أخباروزارة البيئة المصرية تعد خطة للتخلص من التلوث الزيتي

أخبار

27 يونيو

وزارة البيئة المصرية تعد خطة للتخلص من التلوث الزيتي

القاهرة  – قالت كوثر حفني رئيسة الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بوزارة البيئة المصرية إن ” وزارة البيئة تركز على كافة إجراءات الالتزام البيئي التي تتخذها أية منشأة صناعية، خاصة المنشآت البترولية”، مشددة على ضرورة التأكد من خطط تنفيذ الإصحاح البيئي للمنشآت على أرض الواقع.

وأكدت حفني، فى تصريح صحفي”، أن وزارة البيئة تعد حاليا خطة للتخلص من التلوث الزيتي الذي تسببه أي منشاة صناعية، مشيرة إلى أن الخطة على وشك الانتهاء.

وأوضحت أن الخطة تركز على الإجراءات التنفيذية التي تتخذها وزارة البيئة تجاه المنشآت الصناعية المخالفة، في حال وجود أي تلوث زيتي أو بترولي أو أي مخالفة تصدر عن المنشأة، وتوضح استعدادات المنشآت تجاه مواجهة أي تلوث بيئي أو زيتي حال وقوعه، والأماكن التي تحتاج التركيز عليها والإجراءات المتخذ.

/////////////////////////

عمان/ كشف تقرير رفع مؤخرا إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على عدد من المشاريع التي قامت بها الحكومة الأردنية في قطاع البيئة من أهمها الخطة الوطنية للنمو الأخضر التي تم إطلاقها كخارطة طريق لتشجيع الاستثمار في القطاعات المستهدفة، والتخلص من حوالي 70 في المائة من المواد الضارة بطبقة الأوزون، والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية للتخلص منها بمنح قيمتها 5.668 مليون دينار.

وأشار التقرير، الذي تناول إنجازات الحكومة في مختلف القطاعات، أيضا إلى تنفيذ مشاريع في مجال التكييف والتبريد بالطاقة الشمسية، والبدء بتنفيذ عدة مشاريع في مجال التغير المناخي بمنح قيمتها 8.368 مليون دينار، وكذلك إصدار تعليمات التتبع الإلكتروني للمركبات الناقلة للمياه العادمة والزيوت المعدنية العادمة والنفايات الخطرة لسنة 2017، ووضع مسودة اتفاقية بهذا الخصوص للحد من الطرح العشوائي لها.

ومن بين المشاريع التي تطرق لها التقرير في الجانب المتعلق بقطاع البيئة إصدار نظام تصنيع واستيراد وتداول الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل لسنة 2017، وإعداد مسودة القانون الإطاري لإدارة النفايات، ثم مسودة لتعديل عدد من التشريعات البيئية الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار المستدام.

//////////////////////

المنامة/ أكد وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني عبد الحسين ميرزا، أن وحدة الطاقة المستدامة ستعمل على التنسيق مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بما فيها هيئة الكهرباء والماء، لاتخاذ خطوات فعالة في كل ما يتعلق بإدارة الطاقة المستدامة والبيئة بما في ذلك دعم المبادرات التي تركز على تحسين كفاءة الطاقة وإنتاج الطاقة النظيفة من المصادر المتجددة، الأمر الذي سيسهم في تنفيذ التزامات المملكة الدولية والإقليمية.

وقال الوزير، خلال لقاء عقده مؤخرا مع الرئيس التنفيذي لشركة (سيزي) العالمية ماتيو كودازي، إن مملكة البحرين تقر بالأهمية المتزايدة للطاقة المتجددة وبالأخص أنظمة الطاقة الشمسية، كما تمثل ذلك في قرارات مجلس الوزراء، ومنها الموافقة على اعتماد النسب الوطنية للطاقة، والمتمثلة في وضع هدف وطني لرفع كفاءة الطاقة الكهربائية الوطنية بنسبة 6 في المئة بحلول عام 2025، وفقا لخطة العمل الوطنية، والمساهمة بنسبة 5 في المئة من الطاقة المتجددة بحلول هذا العام، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 10 في المئة بحلول عام 2035.

وذكرت هيئة الكهرباء والماء، في بيان، أنه تم تعيين شركة (سيزي) العالمية كاستشاري رئيسي بالتعاون مع وحدة الطاقة المستدامة لتقديم الخدمات الإستراتيجية والتقنية المتعلقة بمشروع توصيل الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء الحكومية عن طريق نظام العداد المزدوج.

وأعربت الشركة عن استعدادها لوضع خبرها العالمية الواسعة في خدمة قطاع الكهرباء والماء من أجل دعم مملكة البحرين في تصميم وتنفيذ خطة متكاملة لتلبية الاحتياجات في شبكة الكهرباء.

/////////////////////////

الرياض/ أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عددا من التراخيص لإنتاج المحاصيل الزراعية ذات الاستهلاك الأقل للمياه في إطار سياستها الرامية إلى الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة عليها وتحسين الكفاءة الاقتصادية التسويقية الزراعية.

وبحسب تقرير صادر عن الوزارة مؤخرا، فقد تم منح الترخيص لـ 15 مشروعا لإنتاج الخضار في البيوت المحمية بطاقة إنتاجية تتجاوز 90 ألف طن من الخضار سنويا خلال العام الماضي، فضلا عن الترخيص لـ 10 مشروعات لإنتاج الدجاج اللاحم بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 150 مليون طير.

وأشار التقرير أيضا إلى أن الوزارة أعدت آلية لتنفيذ ضوابط تطبيق قرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء التي تزيد على 50 هكتارا وتقع في الرفع الرسوبي وتعتمد على مياه جوفية والصادر بقرار مجلس الوزراء.

وأضاف أنه تم تحديد أنواع المحاصيل الزراعية التي تدخل ضمن نطاق الأعلاف الخضراء المحظورة زراعتها وتحديد بدائل زراعية للأعلاف الخضراء واستكمال المسح التقني الميداني للمزارع الخضراء في السعودية، تمهيدا لبناء قاعدة معلومات متكاملة عن مزارع الأعلاف الخضراء في السعودية.

///////////////////////

أبو ظبي/ وقعت كل من “موانئ دبي العالمية” وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، مؤخرا بدبي، مذكرة تفاهم لاستكشاف آفاق التعاون في مجال حلول الطاقة النظيفة عبر محفظة “موانئ دبي العالمية” من الموانئ والمناطق الحرة في الشرق الأوسط وأفريقيا .

وستعمل “مصدر” مع “موانئ دبي العالمية” على معالجة التحديات المتعلقة بتوليد طاقة كهربائية مستدامة موثوقة ومجدية من حيث الكلفة مع تركيز خاص على المناطق النائية أو تلك غير المغطاة بشبكات الطاقة الكهربائية .

ومن جهتها، ستقدم “مصدر” خدمات مخصصة لإدارة المشاريع بدءا من الدراسة المبدئية وصولا إلى التنفيذ ومن ضمن ذلك المشروعات المجتمعية بهدف دعم عمليات “موانئ دبي العالمية .

اقرأ أيضا