أخبارقطر: اكتشاف كائنات حية دقيقة أحادية الخلية في شاطئ خور العديد

أخبار

25 ديسمبر

قطر: اكتشاف كائنات حية دقيقة أحادية الخلية في شاطئ خور العديد

الدوحة – أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية عن اكتشاف مصالحها المختصة في مجال الرصد البيئي لكائنات حية دقيقة أحادية الخلية في شاطئ خور العديد (على بعد حوالي 90 كيلومترا من قلب الدوحة) وشاطئ سلوى (جنوب غرب على بعد 100 كلم من الدوحة).

وأوضحت الوزارة، في بيان أوردته صحيفة (الوطن)، أن هذه الكائنات تسهم في خلق التوزان البيئي، باعتبارها مصدرا غذائيا للعديد من الكائنات البحرية، لافتة الى أن البيئة البحرية القطرية تتميز بدرجات عالية من الحرارة والملوحة، وهو ما يتطلب من الكائنات الدقيقة آليات تكيف محددة بغرض ضمان عيشها.

وأضافت أن الكشف عن خصائص هذه الآليات الحيوية التي تسمح للكائنات الدقيقة القطرية بالبقاء والازدهار في مثل هذه الظروف البيئية من شانه أن يساعد على اكتشافات علمية ذات مجالات واسعة في التطوير والمحافظة على الأمن الغذائي في قطر، وذلك باللجوء الى الدراسات الجينية والتقنية الحيوية التي قد تميط اللثام عن جينات يكون بمقدورها أن تجعل المحاصيل الزراعية أكثر مقاومة للملوحة.

وسجل المصدر ذاته أن الأبحاث الجارية في هذا المجال ساعدت على عزل وحفظ العديد من الكائنات البحرية الدقيقة مثل أحاديات الخلية، منها البكتيريا والفطريات، الى جانب اكتشاف عدة أنواع من الكائنات الدقيقة النادرة في العالم.

وفي ما يلي، أخبار البيئة من العالم العربي
الرياض/ وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أمس الاثنين بالرياض، اتفاقية مشروع إنتاج المياه المستقل من محطة التحلية في رابغ (منطقة مكة المكرمة) بسعة تصميمية قدرها 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

وسيغذي المشروع الجديد، الذي سينفذه تحالف (أكوا باور)، احتياج منطقة مكة المكرمة من المياه المحلاة، وذلك لمواكبة الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية.

ويقع المشروع على ساحل البحر الأحمر (150 كيلومترا شمال مدينة جدة)، بسعة عالية من المياه الصالحة للشرب، من خلال استخدام تقنية تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي.

وفي هذا الإطار، قال وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة شركة الماء والكهرباء عبد الرحمن بن عبد الفضلي، إن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن مشاريع إنتاج المياه ومعالجة الصرف الصحي التي تعتزم الحكومة طرحها أمام المستثمرين، وفق توجهات (رؤية 2030)، على طرح عدد من مشاريع إنتاج المياه ومعالجة الصرف الصحي على المستثمرين بعدد أربعة مشاريع لإنتاج المياه، وثلاثة مشاريع لمعالجة مياه الصرف الصحي في الحزمة الأولى.

وأشار الفضلي إلى أن هذه المشاريع تهدف لرفع مستوى الخدمات، وتحسين كفاءة الإنفاق، والاستفادة من خبرات وتمويل القطاع الخاص وزيادة مشاركته، مؤكدا نجاح الوزارة في خفض مستويات استهلاك الطاقة في مشاريع إنتاج المياه المستقلة بنسبة 20 في المائة.

***************************
ابوظبي/ دعت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية الصيادين والعاملين في مهنة الصيد في البلاد الى تجنب الممارسات الخاطئة في الصيد والتي تؤدي إلى الإضرار بمخزون الثروة السمكية، والتنوع البيولوجي للبيئة البحرية بالامارات، ونبذ ممارسيها والعمل على رفع وعيهم وتعديل سلوكياتهم المهنية.

جاء ذلك خلال لقاء ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة مؤخرا مع وفد من جمعية الصيادين في أم القيوين اطلع خلاله على آخر مستجدات العمليات الإنشائية في مشروع الميناء الجديد لقوارب الصيد في المنطقة.

وناقش الزيودي مع وفد الجمعية آخر المستجدات في قطاع الصيد، وجهود الوزارة في دعم المهنة والمشتغلين بها ، ومبادرات تعزيز استدامة الثروة السمكية ومنها إعادة تأهيل الموائل الطبيعية وإنزال موائل اصطناعية تعزز من تحقيق هذا الهدف ومنها الكهوف الاصطناعية.
وشدد على ضرورة تكثيف الجمعية لجهودها في رفع وعي الصيادين بالممارسات الخاطئة التي تضر بالقطاع وتتسبب في التأثير على مخزون الثروة السمكية في المياه الوطنية ، متناولا السلبيات التي ظهرت مؤخرا وسببت نفوق أعداد كبيرة من أسماك ” اللخمة ” في مياه الإمارة.

المنامة/ أجرى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عصام بن عبد الله خلف، أمس الاثنين بالمنامة، محادثات مع نائب رئيس الاتحاد الأوروبي لتقنيات حرق المخلفات وتحويلها إلى طاقة، رافائيل جويني، تمحورت حول عدد من المواضيع المتعلقة بملف النظافة والمخلفات، وإمكانية تحويل هذه الأخيرة إلى طاقة.

وأوضح خلف، في تصريح صحفي عقب لقائه مع الخبير الأوروبي، أن الهدف الأساسي من اللقاء هو الاستفادة من التجارب والخبرات في مجال تحويل المخلفات إلى طاقة، والعمل على تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة في هذا المجال.

وأضاف أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وضعت استراتيجية متكاملة لإدارة النفايات، تستهدف التقليل من المخلفات، لاسيما في ظل ارتفاع عدد السكان، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية، التي وضعت على مدى 25 عاما، تهدف إلى تحسين وضع النفايات في مملكة البحرين وتحويلها إلى طاقة.

وأبرز الوزير أن الزيادة الكبيرة في إنتاج المخلفات تشهد تحديات كبيرة في المملكة، منها أن المطرح الحالي يشارف عمره الافتراضي على الانتهاء، مضيفا أنه تم مناقشة مع الخبير الأوروبي عزم الوزارة تهيئة المدفن الجديد وفق أحدث المعايير العالمية.

من جهة أخرى، شدد خلف على ضرورة سن سياسات ناجعة للتحكم في النفايات، لافتا إلى أنه تم وضع مسودة السياسات المقترحة للتحكم فيها والحد من إنتاجها على أن يتم عرضها قريبا على المعنيين بالأمر قصد التباحث والتشاور.

***********************
عمان/ اتفقت لجنة عمان خضراء 2020 نحو أردن أخضر، ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين، في لقاء مؤخرا، على تجهيز فضاء أخضر بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.

وأكد نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين، أحمد اليعقوب، على المجهودات التطوعية التي تقوم بها لجنة عمان خضراء 2020، من خلال إطلاق حملات التخضير والتشجير في مختلف محافظات المملكة، وزيادة الرقعة الخضراء، باعتبارها مبادرة وطنية تعكس الواقع البيئي لجميع المحافظات.

وأشار إلى أن النقابة ستقدم الدعم المتواصل للجنة وستقف إلى جانبها في خدمة العاصمة عمان وجميع المحافظات لزيادة المساحات الخضراء فيها، لاسيما في ظل التطورات التي تشهدها المحافظات والعاصمة في جميع المجالات .

وأوضح أمين سر مجلس “البناء الوطني”، جمال قطيشات، أن لجنة عمان خضراء، تحتاج لدعم من جميع الجهات لنشاطاتها وإنجاح أي مبادرة أو مشروع يتعلق بالبيئة وينعكس إيجابيا على البيئة لمدينة عمان وباقي المحافظات.

وتم خلال اللقاء عرض الخطط والمشاريع التي يتم تنفيذها بمختلف المناطق بهدف زيادة المساحة الخضراء ورفع نسبة الوعي لدى المجتمع تجاه البيئة من خلال زيادة الحدائق والمسطحات الخضراء وزراعة الأشجار والاهتمام بها من قبل كافة الجهات المعنية للوصول الى عمان خضراء عام 2020 وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص.

************************
بيروت/ ركزت كلمة حزب الخضر اللبناني، في مؤتمر تغير المناخ (كوب 24) في بولندا ، على التقنيات التي تساهم في التخفيف من الإنبعاثات لمكافحة الاحتباس الحراري مثل إزالة الكربون والتحول الى إقتصاد غير معتمد على الوقود الإحفوري، والإنتقال الزراعي الى الزراعة الإيكولوجية، وتعزيز الموارد الغذائية والحفاظ على الغابات، وأيضا على ضرورة تعزيز التعاون بين أحزاب الخضر في العالم.

وحسب بيان للحزب ، أوردته وسائل إعلام محلية، فإن الكلمة التي ألقتها رئيسة الهيئة التحكيمية ندى زعرور، أكدت أيضا على تحفيز إجراءات التغير المناخي بين الدول العربية في إطار نهج مشترك متعدد يساهم بطريقة مستدامة ومربحة ويحقق إستجابة قوية وفاعلة لمعالجة تغير المناخ.

وأضاف المصدر ذاته أن وفد الحزب أجرى لقاءات عمل مع ممثلي أحزاب الخضر ومؤسسات دولية وأعضاء من الشبكة العربية لتغيير المناخ ، كما حضر اللقاء الذي نظمته مجموعة العمل العربي حول مسار المفاوضات، وشارك في ورشة عمل لأحزاب الخضر على هامش المؤتمر.

وأشار المكتب الإعلامي للحزب إلى أن القمة، التي استمرت على مدى أسبوعين من المفاوضات بين الدول المشاركة، لم تحقق الغاية التي عقدت من أجلها وهي إيجاد الاليات المطلوبة لتنفيذ الدول لالتزاماتها بتخفيف انبعاثاتها وتأكيد تعهداتها لتمويل صندوق المناخ لمساعدة الدول النامية، مضيفا أن الأمل معقود على القمة المقبلة “كوب 25 ” التي ستعقد العام المقبل في الشيلي.

اقرأ أيضا