أخباروزارة البيئة المصرية تنظم من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية ندوة بيئية توعوية حول…

أخبار

24 نوفمبر

وزارة البيئة المصرية تنظم من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية ندوة بيئية توعوية حول “التداول الآمن للمخلفات الإلكترونية”

القاهرة / نظمت وزارة البيئة المصرية من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية ، أمس، ندوة بيئية توعوية حول “التداول الآمن للمخلفات الإلكترونية”، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف ال14 للتنوع البيولوجي المنعقد حاليا بشرم الشيخ (13-29 نونبر).

وذكر بيان للوزارة، أن هذه الندوة تهدف إلى توعية المواطنين بالآثار السلبية لعدم التدوال الآمن للمخلفات والمشاكل الصحية والبيئية المترتبة على ذلك، مشيرا إلى أنه تم عرض أفلام لتوعوية المواطنين وخاصة الأطفال بإعادة الاستخدام والتدوير الآمن للمخلفات الإلكترونية، وتسليط الضوء على المخاطر البيئية والصحية لهذا النوع من المخلفات.

كما تم بالمناسبة تقديم عرض حول أهداف مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع لوزارة البيئة، والأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لتدوير المخلفات الإلكترونية.
**************************************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي / نظم المهرجان الدولي للتصوير ” إكسبوجر 2018 ” المقام حاليا في الشارقة مساء أول أمس جلسة حوارية بعنوان “الغابة وجودها وزوالها” بمشاركة مصورين عالميين .

وتم خلال هذا اللقاء التركيز على دور الصورة الفوتوغرافية في لفت أنظار المجتمع الدولي لخطورة استنزاف الغابات وقطع الأشجار في المناطق الاستوائية والمطرية في مختلف أنحاء العالم ..

وأكد المشاركون في الجلسة أن الصورة قادرة على المساهمة بشكل كبير في الحدّ من تدهور البيئة الطبيعية لكوكب الأرض وحشد الجهود الدولية للحفاظ عليها واستدامتها بحكم تأثيرها الكبير في المتلقي.

كما استعرضت الجلسة مخاطر غياب المسطحات الخضراء وزيادة الكثافة العمرانية على حساب الأشجار والغابات في مناطق واسعة من القارة الآسيوية ،اضافة الى تناول الإحصائيات التي ترصد الكثافة السكانية في المدن و التي تشير التوقعات إلى ازديادها من نسبة 55 في المائة حاليا إلى 68 في المائة في العام 2050.
****************************************************
الرياض/ أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية، مؤخرا، عددا من ظباء الريم في منتزه حريملاء (منطقة الرياض)، في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة، بهدف إعادة تأهيل الحياة البرية، وتنمية البيئة وتطوير المتنزهات الوطنية.

وقام مسؤولون في الوزارة والهيئة السعودية للحياة الفطرية وعدد من المهتمين بالبيئة وطلاب المدارس، بإطلاق عدد 10 من ظباء الريم (2 ذكور – 8 إناث) في المنتزه، إضافة إلى زراعة 1000 شجرة محلية ضمن مبادرة وزارة البيئة لتشجير 10 ملايين شجرة بحلول العام 2020.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وكيل الوزارة أسامة فقيها قوله بالمناسبة إن هذه المبادرة تأتي حرصا من وزارة البيئة على إعادة التوازن البيئي للمملكة، وتأهيل الحياة البرية فيها بمثل هذا النوع من الحيوانات البرية المهددة ، إضافة إلى تطوير منتزهاتها الوطنية ودعم السياحة البيئية.

واشار إلى أن زراعة الأف شجرة يندرج في إطار المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة بحلول العام 2020، بهدف تحسين البيئة وزيادة الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في المملكة.
*****************************************************
عمان/ أعلنت شركة (إيجل هيلز) الأردن، مؤخرا، عن تنفيذ مشروع مدينة مائية داخل سرايا العقبة الأردنية وفق المعايير العالمية.

وعرض المدير التنفيذي للشركة في الأردن، عبد الله الفريحات، لأهم المرافق والساحات والتجهيزات العالمية التي ستحتضنها المدينة المائية على مساحة 36 دونما (الدونم يعادل 1000 متر مربع) مصممة من أكبر الشركات العالمية (اميوزمينت لوجيك) ومقرها الرئيس في إسبانيا.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن الفريحات، قوله إن المدينة ستستوعب 1865 زائرا يوميا، كما ستضم بركة مموجة للاسترخاء في النهر البطيء، و19 منزلقة مائية يصل ارتفاع بعضها إلى 12 مترا، وأول لعبة تزلج وركوب الأمواج.
وأوضح أن الحديقة المائية، ستمتد على مساحة واسعة داخل مشروع سرايا العقبة، كمتنفس حقيقي للسكان والزائرين، وهي مخصصة لجميع أفراد العائلة وتناسب مختلف الفئات العمرية.
*****************************************************
الدوحة/ أطلقت وزارة البلدية والبيئة “مزايدات فنية” لـ 14 مشروعا جديدا في مجال الاستثمار الزراعي، عشرة منها لإنتاج الخضراوات بواسطة البيوت المغطاة، وأربعة مخصصة لإنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام مياه الصرف الصحي المعالج.

وأوضحت صحيفة (الشرق)، في عددها ليوم أمس الجمعة، أن الأمر يتعلق باختيار يستند الى معطيات فنية لأفضل عشرة مشاريع مقدمة للحصول على رخص استغلال لمدة 25 سنة “دون مزايدة مالية”، وذلك في إطار مساعي تحفيز القطاع الخاص لإحداث “طفرة في إنتاج الخضراوات الطازجة وصولا الى أعلى نسبة ممكنة من الاكتفاء الذاتي في توفير الامن الغذائي”.

وأضاف المصدر ذاته أن نجاح إنتاج خضراوات بجودة عالية خلال شهور الصيف، يتطلب، وفق وزارة البلدية والبيئة، اعتماد اساليب ري “مرشدة”، وتكنولوجيا البيوت المغطاة المتوفرة على تكييف حراري موزع بطريقة تتناسب مع الظروف الطبيعية المثالية لنمو أنواع هذه المنتجات.

ولفتت الصحيفة الى أن هناك جهودا تبذل، في هذا الصدد، للدفع أيضا باتجاه استخدام تكنولوجيا الزراعة بدون تربة، وهو ما من شأنه، بحسب الخبراء، أن يتيح توفير حوالي 70 في المائة من مياه الري، وتوظيف يد عاملة أقل، وإنتاج خضراوات خالية من الإصابة.
*****************************************************
المنامة/ دعا المجلس الأعلى للبيئة كافة التجار ومربيي الطيور والصقور إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية اللازمة لمرور الطيور المهددة بالانقراض عبر منافذ مملكة البحرين البرية والبحرية والجوية.

وطالب المجلس، في بيان مؤخرا، بالتعاون معه في سبيل تنفيذ التزامات مملكة البحرين، بما نصت عليه الاتفاقيات الإقليمية والدولية في هذا الشأن، وذلك نظرا لأنه تم رصد مخالفات خلال استيراد وتصدير بعض الطيور من قبل بعض المربيين والتجار والهواة.

وشدد على أهمية إصدار تصاريح العبور والوثائق الخاصة بجميع أنواع الطيور المدرجة ضمن ملاحق اتفاقية التجارة الدولية الخاصة في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات الفطرية “سايتس”، والمتمثلة في شهادة “سايتس” أو جوازات السفر الخاصة بالطيور المراد نقلها عبر منافذ البحرين.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للبيئة هو الجهة الحكومية الرسمية المخولة بإصدار وثائق وجوازات سفر الطيور، إذ نظم العديد من الورشات التدريبية والتثقيفية من أجل توعية المواطنين بأهداف والتزامات المملكة تجاه اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات الفطرية “سايتس”، والتي انضمت لها البحرين بموجب المرسوم بقانون رقم 27 لسنة 2012.
********************************************************
بيروت/ وجه وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية طارق الخطيب أمس ، رسالتين إلى كل من محافظ البقاع كمال أبو جودة والمدعي العام البيئي لإجراء تحقيق وتحديد مصدر تلون نهر البردوني باللون الأحمر يوم 19 نونبر الجاري.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن طلب اجراء التحقيق في الكارثة البيئية للنهر جاءت بعد تداول مختلف وسائل الاعلام المحلية لموضوع تلون نهر البردوني باللون الاحمر جراء مواد تم تفريغها في مكان ما في الحوض الاعلى للنهر.

وطالب الخطيب في الرسالتين اتخاذ الإجراءات الضرورية وفتح تحقيق لتحديد مصدر هذا التلويث واتخاذ كل ما يلزم لتفادي تكرار أعمال مماثلة، وذلك بهدف حماية النهر من جهة وحماية محطة الصرف الصحي في زحلة من جهة أخرى.

وكان أهالي مدينة زحلة والعابرين على طول خط النهر قد فوجئوا بتحول لون مياه النهر إلى الأحمر، حيث أصدرت بلدية زحلة بيانا حول الموضوع طالبت من خلاله وزير البيئة بالتحرك السريع لمعالجة الموضوع.

اقرأ أيضا