أخبارواشنطن – الجمهوريين يستعدون لـ”تحديث” القوانين البيئية الرئيسية التي تعود لتاريخ بعيد

أخبار

14 فبراير

واشنطن – الجمهوريين يستعدون لـ”تحديث” القوانين البيئية الرئيسية التي تعود لتاريخ بعيد

الولايات المتحدة : ذكرت الصحافة الأمريكية أن الجمهوريين يستعدون لـ”تحديث” القوانين البيئية الرئيسية التي تعود لتاريخ بعيد.

وتمنح سيطرة الجمهوريين على مجلسي الكونغرس والبيت الأبيض للحزب فرصة فريدة لإجراء تغييرات دائمة لقوانين مثل (كلين إير آكت) و(قانون الأنواع المهددة بالانقراض)، وتصحيح جوانب يعتبرونها تشكل خللا في المعايير القائمة.

وستشرع لجنة البيئة والأشغال العامة في مجلس الشيوخ في هذا المسلسل مع الجلسة المقررة يوم غد الأربعاء أمام لجنة تحديث القانون المسمى “قانون الأنواع المهددة بالانقراض”.

ويهدف القانون، الذي صودق عليه منذ أزيد من أربعين سنة، إلى حماية الأنواع الحيوانية والنباتية المعرضة للخطر، وكذا موائلها.

ومن المحتمل أن يقوم الديموقراطيون بمواجهة أي تغيير يصفونه بأنه يهاجم حماية البيئة الأساسية.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 14 فبراير

على الرغم من فضيحة “ديزل غايت”، التي لطخت سمعة المصنع الألماني (فولكس فاغن) وألحقت ضررا في صناعة وقود الديزل، فإن عمالقة صناعة السيارات الأمريكية (جنرال موتورز) و(فورد) يستعدان لتسويق نماذج جديدة من سيارات ديزل في الولايات المتحدة.

ففي فصل الصيف المقبل، ستقوم جنرال موتورز بتسليم لأصحاب الامتياز نمادج أو إصدارات من ديزل، حسب دان نيكولسون، أحد المسؤولين في المجموعة المكلف بأنظمة الدفع.

وأبرز أنه “مع ثلاثة خيارات، يمكن للمستهلكين اختيار المحرك الذي يلائم انتظاراتهم”.

من جهتها، ستقوم فورد ببيع، ابتداء من الخريف، لنموذج أو إصدار من عربة  (إف 150)، وهي السيارة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة.

في يناير الماضي، تم بيع 255 سيارة فقط تعمل بمحرك الديزل في الولايات المتحدة من ما مجموعه 1.14 مليون سيارة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

أكد خبراء أن الجدار الذي وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ببنائه على طول الحدود مع المكسيك يهدد بشكل خطير الفراشات الملكة.

وتعتبر الفراشات الملكية من الفراشات المهاجرة التي تقطع مسافة 4 آلاف كلم سنويا بين كندا والمكسيك. ومن أجل إنقاذها أنشأت الدول الثلاث (المكسيك والولايات المتحدة وكندا) ممرا جويا آمنا دون مبيدات.

وأوضح الخبراء أن الجدار المقترح قد يربك المعالم الطبيعية التي تستخدمها الفراشات من أجل الهجرة، كما أن هذا الأمر قد يؤثر أيضا على أنواع أخرى، التي تعيش على مدار السنة في المنطقة الحدودية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

أمرت السلطات في كاليفورنيا، ليلة الأحد الاثنين، بإخلاء فوري للسكان الذين يعيشون بجوار سد بحيرة أوروفيل، الذي يمكن أن ينهار هيكله، بعد هطول أمطار غزيرة في الأيام الأخيرة.

ويعيش حوالي 160 ألف نسمة في المنطقة المهددة بالفيضانات.

وأشارت سلطات الموارد المائية بكاليفورنيا إلى أن قناة تصريف المياه الفائضة عن السد على وشك الانهيار، ويخشى أن يسبب ذلك فيضانات هائلة على طول نهر فيدر.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

أكد رئيس مجلس مجموعة الشعوب الأصلية “إنوس أكوانيتشيت”، جان شارلز بيتاشو، أن أي عملية حفر لن يتم تنفيذها في جزيرة أنتيكوستي، أرض أجداد إنو، حتى لو رخصت حكومة كيبيك بصورة غير قانونية لشركة “بيتروليا” للقيام بالحفر.

وانتقد زعيم إنو حكومة فيليب كويار لحالة التضارب بشأن هذه المسألة، مذكرا بأن كيبيك قدمت مؤخرا دعمها لمقاربة الاعتراف بجزيرة أنتيكوستي من قبل منظمة اليونسكو باعتبارها تراثا عالميا، والتزمت بحماية كافة أراضي الجزيرة.

في الوقت ذاته، أبرز كويار أن هذا الالتزام بالحماية لن يغير في شيء بالنسبة له وأن” بيتروليا” يمكنها المضي قدما في مشاريعها للحفر.

وقال بيتاشو .. ” لا يمكننا قول الشيء ونقيضه. يجب أن يظل التراث الطبيعي لهذه الجزيرة سليما لكافة الأجيال المقبلة. من واجبنا، كأعضاء في شعب إنو، حماية هذه الجزيرة ومواردها”.

أوضح المهنيون أن طلبات الألواح الشمسية للمنازل السكنية هي في انخفاض منذ عدة أشهر في ألبرتا، مضيفين أن الزبائن المحتملين ألغوا أو أخروا طلباتهم في انتظار تنفيذ المخطط الطاقي لحكومة الإقليم.

وكان إقليم ألبرتا قد أعلن العام الماضي أنه سيكشف عن برنامج تحفيزي لسكان ألبرتا التي يستخدمون الألواح الشمسية في منازلهم، وهي سياسة من شأنها أن تولد فرصة هائلة لصناعة الألواح الشمسية في الإقليم.

ومن شأن مخطط المناخ الذي وضعته حكومة ألبرتا، والذي يتضمن فرض ضريبة على الكربون، وإغلاق محطات الفحم بحلول سنة 2030 وتحديد سقف الانبعاثات من الرمال النفطية، أن يمكن صناعة الطاقة الشمسية بالتطور.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

المكسيك:

وقعت وزارة الدفاع الوطني وهيئة المدعية الفدرالية للبيئة اتفاقا سيتيح إحداث مركز وطني لمراقبة وحماية النسر الملكي، والذي يهدف لاستقبال وتأهيل وإطلاق النسور، من أجل المساهمة في حفظ وحماية هذا النوع الذي يعتبر رمزا وطنيا.

وأشاد المدعي العام للبيئة هارو بيشيز، بهذه المناسبة، بالعمل التضامني للقوات المسلحة في المكسيك من أجل حفظ وحماية الثروات الطبيعية للبلاد.

وأبرز المسؤول أن التقدم المحرز في السنوات الأخيرة لم يكن ممكنا من دون التعاون القيم للقوات المسلحة بالبلاد، سواء في مكافحة حرائق الغابات وإعادة التشجير وعمليات مكافحة قطع الأشجار بشكل غير القانوني أو في حالات الطوارئ البيئية وفي الكوارث الطبيعية، وكذا في دعم أعمال البحثي العلمي.

وسيتكفل بالمشروع، الذي تبلغ تكلفته 14 مليون و942 ألف بيزو، وزارة الدفاع التي ستعمل على تشغيله وصيانته والتكلف بالغذاء والرعاية الطبية لهذا النوع من الحياة البرية المدرج كنوع مهدد بالانقراض.

0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

أعلنت وزارة البيئة والموارد الطبيعية بسالفادور عن إلزام مستوردي المحروقات بالاقتصار على استيراد الديزل المنخفض الكبريت فقط ابتداء من شهر أبريل المقبل كإجراء وطني للتقليل من الانبعاثات الغازية الملوثة.

وأبرزت الوزارة أنه ابتداء من 26 أبريل المقبل سيدخل حيز التنفيذ التشريع التقني بأمريكا الوسطى القاضي بمنع استعمال الديزل الذي يتوفر على نسب مرتفعة من الكبريت، موضحة أن الأمر يتعلق بأحد “أهم التدابير الرامية إلى خفض الانبعاثات الناجمة عن العربات وتحسين جودة الهواء”.

وبموجب التشريع الجديد، يمنع على المستوردين شراء الديزل الذي تفوق نسبة الكبريت به 500 جزيئة في المليون، فيما يسمح القانون الحالي بمعدل يصل إلى 5 آلاف جزيئة في المليون.

وحسب الأرقام الرسمية، تعتبر الحافلات، التي تمثل 2,2 في المئة من حظيرة العربات، أكبر مستهلك لوقود الديزل، فيما تساهم ب 51 في المئة من الانبعاثات الغازية في الجو.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

هندوراس :

اعتبر برنامج الغذاء العالمي أن التغيرات المناخية تعتبر من بين الأسباب الرئيسية لانتشار سوء التغذية بهندوراس، موضحة ان هذه الظاهرة تمس شخصا واحدا من بين كل أربعة بالبلد.

واعتبرت باسكوالينا دي سيريو، ممثلة هذه المنظمة الأممية بهندوراس خلال تقديم التقرير السنوي، أن العوامل الرئيسية لتفشي سوء التغذية بهندوراس تتمثل بالأساس في التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية وقلة الموارد.

وأضافت المسؤولة الأممية أن هذه الظاهرة تمس في بعض المحافظات ما بين 25 و 40 في المئة من السكان، موضحة أن التقديرات تشير إلى ان نصف الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم من القاصرين.

اقرأ أيضا