أخبارواشنطن: لجنة بمجلس النواب الأمريكي، تناقش إمكانية تحديث القوانين المتعلقة بالبيئة

أخبار

13 فبراير

واشنطن: لجنة بمجلس النواب الأمريكي، تناقش إمكانية تحديث القوانين المتعلقة بالبيئة

الولايات المتحدة : تناقش لجنة بمجلس النواب الأمريكي، ابتداء من الأسبوع الجاري، إمكانية تحديث القوانين المتعلقة بالبيئة، مثل قانون الهواء النظيف.

وستجتمع لجنة البيئة والطاقة والتجارة بمجلس النواب يوم 16 فبراير من أجل مناقشة القوانين البيئية و”التحديات وإمكانيات توسعة البنيات التحتية وتنمية الصناعة”.

وأعلنت الغرفة أنه في الكونغرس خلال السنوات السابقة، ناقش النواب سبل تحديث وتحيين بعض القوانين بهدف ضمان حماية فعالة وأقل كلفة بالنسبة للبيئة، مع تشجيع الابتكار، وجعل التجهيزات والخدمات في متناول الجميع.

وسيمكن الاجتماع المرتقب يوم الخميس أعضاء اللجنة من بحث إقرار إصلاحات عملية لدعم توسيع البنيات التحتية الصناعية الوطنية.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم 13 فبراير 2017 :

بعد حوالي سنة عن نفوق أعداد كبيرة من طائر الغلموت، وهو طائر بحري يعيش في السواحل الشمالية للمحيط الهادي في المنطقة الممتدة بين ألاسكا وكاليفورنيا بسبب الجوع، حدد الباحثون السبب الرئيسي لوفاة هذا الطائر والمتمثل في تغير غير طبيعي في درجة الحرارة أدى إلى تناقص كبير في أعداد الاسماك الصغيرة التي تعتبر غذاءه الأساسي.

وأعلن العالم الإحيائي الأمريكي، جون بيات، أن الحرارة المرتفعة أثرت على الحيوانات التي تعيش في الانظمة البيئية الموجودة في سواحل المحيط الهادي بين كندا والولايات المتحدة، موضحا أن “عشرات الآلاف من الطائر نفقت بسبب غياب الأسماك بأعداد كبيرة في السواحل، وهو أمر استثنائي للغاية”.

واعتبر أن نفوق طائر الغلموت، الذي يشبه طائر بطريق صغير الحجم، قد يكون مرتبطا بالجوع الشديد بعد هبوب عواصف شتوية قاسية في خليج ألاسكا في دجنبر.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

أكدت هيئة (ناتور كيبيك) أن ميناء كيبيك قلل بشكل كبير من التأثير البيئي لمشروع (بو بور 2020) وانعكاساته على جودة حياة المواطنين والحيوانات البرية، مع تضخيم عائداته الاقتصادية المتوقعة.

وشككت الهيئة، التي قامت بتدقيق التقييم البيئي الذي قامت به إدارة موانئ كيبيك لمشروع (بو بور)، في نتائج التقييم البيئي وفي المنهجية المتبعة.

ولاحظ التقرير أن التقييم المنجز يقلل من حجم الرواسب الملوثة التي ستنجم عن أشغال الجرف، كما انتقدت الميناء لتقليله من تأثير أشغال التوسعة على مستوطنات أعداد كبيرة من الأسماك.

كما أعرب مدير (ناتور كيبيك) عن انشغاله أيضا من تأثير توسعة الميناء على سلامة المواطنين ما دام أن كمية المواد الخطيرة التي سيتم نقلها سترتفع، مبديا تحفظه حول الحجم الحقيقي للعائدات الاقتصادية للمشروع.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

دعا النائب عن الحزب المحافظ لكندا والمرشح لرئاسة هذه الهيئة السياسية، براد تروست، الوزير الأول جاستن ترودو إلى سحب كندا لدعمها لاتفاق باريس حول المناخ، على ضوء الشكوك حول المعطيات التي قد تكون أثرت على أصحاب القرار خلال قمتي كوب 21 و كوب 22.

ونشر تروست رسالة مفتوحة يطالب من خلالها ترودو بإلغاء كل التزام أو اتفاق قد يكون اتخذ بعد مراجعة البيانات الخاطئة أو ربما المشكوك في صحتها.

وكان مقال صحافي صادر بجريدة بريطانية أكد أن البيانات التي نشرتها الهيئة الوطنية للمحيطات والجو الأمريكية قد تكون “متسرعة” ونشرت في وقت مناسب لتوجيه اتفاق باريس حول المناخ.

من جهته، اعتبر الدكتور، جون بايتس، من المركز الوطني للمعلومات البيئة، أن الهيئة الوطنية للمحيطات والجو “كسرت قواعدها الخاصة”، موضحا ان تقريرها “ارتكز على معطيات مضللة وغير مؤكدة” وأنها “تلاعبت بالبيانات للوصول إلى خلاصات تدعم أهداف اتفاق باريس”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

بنما :

خصصت الحكومة الوطني ببنما استثمارا بقيمة 95 مليون دولار لدعم مشروع تطهير خليج العاصمة بنما من المياه العادمة الناجمة عن الضواحي الواقعة غرب المدينة.

ويهدف المشروع إلى تحسين جودة حياة أكثر من 83 ألف شخص، والمساهمة في القضاء على التلوث بخليج العاصمة، والحد من التخلص من المياه العادمة دون معالجة في البحر، والرفع من نسبة الولوج إلى الخدمات الأساسية لتوزيع المياه الشروب وشبكة التطهير.

وأبرزت السلطات ان المشروع بعد اكتماله سيقلل بشكل كبير من تلوث مياه الأنهار بالمنطقة، وسيخفض معدلات الإصابة بالأمراض المتنقلة عبر المياه.

اقرأ أيضا