أخبارورشة عمل تدريبية لعدد من مفتشي إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة بقطر حول الطرق العلمية…

أخبار

27 يوليو

ورشة عمل تدريبية لعدد من مفتشي إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة بقطر حول الطرق العلمية لسحب وفرز وتحليل عينات الرطب (التمر)

قطر- نظمت وزارة الصحة العامة القطرية، مؤخرا، ورشة عمل تدريبية لعدد من مفتشي إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة حول الطرق العلمية لسحب وفرز وتحليل عينات الرطب (التمر) المنتجة بالمزارع المحلية المشاركة في مهرجان الرطب المحلي الثاني 2017 الذي ينطلق اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة، في بيان عممته أمس الأربعاء، أنه تم فحص عينات الرطب بمختبرات الأغذية المركزية التابعة لها للتأكد من خلوها من آثار المبيدات المستخدمة أثناء الإنتاج وضمان سلامتها ومأمونيتها، وفي المحصلة تحديد مدى تأثير تلك المبيدات على المحيط البيئي للمزارع ولنوع ومستويات الانتاج.

وأضافت أنه تم تشكيل فريق عمل لتنظيم الورشة، كما تم وضع خطة لآلية سحب وفرز العينات خلال الفترة من 19 الى 26 يوليوز الجاري من جميع المزارع المشاركة في المهرجان والبالغ عددها 57 مزرعة، مشيرا الى أن نحو 70 عينة مسحوبة تم إخضاعها للتحليل بمختبرات الأغذية المركزية بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات المعمول بها في مجال متبقيات المبيدات.

وسجل المصدر ذاته أن مختبرات الأغذية المركزية في قطر تصنف ضمن أفضل 15 مختبرا عالميا من بين 90 مختبرا شارك في مشروع التقييم، مذكرا بأنها حازت المركز الأول في تحاليل متبقيات السموم الفطرية في الأغذية ومتبقيات مختلف أنواع المبيدات في الخضار والفاكهة ومضادات الأكسدة في الزيوت والدهون، وانه تم، في هذا الإطار، اختبار كفاءة الأداء في 18 طريقة تحليلية في قسم الكيمياء واجتازتها المختبرات المركزية بنجاح.

**********************

القاهرة – أنجزت وزارة البيئة الأردنية ضمن خطتها الوطنية التوعوية اللعبة الرقمية التفاعلية (ايكوتشامب) الرامية إلى رفع الوعي البيئي لدى جميع شرائح المجتمع وتحديدا الفئة العمرية (ما بين 6 و18 عاما) تحت شعار “كن البطل ايكوتشامب.. إحمي بيئتك واكسب”.

وقال المستشار الإعلامي للوزارة عيسى الشبول، إن هذه اللعبة تندرج في سياق الحملة الوطنية للتوعية والتثقيف البيئي الجاري العمل على تنفيذها منذ عام والمستمرة حتى عام 2018، بهدف إيجاد أوسع مشاركة على المستوى الوطني للإهتمام بالبيئة باعتبارها واحدة من أهم التحديات التي تواجه عالم اليوم للوصول إلى بيئة نظيفة وخالية من التلوث .

وأضاف الشبول، في تصريح صحفي مؤخرا، أن هذا النشاط الذي يعتبر الأول من نوعه، يهدف إلى إيصال رسالة توضح آلية التعامل مع النفايات في مختلف أشكالها وأنواعها، وضمان وضعها في الأماكن المخصصة لذلك، إلى جانب الحث على فرز النفايات المنزلية من المصدر .
وأكد أن الوزارة تأمل أن تكون هذه اللعبة التوعوية بمثابة اللبنة الأولى لترسيخ مفهوم وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها وكذلك ترسيخ فكرة فرز النفايات المنزلية ومفهوم إعادة التدوير وإعادة الاستخدام، مشيرا إلى أنه ولضمان الوصول إلى الهدف المرجو من اللعبة الرقمية التفاعلية بادرت الوزارة إلى تحديد جوائز للفائزين للوصول إلى المستوى الأخير للمسابقة البيئية ضمن مدة زمنية محددة.

////////////////////////////////////////

— أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس الأربعاء انطلاق أول مشاريعها لإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في عسير (جنوب غرب السعودية) بعد أول يوم للحصاد في أول حقولها الإرشادية بالمنطقة.

وأوضح وكيل الوزارة للتنمية الزراعية أحمد العيادة أن هذا الحصاد يعد خطوة لإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في الطائف وجنوب غرب المملكة، وذلك في إطار مبادرات التحول الوطني 2020 الرامية إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية المستدامة.

ودعا العيادة إلى التركيز على الجمعيات الزراعية في المنطقة والتنوع في زراعة المحاصيل الحقلية بأنواعها كافة للاستفادة من المزايا النسبية التي تزخر بها منطقة عسير كتوفر مصادر المياه من خلال الأمطار لتساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة.

ومن جهته، أكد مدير مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية إبراهيم عارف على أن مبادرة تأهيل المدرجات وحصاد مياه الامطار تشكل فرصة لأبناء المنطقة الجنوبية الغربية لإعادة الزراعة الجبلية بدعم من الدولة لهذه المبادرة، بما يسهم في الترشيد الأمثل للموارد الطبيعية بالمنطقة.

وأبرز، في هذا الصدد، أهمية توجيه الناس للزراعة التي كانت يوما ما السبب الرئيسي لهجرة السكان وترك النشاط الزراعي، مؤكدا أن تأهيل هذه المدرجات سيوفر فرص عمل للشباب في مجال الزراعة والتحولات الزراعية الصناعية وفق الأهداف المتضمنة في رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضا