أخباروزارة البيئة تستعد للتصدي لمخلفات قش الارز وتطوير المحميات وتنشيط العمل بالمحميات (رئيسة جهاز شؤون…

أخبار

06 يوليو

وزارة البيئة تستعد للتصدي لمخلفات قش الارز وتطوير المحميات وتنشيط العمل بالمحميات (رئيسة جهاز شؤون البيئة المصرية)

القاهرة – صرحت منى كمال، رئيسة جهاز شؤون البيئة المصرية، بأن وزارة البيئة تعمل حالييا على الاستعداد للتصدي لمخلفات قش  الارز ، وتطوير المحميات، وتنشيط العمل بالمحميات، واستغلالها اقتصاديا بما يتفق ويتناسب مع طبيعتها البيولوجية وتأهيلها كمجال للزيارات تنشيط السياحة البيئية الداخلية والخارجية.

وكشفت رئيسة جهاز شؤون البيئة، في تصريح لها عن سعي وزارة البيئة حاليًا على تطوير أنظمة وشبكات الرصد على نهر النيل، مشيرة إلى أن وزارة البيئة قامت بإنشاء سبع محطات، وعلى وشك استكمال المحطة الثامنة على نهر النيل من الجنوب إلى الشمال.

وفي ما يلي، أخبار بيئية من العالم العربي.

الرياض/ أكد وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي أن التغير المناخي يعد من أكبر التحديات التي لها تأثير سلبي على الزراعة والأمن الغذائي، مشددا على ضرورة التكاتف واتخاذ إجراءات تخفف من حدة التغير المناخي وتساعد البلدان النامية في جهودها بهذا الشأن.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الفضلي قوله في اجتماعات الدورة الأربعين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة المنعقدة حاليا في روما، إن “المملكة تولي اهتماما بالغا بالأمن الغذائي والمائي وتسعى من خلال رؤية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، إلى تعزيز أمنها الغذائي”.

وأوضح الوزير أن استراتيجية الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي تروم الحد من الفاقد والهدر من الأغذية من خلال تحسين الإنتاجية الزراعية المستدامة والتنافسية التي تتناسب مع استغلال الموارد الطبيعية بما يحقق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

///////////////////

المنامة/ اختتمت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبيك) الدورة السادسة عشر لبرنامج محاضرات التوعية البيئية الذي تنفذه بتعاون مع وزارة التربية والتعليم البحرينية للعام الأكاديمي 2016 – 2017.
وقالت الشركة إن هذا البرنامج جاء تماشيا مع سياستها التي تولي الاهتمام بالبيئة أولوية قصوى، وتسعى ضمن برامجها المتتالية إلى نشر الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع البحريني بصورة عامة وطلبة المدارس بصورة خاصة.
واشتمل برنامج العام الحالي على زيارات لعدد من المدارس منها 40 مدرسة حكومية، و4 مدارس خاصة من جميع المراحل الدراسية وذلك بمشاركة واسعة من 3600  طالب وطالبة.
وفي تصريح بالمناسبة، أبرز عبد الرحمن جواهري رئيس الشركة الجهود الكبيرة التي تبذلها الشركة لحماية البيئة ورعاية مكوناتها، مشيرا إلى أن الشركة عرف عنها التزامها الشديد والراسخ بحماية البيئة والحفاظ على توازن عناصرها والاستفادة الرشيدة منها، حيث حرصت طوال سنين عملها على مراعاة هذه المبادئ، ولعبت دورا رياديا في الاضطلاع بمسؤوليتها الأخلاقية والاجتماعية نحو محيطها البيئي، وعملت بمثابرة على استدامة محيطها سالما من جميع المخاطر والمهددات البيئية المترتبة على الطفرة الصناعية الهائلة التي تشهدها الشركة.

///////////////////////
أبو ظبي / أطلقت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة يوم الأحد الماضي فعاليات النسخة الثانية من البرنامج الصيفي “معا لصيف أجمل” التي تستمر حتى 13 يوليوز الجاري .

وتستهدف الفعاليات الأطفال الذكور من الفئة العمرية من 9 إلى 15 سنة من شرائح المجتمع كافة حيث تولي الهيئة اهتماما كبيرا بالجهود البيئية والأنشطة التوعوية التي تعزز وتنمي قدرات ومواهب الطلبة لتشجيعهم على استغلال أوقاتهم بما يفيد .

//////////////////

— قالت شيخة أحمد الحوسني، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الجودة البيئية بهيئة البيئة في أبوظبي، إن الهيئة تنفذ عدة برامج تسعى من خلالها لزيادة معايير الامتثال الخاصة بمؤشر جودة الهواء الوطني لتصل إلى 87 بالمائة في عام 2020، بعد أن كانت 76.7 بالمائة خلال العام 2015 .

وأكدت الحوسني، في تصريحات صحيفة، أن المحافظة على جودة الهواء تعتبر أحد أهم الأولويات الاستراتيجية التي اعتمدتها هيئة البيئة في وضع الخطة الاستراتيجية للهيئة للأعوام 2016-2020، حيث تسعى من خلال جهودها الخاصة بالمحافظة على نوعية الهواء إلى ضمان جودة الهواء المحيط في أبوظبي من أجل حماية صحة الأفراد والبيئة. إضافة إلى ذلك، تهدف الهيئة إلى التأكد من أن مستويات الضوضاء الخارجية لا تؤثر على صحة وبيئة الحياة الفطرية .

وقالت الحوسني إن الهيئة ستركز خلال السنوات الأربع المقبلة على تعزيز شمولية جودة الهواء المحيط ومراقبة الضوضاء في جميع أنحاء الإمارة، وتعزيز القدرات لتحليل، ونمذجة، ورفع تقارير معلوماتية حول جودة الهواء، وضمان وضع معايير الانبعاثات، والقوانين ونظم الإنفاذ للقطاعات الرئيسية والملوثات التي تشكل أكبر التهديدات على الصحة العامة والحياة الفطرية وجودة الحياة في أبوظبي .

//////////////
عمان/ أعلنت وزارة البيئية الأردنية أنها أحالت 13 قضية إلى المدعي العام خلال شهر يونيو الماضي لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين بناء على قانون حماية البيئة الذي تم إقراره مؤخرا.

وأشارت الوزارة، في تصريح صحفي، إلى أن عدد الإجراءات المتخذة بحق المخالفين بلغ 69 إجراء، تراوح بين إغلاق و إنذار وتحويل إلى المدعي العام بحق منشآت صناعية وزراعية وحرفية وخدمية خلال الفترة ذاتها.
وبحسب التصريح الصادر عن الوزارة، فقد أغلقت 10 منشآت، وخوطبت 20 أخرى لتصويب الأوضاع البيئية والصحية، فيما تعاملت الوزارة مع 26 شكاية بيئية وصحية في مختلف أنحاء المملكة.

اقرأ أيضا