أخباروزارة الزراعة الأردنية تعلن عن انطلاق حملة لمكافحة الجراد الصحراوي جنوب المملكة

أخبار

06 مايو

وزارة الزراعة الأردنية تعلن عن انطلاق حملة لمكافحة الجراد الصحراوي جنوب المملكة

عمان – أعلنت وزارة الزراعة الأردنية انطلاق حملة لمكافحة الجراد الصحراوي جنوب المملكة فجر أمس الأحد.

وقال وزير الزراعة الأردني، إبراهيم الشحاحدة، في بيان، إنه تم تجهيز طائرة خاصة من سلاح الجو الملكي لمكافحة الجراد بالمرشات اللازمة والمبيدات وبالتعاون مع قوات البادية وباقي شركاء الحملة.

وأشار إلى أنه تبين لفرق الرصد المتمركزة في جنوب البلاد “قرب سرب جراد من الحدود”، لافتا إلى أن “ظروف الطقس والرياح الجنوبية كانت داعمة لتوجهه إلى الأردن”.

وتعمل 17 فرقة رصد و27 فرقة مكافحة جنوب المملكة في رصد أسراب الجراد.

وأضاف الشحاحدة أن سرب الجراد “يغطي مساحة ثلاثة كيلومترات، وهو في الطور الثاني غير مكتمل النمو تماما مما يساعد في عملية مكافحته”.

وكانت فرق الرصد قد رصدت قبل أيام أسراب الجراد على مقربة من الحدود الأردنية السعودية.

الفجيرة/ أطلق مركز الفجيرة للمغامرات، أول أمس السبت، في نادي الفجيرة للرياضات البحرية المرحلة الثانية لمشروع حدائق الفجيرة للشعاب المرجانية المستزرعة بالتعاون مع وزارة التغيير المناخي والبيئة الاماراتية.

وتضمن برنامج المرحلة الثانية استزراع 200 قطعة مرجانية للوصول إلى ألف قطعة في مرسى النادي بهدف الحفاظ على البيئة و إيجاد مواقع لتكاثر المرجان لزيادة التنوع في الحياة الفطرية .

وكانت الفجيرة قد شهدت مؤخرا  إطلاق المشروع الذي يندرج في إطار حماية البيئة البحرية والمحافظة على الموارد الطبيعية.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 300 ألف متر مربع، حيث ستتم زراعة ما يزيد عن 1.5 مليون من مختلف أنواع الشعاب المرجانية المتواجدة بالساحل الشرقي للإمارات، وبالأخص الأنواع التي أجرت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية تجارب وأبحاث استزراع عليها خلال الفترة الماضية.

وقال القائمون على المشروع إن من شأن هذا الاخير ، الذي سيستغرق تنفيذه خمسة أعوام ، أن يساهم في تعزيز استدامة الثروة السمكية وتحقيق منظومة التنوع الغذائي في الامارات عبر توفير ملاذات آمنة للأسماك ما يسهم في زيادة أعدادها ويدعم حركة السياحة البيئية عبر توفير مناطق جديدة مخصصة لها، ويعزز ثقافة التطوع والمشاركة المجتمعية لدى الشباب لاعتماد زراعة المرجان.

اقرأ أيضا