أخباروجود تأثير ودور للإحترار المناخي العالمي في إبطاء سرعة نمو الأسماك (دراسة)

أخبار

20 يناير

وجود تأثير ودور للإحترار المناخي العالمي في إبطاء سرعة نمو الأسماك (دراسة)

شانغهاي – خلص باحثون صينيون في نتائج دراسة بحثية وعلمية قاموا بها مؤخرا إلى وجود تأثير ودور للإحترار المناخي العالمي في إبطاء سرعة نمو الأسماك في هضبة تشينغهاي-التبت بجنوب غربي الصين.

وأشارت الدراسة، الصادرة عن معهد الأحياء المائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إلى أن موسم نمو صغار السلطعون العاري، وهو نوع من القشريات المائية ينمو في الهضبة قد زاد بنحو 17 يوما، مقارنة بما كانت عليه الأوضاع خلال الفترة من 1970 وحتى 2000، وذلك بسبب الاحترار المناخي العالمي.

وأجرى الباحثون من المعهد الدراسة على سلطعونات من بحيرة سيلينغ التي تعد أكبر بحيرة هضبية في التبت ، والتي تقع بدورها على هضبة تشينغهاي-التبت، حيث يوجد فيها أحد أكثر المناطق حساسية للتغيرات المناخية في العالم.

وقد تواصل إنجاز هذه الدراسة البحثية المذكورة لأكثر من عشرين عاما، ونشرت نتائجها في مجلة بيولوجيا التغير المناخي.

———————–

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم السبت..

– الهند/ قامت السلطات في الهند ودولة ميانمار المجاورة وعشرات المواطنين في كلا البلدين، أمس الجمعة، بحملة تنظيف كبيرة همت المناطق الواقعة على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

وذكرت وسائل إعلام هندية أن عددا من القادة العسكريين والمدنيين في ميانمار انخرطوا، إلى جانب نظرائهم الهنود من ولاية آسام أقصى شرق البلاد، في جهود تنظيف وترميم عدد من المناطق المحاذية للحدود بينهما، والتي أضحت مرتعا لتفريغ أطنان من القمامة من كلا الجانبين.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذه الحملة، التي تم خلالها اللجوء إلى عدد من الآليات والمعدات اللوجيستية، من شأنها المساهمة في تعزيز علاقات حسن الجوار بين البلدين وإرادتهما المشتركة من أجل تعزيز جهود الحفاظ على الأنظمة الإيكولوجية .

——————

-إندونيسيا/ ذكرت مصادر إعلامية أن تمساحا يبلغ طوله أربعة أمتار يعيش في نهر إندونيسي، ما يزال عالقا داخل إطار عجلة منذ أزيد من سنة.

وأضافت المصادر ذاتها أن دعاة حماية الحيوانات يعتقدون أن شخصا ما ألقى بشكل متعمد هذا الإطار الذي يعود لدراجة نارية حول رأس التمساح في محاولة لنصب فخ له، على أمل أن يبقيه كحيوان أليف.

وأشارت إلى أنه بحثا عن حلول، قرر أعضاء وكالة محلية لحماية الحيوانات وضع فخ حديدي في أسفل النهر عندما يكون مستوى المياه منخفضا، بهدف إنقاذ هذا الحيوان الزاحف الذي يتنفس بالكاد.

——————–

– فيتنام / ذكرت رئيسة فريق العمل الفيتنامي المعني بالتغيرات المناخية فو مينه هاي، اول امس الخميس، ان مقاطعه جيانغ في دلتا ميكونغ يتلقى دعما لوضع خطة مفصلة وقابلة للتنفيذ لتنفيذ اتفاقيه باريس حول التغيرات المناخية.

وأوضحت المسؤولة الفيتنامية، خلال اجتماع للجنة الشعبية للمقاطعات، أن الخطة الحالية تفتقر إلى الأهداف وخاصة على مستوى تحديد كمية ثاني أكسيد الكربون التي يمكن تخفيضها في المقاطعة في أفق 2030.

وأضافت أن المقاطعة تواجه تحدي تحسيس المزارعين المحليين، وخاصه الفئات الفقيرة، بآثار التلوث والاستعمال العشوائي لمصادر الطاقة المضرة بالبيئة.

اقرأ أيضا