أخباروزارة البيئة المصرية تنفذ مبادرة مجتمعية بيئية بمحافظة المنيا في جنوب البلاد على مدار ثلاث ايام

أخبار

14 أغسطس

وزارة البيئة المصرية تنفذ مبادرة مجتمعية بيئية بمحافظة المنيا في جنوب البلاد على مدار ثلاث ايام

القاهرة – نفذت وزارة البيئة المصرية مبادرة مجتمعية بيئية بمحافظة المنيا في جنوب البلاد على مدار ثلاث ايام، وذلك فى اطار دعم منظمات المجتمع المدنى وبالتنسيق مع اسقفية الخدمات العامة والاجتماعية.

تضمنت المبادرة تنفيذ عدد من ندوات التوعية من خلال فريقي عمل ، وتناولت المشاكل البيئية بالقرى وطرق حلها، والتعريف بمصادر التلوث البيئي واهمية الحفاظ على نظافة البيئة بحضور عدد كبير من السيدات.

كما تم تنفيذ حملة نظافة وتشجير بمشاركة عدد كبير من شباب واهالى القرية ضمن مشاركة المجتمع المدني في العمل البيئي.

واستكملت الوزارة كذلك الندوات وورش العمل التى يتم تنفيذها مع جمعية رعاية ابناء السجينات الغارمات، حيث تم تنفيذ ورش عن اعادة تدوير الورق وطرق عمل نوت بوك، وكيفية اعادة استخدام قصاصات الاقمشة وعمل منتجات مختلفة يمكن الاستفادة منها .

—————————————————————-

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

الدوحة – أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) عن اطلاقها الموقع الإلكتروني للإبداع والابتكار “بصمة مبدع”، وذلك بهدف استقبال الأفكار والحلول الابتكارية في مجال ترشيد الطاقة وحماية البيئة وتحسين كفاءة الأداء على مستويات التشغيل والصيانة وغيرها.

وأوضحت (كهرماء)، في بيان صحافي، أن فريق عمل الإبداع والابتكار لديها يركز على ثمانية قطاعات لتحفيز الابتكار تشمل عمليات التشغيل والصيانة في الكهرباء والماء، والمسؤولية المجتمعية، وخدمة العملاء، والطاقة المتجددة، والسلامة والصحة والبيئة، والعمليات الإدارية والمالية، والاتصال والتكنولوجيا، والتطوير المؤسسي.

وأضافت أن الفريق سيقوم بدراسة الأفكار المقترحة واعتماد أنسبها وتصنيفها حسب المجالات الثمانية، وأيضا تقييمها بحسب القيمة المضافة للفكرة وقابليتها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، مع إبراز الإجراءات التي تمر بها الفكرة الإبداعية من التقديم إلى الانتهاء.

———————————————————————-

الرياض – نفت هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية تعرض الشواطئ بالمنطقة الشرقية أو المياه السعودية في الخليج لأية أضرار من بقع الزيت التي تعرضت لها شواطئ الكويت.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الهيئة خليل الثقفي، نفيه وجود أي أثر للتلوث النفطي في شواطئ المنطقة الشرقية، مؤكدا أن صور بقع النفط المتسربة في المياه تعود إلى مناطق خارج حدود المملكة.

وأشار الثقفي إلى أن الهيئة ساندت الجهات الرسمية في الكويت في جهودها للسيطرة على بقع الزيت عندما تحركت بسبب الرياح تجاه محطة لتحلية المياه بالكويت، كما تم مسح شواطئ المنطقة من قبل فريق مختص بالاستعانة بزوارق حرس الحدود.

وكانت وزارة الكهرباء والماء الكويتية أعلنت في وقت سابق أن محطة (الزور) تلقت أنباء عن وجود بقعة زيت قريبة منها وعبأت على الفور إمكاناتها للتصدي للبقعة ومكافحتها بالوسائل المتاحة.

وتشير تقارير رسمية إلى أن نحو 30 في المئة من إجمالي حالات التسرب النفطي التي تشهدها بحار العالم تقع في المنطقة البحرية للخليج العربي جراء حركة مرور الناقلات والسفن ومن العمليات النفطية وعمليات الشحن.

———————————————————————–

عمان – قال رئيس مجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية عدنان بدران، إن الطبيعة في تدهور مستمر، وأن ثلث سكان العالم يعيشون في خط فقر مائي، وقد يرتفع العدد إلى النصف مع تغير المناخ، مشيرا إلى أن 12 في المئة من سكان العالم يستخدمون 85 في المئة من المياه العذبة.

وأبرز بدران خلال إطلاق مؤخرا لبرنامج “البيئة اليوم” من قبل منتدى عبد الحميد شومان بالتعاون مع المنتدى (آفد)، أهمية الطاقة المتجددة لإنقاذ الكون من الغازات الكربونية الدفيئة، مشيرا إلى أن هناك تأثيرا كبيرا على الأردن نتيجة تغير المناخ، والتأثير على المنطقة العربية “شبه الصحراوية”، إذ أن معدل الأمطار حاليا لا يتجاوز ما بين 200 و450 ملم في السنة.

وأضاف أن هناك انطلاقة إيجابية باستخدام الطاقة المتجددة من الشمس والرياح في خليط الطاقة، نتيجة السياسات والتشريعات التي جاءت بها بعض الحكومات، ومنها الأردن.

اقرأ أيضا