أخباروزير البيئة المصري يؤكد أن الاتفاقيات الدولية التي تشارك بها وزارة البيئة تساعد البلاد على استغلال…

أخبار

20 يونيو

وزير البيئة المصري يؤكد أن الاتفاقيات الدولية التي تشارك بها وزارة البيئة تساعد البلاد على استغلال البحر الأحمر وثرواته

القاهرة – أكد خالد فهمي، وزير البيئة المصري، إن الاتفاقيات الدولية التي تشارك بها وزارة البيئة تساعد البلاد على استغلال البحر الأحمر وثرواته، والحد من التغيرات المناخية وكيفية التأثير عليها وشرح كيفية حماية الاقتصاد والبيئة، وتعزز من الاقتصاد المصري.

وقال وزير البيئة، خلال حفل الوزارة السنوى لتكريم شركاء العمل البيئي، أمس الإثنين ” توفقنا في قمة التغير المناخي بباريس وكانكور، ومؤخرا شاركت وزارة البيئة باسم مصر في تسليم “الأمسن” مؤتمر وزارء البيئة الأفارقة، مؤكدا أن وزراء البيئة الأفارقة سعداء بتحقيق مصر لإنجازات عديدة لهم للدول الإفريقية.

——————————————————

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :

الدوحة – نظم معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مؤخرا وعلى مدى ثلاثة أيام، ورشة عمل استعرضت أنشطة البحوث المعرفية التي انجزها المعهد خلال الربع الأول من السنة الجارية في مجالات “أمن المياه، والأنظمة الكهروضوئية، والشبكة الذكية، وتخزين وكفاءة الطاقة ومنتجات القيمة المضافة، وجودة الهواء والتغير المناخي”.

وبحسب وسائل إعلام محلية، توقفت الورشة عند جهود الباحثين بالمعهد لتطوير اللوائح البيئية الوطنية لجودة الهواء، وبناء أطر وتقنيات لقياس وإدارة وتخفيف الملوثات في الهواء، وكذا المساهمة في تحسين المعايير والممارسات في مجالي جودة الهواء والتغير المناخي.

وتجدر الإشارة الى أن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة يعمل بشكل وثيق مع الفاعلين محليا في مجالات البحوث المذكورة بالقطاعين العام والخاص، وأيضا مع المنظمات الدولية لمساعدة الحكومة على تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية قطر الوطنية 2030 ، وذلك في اتجاه “التحول إلى اقتصاد مستدام قائم على المعرفة”.

—————————————————

عمان – ذكر تقرير لوزارة البيئة الأردنية عن (حالة البيئة في الأردن لعام 2016 ) أن 90 في المائة من مساحة المملكة مهددة بالتصحر، مشيرا إلى أن من عوامل التصحر تعرض التربة للتعرية والإنجراف المائي والهوائي، والرعي الجائر، وحرائق الغاباتن واستعمال المواد الكيميائية الزراعية (الأسمدة والمبيدات) مما أدى إلى تملح التربة والمياه الأمر الذي ينذر بالخطر في المناطق ذات النشاط الزراعي المكثف مثل الأزرق ووادي الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية أمس عن خبراء قولهم، في ضوء ما أشار إليه التقرير، إن تنامي ظاهرة التصحر الزاحفة على قطاعات واسعة من أراضي المملكة مدعاة للقلق، مشيرين إلى أن المناطق الهامشية الواقعة ضمن النطاق (جاف – معتدل) هي الأكثر عرضة للتصحر.

ودعا التقرير إلى ضرورة وضع برنامج وطني لمراقبة مستويات تردي الأراضي في المملكة وتحديد مؤشرات وطنية تأخذ في الإعتبار المؤشرات المعتمدة من قبل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، مبرزا أن نتائج التصحر أدت إلى تدهور الحياة النباتية والحيوانية، وإلى تقلص مساحة الأراضي الزراعية ونقص الثروة المائية وإلى ارتفاع نسبة الملوحة فيها وذلك بسبب الاستخدام الجائر لهذه الموارد.

—————————————————

أبو ظبي – كشفت بلدية دبي عن تخصيص 100 ألف مصباح من المصابيح التي تقتصد الطاقة لفائدة مشاريع الإسكان التي تقوم حكومة دبي بإنجازها.

وقال أحمد سعيد البدواوي مدير إدارة تطبيقات الاستدامة والطاقة المتجددة ببلدية دبي إن هذه الأخيرة تبادر بأحدث ابتكاراتها في مجال تخفيض استهلاك الطاقة والتقليل من الانبعاثات الكربونية من خلال توزيع هذه المصابيح على مستحقي الإسكان كجزء من مسؤوليتها المجتمعية.

وأضاف أن المصابيح التي سيتم توزيعها في إطار هذه المبادرة ستمكن من توفير أربعة ملايين درهم في السنة في مشاريع الإسكان و10,7 مليون كيلواط ساعة سنويا إلى جانب 6400 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون .

وتجدر الإشارة إلى أن (خطة إمارة دبي 2030) تستهدف تخفيض استهلاك الطاقة الغير النظيفة بنسبة 30 بالمائة بما يوفر نحو ألف جيغا واط في العام وتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة 16 بالمائة بحلول عام 2021 مما يساهم في حماية البيئة.

—————————————————–

المنامة – ترأس محمد مبارك بن دينه، الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة بالبحرين، مؤخرا، اجتماع اللجنة المشتركة لتغير المناخ، بحضور أعضاء اللجنة ممثلي وزارات الخارجية، والاتصالات والمواصلات، والصناعة والتجارة، والنفط، والمجلس الأعلى للبيئة، وهيئة الكهرباء والماء، ومجلس التنمية الاقتصادية.

وتم خلال الاجتماع بحث عدة مواضيع، منها آخر النتائج حول الموقف التفاوضي لمملكة البحرين في مؤتمر الأطراف الثالث والعشرين لتغير المناخ المزمع عقده في مدينة بون الألمانية في شهر نونبر القادم، بالإضافة إلى مناقشة الاستعدادات والخطوات المتخذة من قبل اللجنة المشتركة لتغير المناخ تجاه تنفيذ إستراتيجية خطة المناخ.

وقال بيان للمجلس الأعلى للبيئة، إن بن دينه أشاد بما توصل إليه الاجتماع من نتائج مثمرة، مؤكدا اهتمام المجلس بقضايا تغير المناخ، وكذلك قيام اللجنة المشتركة لتغير المناخ بالإشراف والمتابعة الحثيثة لكل ما يتعلق بهذا الشأن.

————————————————————-

الرياض – تشرع المؤسسة السعودية لتحلية المياه المالحة قريبا في إنتاج مياه محلاة باستخدام الطاقة الشمسية من محطة الخفجي بالمنطقة الشرقية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المدير العام لمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالمؤسسة أحمد العمودي أن هذه الخطوة تندرج في إطار الجهود الرامية إلى خفض تكلفة إنتاج المياه المحلاة وتقليل استخدام المواد الكيمائية في محطات التحلية، بغرض الحفاظ على البيئة.

وأشار العمودي إلى أن التقنيات والآليات الحديثة التي استحدثها المعهد لهذا الغرض ستسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 350 ألف متر مكعب من المياه المحلاة.

اقرأ أيضا