أخباروزارة البيئة والغابات الإندونيسية تدعو جيل الألفية إلى زرع الأشجار من أجل تعزيز الحفاظ على الموارد…

أخبار

16 يناير

وزارة البيئة والغابات الإندونيسية تدعو جيل الألفية إلى زرع الأشجار من أجل تعزيز الحفاظ على الموارد الطبيعية والغابات و تنوع الأنظمة الإيكولوجية

– إندونيسيا/ دعت وزارة البيئة والغابات الإندونيسية، أول أمس الأحد، جيل الألفية إلى زرع الأشجار من أجل تعزيز الحفاظ على الموارد الطبيعية والغابات، بالإضافة إلى تنوع الأنظمة الإيكولوجية.

وتهدف العملية الأولى، التي تشمل عشر مدن إندونيسية، إلى زرع 10 آلاف شجرة “مانغروف”، التي تمثل نظاما بيئيا بحريا يشمل كذلك مجموعة من النباتات المحددة.

وأشرف على هذه المبادرة، التي تروم الحفاظ على الوحيش والحياة البرية في إندونيسيا، هيلمان نوغروهو المدير العام لأحواض المياه والغابات المحمية التابعة لوزارة البيئة والغابات.

———————————-

شانغهاي- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الثلاثاء

– الصين/ تم مؤخرا رصد مجموعة كبيرة من قردة أوراق الفاير النادرة، والتي تعرف أيضا باسم ” فايرس لانغور”، في مقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين، وهي قردة مصنفة على قائمة الحيوانات المحمية من الدرجة الاولى.

وأوضح خبير في شؤون الحيوانات ان أكثر من 200 من القردة تم رصدها من قبل متطوعين في ولاية دههونغ الذاتية الحكم لقوميتي داي و جينغبو في مطلع الشهر الجاري، وتعتبر المجموعة الأكبر التي يتم رصدها وتسجيلها في الصين.

وقال تشن جيان وي من جامعة بكين للغابات إن قردة أوراق الفاير تنتشر في غربي يوننان وشرقي وشمالي ميانمار، حيث تعيش عادة في الغابات التي يبلغ ارتفاعها أقل من 2700 متر فوق سطح البحر.

وأشار الى انه ” عادة ما تتألف مجموعة من هذا النوع من القردة من أقل من 30 قردا، ولذلك فإن هذا الاكتشاف يعتبر ظاهرة غير طبيعية “.

—————————–

– الهند/ أفادت السلطات الهندية بأن عددا من الصيادين قاموا، أمس الاثنين، بقتل أول حيوان من فصيلة “وحيد القرن” داخل الحديقة الوطنية “كازيرانغا” بولاية آسام (أقصى شمال شرق البلاد) ، لكنهم فشلوا في إزالة القرن الذي يوجد في مقدمة رأسه.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن كبير مسؤولي هيئة المحافظة على الغابات بولاية آسام بيكاش براهما قوله، إن “يقظة الحراس داخل حديقة (كازيرانغا)، ذات المساحة الشاسعة، حالت دون قطع الصيادين القرن والاستيلاء عليه، بعدما هرعوا نحو الحيوان وأطلقوا النار عدة مرات، ما اضطر الصيادين إلى الفرار”.

وأضاف المسؤول الهندي ان “الأمر يتعلق بحادثة مؤسفة تعكس الخطر الذي يتهدد النظام البيئي والحياة البرية في منطقة أقصى شمال شرق الهند”، مشيرا إلى أن تزايد وتيرة الصيد غير المشروع لحيوان “وحيد القرن” جعلت حراس حديقة “كازيرانغا” في يقظة دائمة.

وتجدر الإشارة إلى أن خمسة حيوانات من فصيلة وحيد القرن قتلت داخل الحديقة خلال السنة الفارطة، في حين تم القضاء على 18 حيوانا من نفس الفصيلة خلال سنة 2016.

——————-

– أستراليا / تعرضت الشعاب المرجانية، التي يتكون منها الحاجز المرجاني الواقع بسواحل أستراليا إلى التآكل بفعل تكاثر نجم البحر.

وأوضح خبير أسترالي أن التكونات البيولوجية للطبيعة البحرية تساعد على تكاثر نجم البحر، وهو ما يتسبب في تآكل الحاجز المرجاني وتقلصه إلى النصف في 30 عاما.

——————————

– فيتنام / أعلنت مقاطعه “داك لاك” الواقعة في المرتفعات الوسطى لفيتنام عن عدة اجراءات لتتبع حالات الفيلة في المنطقة وتوفير المتابعة الصحية لهذا الحيوان بهدف الحفاظ عليه.

وقالت مديرة مركز حماية الفيلة، في تصريح للصحافة المحلية، إن السلطات المحلية كثفت من عمليات المراقبة لضيعات مالكي الفيلة قصد تحسيسهم بأهمية حماية هذا الحيوان والاعتناء به وتقليص عدد الأيام التي تستعمل فيها الفيلة في النشاط السياحي للمحافظة على صحتها.

وقام مركز “داك لاك” لحماية الفيلة، مؤخرا، بزرع رقائق إلكترونية في جسم الفيلة، تحتوي على بيانات حول الفيل كالحجم والوزن والجنس والامراض السابقة.

اقرأ أيضا