أخباروزير البيئة ببيروت يدعو إلى إقامة دعوى على رئيس بلدية بيت شباب بتهمة تلويث النهر وشاطئ البحر

أخبار

29 يناير

وزير البيئة ببيروت يدعو إلى إقامة دعوى على رئيس بلدية بيت شباب بتهمة تلويث النهر وشاطئ البحر

القاهرة – دعا وزير البيئة ببيروت طارق الخطيب، المحامي العام البيئي، أمس الأحد، إلى إقامة دعوى على رئيس بلدية بيت شباب (جبل لبنان) بتهمة رمي عشوائي للنفايات وتلويث النهر وشاطئ البحر.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية)، أن الوزارة رفعت هذه الدعوى إثر توصلها بمعلومات حول تسبب كمية كبيرة من النفايات بالبلدية في تلوث بيئي بالنهر والشاطئ، مؤكدة أن هذه الأفعال تشكل مخالفة صريحة لقانون حماية البيئة خاصة الذي ينص على حماية البيئة البحرية والموارد الطبيعية من مخاطر التلوث بجميع صوره وأشكاله.

ويعاقب القانون اللبناني بالحبس من شهر إلى سنة وبالغرامة من مليونين إلى عشرة ملايين ليرة أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام القانون ونصوصه التطبيقية المتعلقة بحماية البيئة الهوائية أو البحرية أو المائية أو الأرضية أو جوف الأرض

 

////////////////////////////////

الرياض – أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أمس الأحد، أن سبب نفوق أسماك شاطي الليث (الساحل الغربي) كان نتيجة نقص الأوكسجين الناتج عن انخفاض معدل المياه في الشاطئ.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مدير عام الثروة السمكية في الوزارة علي الشيخي، قوله إن نتائج التحليل الذي أجرى على عينات من الأسماك النافقة على شاطئ محافظة الليث أظهرت أن سبب نفوق تلك الأسماك يعود إلى نقص الأكسجين في بعض المناطق البحرية نتيجة لانخفاض معدل المياه في قناة المياه الممتدة إلى البحر.

وأكد الشيخي أنه تمت السيطرة على الوضع مباشرة، وتصحيحه برفع معدل المياه في الشاطئ.

وظهرت أعداد من الأسماك النافقة على شاطئ الليث مطلع يناير الجاري، ما دفع الوزارة إلى إحداث فريق عمل من المختصين بمركز أبحاث الثروة السمكية بمحافظة جدة لبحث هذه الظاهرة البيئية.

////////////////////////

القاهرة – تشارك وزارة البيئة المصرية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 49 الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب من 26 يناير الجاري إلى 10 فبراير المقبل.

وذكرت الوزارة ، عبر موقعها الإلكتروني، أن مشاركتها في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية، بعد غياب 7 سنوات، يندرج في إطار خطتها الرامية الى تكثيف الجهود لنشر ثقافة الوعي البيئي .

وأضافت الوزارة أنها تشارك في المعرض من خلال عرض مطبوعات خاصة بقطاعاتها ومشاريعها المختلفة، وتخصيص ورشات بيئة في مجال تدوير الورق والمخلفات.

يذكر أن معرض هذه السنة، المنظم تحت شعار “القوى الناعمة… كيف؟” ، يعرف مشاركة 848 ناشرا، منهم 481 ناشرا مصريا، و367 ناشرا عربيا، و10 ناشرين أجانب ، والذين يمثلون 15 بلدا عربيا، بينها المغرب، و10 بلدان أجنبية، وبلدين إفريقيين، وذلك ضمن 1194 جناحا بالمعرض.

////////////////////////////////////////
دبي/ وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية، أمس الأحد في دبي، مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لاتفاقية “رامسار” للأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية استعدادا لاستضافة الإمارات العربية المتحدة للمؤتمر الثالث عشر للدول الأطراف في الاتفاقية .
ووقع مذكرة التفاهم، الوكيل المساعد لقطاع المناطق بوزارة التغير المناخي والبيئة سلطان علوان و نائب الأمين العام لاتفاقية “رامسار”جوناثان بارزدو ،وذلك بحضور ممثلين عن بلدية دبي الراعي الرسمي للمؤتمر .
وقال سلطان علوان إنه بموجب هذه المذكرة ستتولى الامارات تنظيم واستضافة المؤتمر ال 13 للدول الأطراف في الاتفاقية في الفترة من 21 إلى 30 أكتوبر المقبل في إمارة دبي بالتعاون بين الوزارة وبلدية دبي.
وتوقع مشاركة 1200 من ممثلي الدول الأطراف البالغ عددها 168 دولة إضافة إلى المنظمات الدولية والخبراء المهتمين بالأراضي الرطبة وقضاياها.
//////////////////////////////////////

الدوحة/ كشفت وزارة البلدية والبيئة القطرية عن تنظيمها حملة نظافة شاملة للشواطئ الشمالية الغربية بطول (65) كلم، وذلك على مدى شهر يناير الجاري.

وأوضح مدير إدارة النظافة العامة، سفر آل شافي، في بيان نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الحملة التي انطلقت من فاتح يناير الجاري، توزعت على مراحل، تم خلالها إلى غاية الان إزالة حوالي 170 طنا من المخلفات المتنوعة والتخلص من الحيوانات النافقة بحسب الطرق المتبعة، مشيرا الى أن العملية ما تزال متواصلة لتشمل مساحة شاطئية بالمنطقة الشمالية الغربية تمتد على طول 65 كلم.

وأضاف المسؤول القطري أن مثل هذه البرامج الخاصة بتنظيف الشواطئ “ستشمل جميع المناطق”، وفق أولويات وأجندة محددة، مشيرا الى أنه “يجري تنفيذها بشكل انسيابي لا يؤثر على برامج العمل اليومية لإدارة النظافة”، وذلك وفق خطة تنفيذية تسترعي أولويات الشواطئ، وتندرج في إطار توجه الوزارة للحفاظ على نظافة الشواطئ والجزر، باعتبارها مواقع سياحية، وأيضا باعتبار هذا الإجراء جزءا محوريا في مخطط حماية والحفاظ على توازنات منظومات البيئة القطرية.

اقرأ أيضا