أخباروزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية تنظم ورشة حول تطبيقات مشاريع السيارات الكهربائية في مصر

أخبار

29 أغسطس

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية تنظم ورشة حول تطبيقات مشاريع السيارات الكهربائية في مصر

القاهرة / نظمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أمس الثلاثاء، ورشة حول “تطبيقات مشاريع السيارات الكهربائية في مصر” ، بتعاون مع اللجنة المصرية- الألمانية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة.

وذكرت وزارة الكهرباء، في بيان، أن وكيل أول الوزارة حسن محمود حسنين ، رئيس اللجنة المصرية الألمانية ، أبرز ، بالمناسبة، التحديات التي واجهتها مصر في توفير الطاقة للسوق المحلية ، وما تحقق في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال اتخاذ عدة إجراءات وسياسات إصلاحية بالقطاع في إطار استراتيجية جديدة تضمن تأمين الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة.

وأضاف أنه كان من أهم ثمار هذه السياسات في القطاع القضاء على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية حيث سيصل إجمالي القدرات الكهربائية التي سوف يتم إضافتها إلى الشبكة الكهربائية الموحدة حتى نهاية هذا العام إلى ما يزيد عن 25 ألف ميغاوات.

وأشار إلى أن مصر بصدد إنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميغاوات للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة .
********************************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
الرياض/ أطلقت أمانة المنطقة الشرقية للسعودية، مؤخرا، مبادرة بيئية لتشجير المنطقة بهدف الإسهام في الحد من تلوث الهواء والعمل على التوازن البيئي في الجو، ووقف زحف الرمال والتصحر.

وأفادت أمانة المنطقة في بيان، أن المبادرة ستشمل، في مرحلتها الأولى، تشجير مدينة الخبر والظهران وغرب ووسط وشرق الدمام، مشيرة إلى أن أنواع الأشجار تم اختيارها من البيئة المحلية، والتي تظل دائمة الخضرة وقليلة الصيانة، وتحتاج إلى كميات قليلة من المياه، كما أنها لا تشكل خطورة على البنية التحتية للمباني.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة ستستمر ثلاثة اشهر، مبرزة أهمية زراعة الأشجار ودورها البيئي في تلطيف وتنقية الهواء، وزيادة الرقعة الخضراء بمدن المنطقة الشرقية لرفع معدل نصيب الفرد من الأشجار، وتحسين المشهد الحضري للمنطقة.

وتأتي هذه المبادرة ترامنا مع انتشار العديد من حملات بيئية في الأشهر الأخيرة تدعو إلى تشجير المدن وعدم تقزيم الأشجار حفاظا على الغطاء النباتي والمظهر الجمالي للمملكة.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة أطلقت مؤخرا مبادرة غرس أربعة ملايين شجرة في جميع مناطق المملكة خلال أربع سنوات، بواقع مليون شجرة كل عام.
************************************************
أبوظبي/ أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي بدء المراحل الأولية من عملية ترشيح إحدى عشرة منطقة محمية على مستوى دول غرب آسيا والشرق الأوسط منها منها ثلاث مناطق من الإمارات للقائمة الخضراء للمناطق المحمية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعية على مستوى العالم

وتشمل المحميات الثلاث من الامارات :محمية الوثبة للأراضي الرطبة، ومحمية مروح البحرية للمحيط الحيوي بأبوظبي ، ومحمية دبي الصحراوية.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم الإعلان عن المواقع التي ستجتاز مراحل الترشيح والاعتماد خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي الذي سيعقد بمصر في نوفمبر المقبل.

ونقلت وسائل اعلام محلية أمس الثلاثاء عن خلدون العمري، مدير قسم إدارة المحميات البرية والبنية التحتية والصيانة في الهيئة قوله ان مرحلة الترشيح تشمل تقديم ملف متكامل يحتوي على الوثائق والتقارير الخاصة بالثلاثة مواقع بالإضافة إلى تقديم مسوغات ترشيح هذه المواقع، وإجراء الزيارات الميدانية اليها من قبل اللجان المختصة بالتقييم التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة..

وأوضح العمري أن المواقع التي تم إدراجها ضمن القائمة الخضراء حتى اللحظة تتضمن 24 موقعاً معتمداً وريادياً على مستوى أربع قارات في العالم وهي آسيا، أوروبا، أفريقيا وأميركا الجنوبية..
**************************************************
الدوحة/ أفادت وسائل إعلام محلية بأنه يجري العمل حاليا على مستوى مصالح وزارة البلدية والبيئة إنشاء مختبر لقياس الجرعات الإشعاعية وتطوير وتحديث المختبر الإشعاعي التابع لإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيماوية، وذلك في إطار التعاون والتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضافت أنه في إطار تعزيز مؤهلات الموارد البشرية لمديرية إدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية، خاصة في مجال القياسات الإشعاعية وتبادل الخبرات، تستضيف وزارة البيئة حاليا مجموعة من اللقاءات مع خبراء من هيئة الطاقة الذرية التركية، وذلك بتنسيق مع الوكالة الدولية.

ونقلت المصادر ذاتها عن مديرة إدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية، عائشة أحمد الباكر، قولها إن هذه اللقاءات تأتي في إطار تحديث خدمة وحدة قياس الجرعات الإشعاعية في مختبر المديرية، خاصة المرتبطة منها بتقييم نسبة الإشعاع التي يتعرض لها العاملون في بعض المهن، وكذا إنشاء سجل المراقبة الوطني ومراجعة إجراءات العمل وتوثيقها حسب المعايير الدولية.

وأوضحت الباكر أنه، وفقا للتشريع القطري، يتعين على كل عامل في المهن التي يكون معرضا فيها لنسب إشعاع أن يحمل مقياس الجرعة الخاص به أثناء العمل، على أن يسلمه كل ثلاثة أشهر للمختبر الإشعاعي للتأكد من أنها لا تتعدى الحدود المسموح بها وطنيا ودوليا، مؤكدة أن العبء الأكبر في المراقبة الإشعاعية لما يقارب خمسة آلاف عامل يدخلون ضمن هذا الصنف ويشتغلون في كافة القطاعات الصناعية والطبية والبحثية على مستوى قطر، يقع على عاتق وحدة المراقبة الفردية في المختبر الإشعاعي، وهو ما يتطلب مواكبة التطور في هذا المجال بغرض تزويده بأحدث التقنيات، تطبيقا للمعايير الدولية.
*******************************************
الكويت/ أطلقت الجمعية الكويتية لحماية البيئة، أمس الثلاثاء، النسخة الثامنة من برنامجها التربوي التوعوي “المدارس الخضراء” للعام الدراسي 2018 – 2019.

وقالت أمين عام الجمعية، جنان بهزاد، في تصريح صحفي، أن برنامج “المدارس الخضراء” في نسخته الثامنة للعام الدراسي الحالي يشمل العديد من الفعاليات والنشاطات والبرامج التي تهتم بعدد من المواضيع ذات الصلة بالبيئة، من قبيل “الحفاظ على التنوع البيولوجي” و “نادي أصدقاء البيئة” و “الطاقة المتجددة”، إضافة إلى “ترشيد استهلاك المياه” و “التغير المناخي”و “قانون حماية البيئة”، وذلك من أجل تشجيع العمل التطوعي البيئي في المدارس.

وأضافت بهزاد أن تنفيذ برنامج (المدارس الخضراء) لفائدة التلاميذ، يتزامن مع مشاركة أطر تعليمية من مدارس وزارة التربية في برنامج “غلوب” (التعليم والرصد العالمي لصالح البيئة)، والذي تنظمه موسسة الكويت للتقدم العلمي خلال الفترة من 28 الى 30 من الشهر الجاري بمركز علوم البحار التابع لكلية العلوم بجامعة الكويت.

وذكرت بهزاد بأن النسخ السبع السابقة عرفت مشاركة نحو ثلاثة آلاف تلميذ وتلميذة بمعدل سنوي في فعاليات هذا البرنامج، التي تتنوع ما بين أوراش عمل، وحلقات نقاشية، ودورات تدريبية، ومعارض ذات الصلة، فضلا عن تنظيم زيارات ميدانية للمواقع البيئية في البلاد.

اقرأ أيضا