مثل هذه القرارات التي تسببت في ضياع نسبة مهمة من الموارد الطبيعية لغابة بيلوفيجا” .

وفي ما يلي، نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا

وقعت وكالة الانباء اليونانية الاحد مذكرة تفاهم مع منتزه انطونيس تريتسيس تهدف الى دعم الحفاظ على هذا الفضاء الاخضر المتميز في العاصمة اليونانية.

وقال مدير الوكالة ان الهدف من الاتفاقية هو دعم مختلف الانشطة البيئة التي يشهدها المنتزه وإبراز كون هذا الفضاء بإمكانه أن يصبح مركزا ثقافيا وبيئيا في المنطقة.

وسيعرف المنتزه عملية تأهيل واسعة ليصبح مركزا للانذار البيئي ونموذجا للمنتزهات الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة.

في تصنيفه السنوي للعام 2017 اعتبر معهد ميرسير للسنة الثامنة على التوالي العاصمة النمساوية كأفضل مدينة عالمية من حيث مستوى المعيشة الافضل.

ويأخذ التصنيف بعين الاعتبار توفر المدينة على 280 منتزها وحديقة ذات فضاءات خلابة وتنوع النباتات والأزهار التي تفوق ال 400 صنف ما يجعل المدينة لوحة بديعة ذات فضاء آسر يحلو العيش فيها. وتوجد بفيينا ما لا يقل عن 2000 فضاء أخضر على مساحة 19 الف هكتار تعتبر رئة المدينة .

++++++++++++

اشتمل الجناح الروسي بمعرض “إكسبو 2017” الذي افتتح أول أمس السبت بمدينة أستانا (كازاخستان) حول موضوع “الطاقة في المستقبل” على آخر الابتكارات الروسية في مجال الطاقة.

وتميز هذا الجناح الذي زاره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفقة عدد من المسؤولين الحكوميين بعرض نماذج من الجيل الجديد لكاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية، إضافة إلى ابتكارات جديدة في ميدان الطاقة والحفاظ على البيئة.

وبهذه المناسبة أطلع أليكسي ليخاشيف ، رئيس شركة “روس آتوم” الروسية للطاقة، الرئيس بوتين على المشاريع الجديدة للحكومة الروسية وبشكل خاص بناء كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية.

++++++++++

توجت يلينا بايفا من مدينة خيمكي الروسية بالجائزة التي تمنحها الغرفة الاجتماعية الروسية لأفضل الأعمال المشاركة في المسابقة المتعلقة بأفضل المشاريع البيئية.

وفازت يلينا بالجائزة لقاء تنظيمها احتفالا بيئيا في إحدى المدارس حيث تم جمع ثلاثة أطنان من المواد القابلة للتدوير و 28 كيلوغراما من البطاريات المستعملة

اقرأ أيضا