أخباروزارة البيئة المصرية بدأت فعليا في التجهيز للتصدي للسحابة السوداء هذا العام

أخبار

08 يوليو

وزارة البيئة المصرية بدأت فعليا في التجهيز للتصدي للسحابة السوداء هذا العام

  القاهرة – كشف أحمد رخا، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي ورئيس قطاع الفروع الإقليمية بوزارة البيئة المصرية، أن الوزارة بدأت فعليا في التجهيز للتصدي للسحابة السوداء هذا العام، من خلال شن حملات تفتيش مبكرة على حقول الأرز، واستيراد معدات جديدة و٤٠ مكبسا لقش الأرز، وتوقيع بروتوكول تعاون مع “الزراعة” لجمع ٥٧٠ ألف طن قش، ، ومن المقرر استخدام الرصد بواسطة الأقمار الصناعية، والمتابعة مع الفلاحين بواسطة “واتس آب”.

وأوضح رخا في تصريح له أن وزارة الموارد المائية والري، أصدرت قرارا بزراعة ١.٣ مليون فدان بالأرز على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن وزارة البيئة تعمل على الحد الأقصى والذي يمثل ١.٣.

وفي ما يلي، أخبار بيئية من العالم العربي:

المنامة/ طالب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب البحريني، حمد الدوسري، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمتابعة شكاوى المواطنين وإيجاد الحلول لها حسب الأنظمة واللوائح، وذلك خلال زيارة تفقدية لمجمع بمنطقة الهملة بعد تزايد شكاوى أهالي المنطقة من تحويل قطعة أرض لمكب للنفايات من قبل أحد المصانع، مما تسبب في تراكم المخلفات وإشغال الطرق بالمنطقة.   وشدد رئيس اللجنة على أن الوضع البيئي من مسؤولية الوزارة التي يتعين عليها أن “تقوم بدورها في محاسبة المخالفين حفاظا على البيئة والمنظر العام”.

إلى ذلك، أكد أصحاب الأراضي المتضررون، في تصريحات، أن الأهالي تضرروا كثيرا من التجاوزات والمخالفات المسجلة بالمنطقة التي أصبحت، حسبهم، غير صالحة للعيش بسبب النفايات التي سببت تلوثا واضحا للبيئة.

//////////////////////

الرياض/ قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة، إن نسبة الفاقد من المياه يتجاوز 25 في المئة على مستوى المملكة، في حين تبلغ كمية المياه المنتجة  سنويا حوالي 4 مليارات متر مكعب سنويا.

وأضافت أن المملكـة تعد مـن الـدول التـي تعانـي من نـدرة الميـاه، ما دفعها إلى بذل جهود متواصلة لضمان المحافظـة علـى الميـاه مـن الهـدر، وترشـيد اسـتخدامها.

وفي هذا الإطار كشفت الوزارة عن طـرح مبـادرة خفـض الفاقـد مـن شـبكات الميـاه بوضـع خطـة خمسـية لإنشـاء وحـدات مراقبـة للميـاه المفقـودة باسـتخدام أجهـزة التحكـم وكشـف التسـربات.

وأشارت إلى الهدف من هذه المبادرة يتمثل في تقليـل الفاقـد مـن 25 في المئة إلى 15 في المئة خلال خمـس سـنوات، أي بتوفيـر ما يعادل 40 في المئة مـن الميـاه المهـدرة والتـي تقـدر بـ 400 مليـون متر مكعب سنويا وتوفيـر مبالـغ إنتاجهـا بمـا يزيـد عـلى مليـاري ريـال سـنويا.

//////////////////////////////

أبو ظبي / يستضيف مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر المقبل فعاليات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2017).

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي، أمس الجمعة، أن المعرض الذي تنظمه في إطار الدورة الرابعة من الأسبوع الأخضر،ºأضحى أحد أكبر المعارض المتخصصة في العالم، حيث بات موعدا سنويا تترقبه المؤسسات والمنظمات والهيئات والشركات المتخصصة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة من المنطقة والعالم لطرح حلولها ومنتجاتها الخضراء .

وأوضحت الهيئة أن المعرض سيشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة المتعلقة باستهلاك الماء والطاقة، وحماية البيئة، وإدارة النفايات، والأبنية الخضراء، إضافة إلى آخر الحلول المتطورة التي تسهم في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون .

وأشارت إلى أنه سيتم تنظيم (ويتيكس 2017)، الذي انطلقت أولى دوراته سنة 1999، بتزامن مع الدورة الثانية من معرض دبي الدولي للطاقة الشمسية، والدورة الرابعة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2017، التي تشهد مشاركة أكثر من 80 متحدثا من أنحاء العالم في مختلف مجالات الاقتصاد الأخضر والمدن الذكية والابتكار.

///////////////////////

عمان/ نفذت مديرية الدفاع المدني الأردني في محافظة العقبة أمس الجمعة مبادرة تطوعية لتنظيف شواطئ مدينة العقبة وأعماق المياه من النفايات البحرية .

وأوضح مدير المديرية العقيد محمد الهباهبة أن المبادرة تهدف إلى تنظيف شاطئ المتنزه البحري من المخلفات الزجاجية والقطع المعدنية التي قد تؤدي لإصابة السباحين والمتنزهين على شواطئ العقبة.

وأشار إلى التعاون القائم ما بين المديرية والجهات الحكومية بما فيها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الحفاظ على البيئة البحرية وعمليات الإنقاذ، مبرزا أن غطاسي الدفاع المدني يقومون بشكل مستمر بتنظيف أعماق المياه من المخلفات الضارة إضافة إلى قيامهم بعمليات الإنقاذ على الشواطئ .
وقال إن النفايات البحرية الناتجة عن إلقاء بعض المتنزهين العلب البلاستكية والزجاجات الفارغة تؤثر بشكل مباشر على سلامة الغواصين وتمنع الأكسجين عن الأحياء البحرية خاصة المرجان ما يؤدي إلى موتها.

اقرأ أيضا