أخباروزير البيئة والتنمية المستدامة الارجنتيني يجدد التأكيد على الالتزام الراسخ لبلاده بشأن اتفاق باريس…

أخبار

30 يونيو

وزير البيئة والتنمية المستدامة الارجنتيني يجدد التأكيد على الالتزام الراسخ لبلاده بشأن اتفاق باريس المتعلق بالتغيرات المناخية

* الارجنتين:

– جدد وزير البيئة والتنمية المستدامة الارجنتيني، سيرخيو برغمان، مؤخرا، التأكيد على الالتزام الراسخ لبلاده بشأن اتفاق باريس المتعلق بالتغيرات المناخية.

ونقلت وكالة الانباء الارجنتينية “تيلام” عن برغمان قوله إن الارجنتين التزمت خلال قمة المناخ التي انعقدت بمراكش في نونبر الماضي بخفض نسبة الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، معلنا أن بلاده ستكون حاضرة أيضا في قمة بون بألمانيا.

وأضاف أن الأرجنتين تلتزم أيضا بإعطاء الاولوية للتكيف مع مخاطر التغيرات المناخية خاصة بالنسبة للفئات الهشة ، مشيرا إلى أنه تم إحداث مرصد وطني للتغيرات المناخة، يعمل على الاشعار بكل حالات الخطر والطوارئ.

========================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

– قامت السلطات الارجنتينية مؤخرا بإنقاذ نحو 100 صنف من الحيونات التي يحظر الاتجار بها، وذلك ببلدة كيلميس الواقعة بضواحي العاصمة بوينوس أيريس.

وتمكنت السلطات والمصالح البيطرية من حجز هذه الأصناف من الحيونات والتي تضم على الخصوص العديد من الببغاوات والسلاحف.

وقد تم تسليم الحيونات إلى المشرفين على إحدى المنتزهات باقليم بوينوس أيريس قصد إعادة إطلاقها في محيطها الطبيعي.

========================

*الشيلي:

-أعلنت السلطات البيئية بالشيلي، اليوم الجمعة، حالة الاستنفار البيئي في منطقة العاصمة سانتياغو بسبب تدهور جودة الهواء.

وقررت السلطات المختصة تقييد حركة العربات التي لا تحمل “الختم الأخضر” وكذا تلك التي تنتهي لوحاتها الترقيمية بالأعداد 7-8-9-0 على مستوى اقليم سانتياغو و البلديات المجاورة.

كما تم منع إشعال مواقد التدفئة التي تعتمد على الخشب. وأوصت السلطات بتجنب ممارسة الانشطة الرياضية في الهواء الطلق.

========================

– يعتبر المنتزه الوطني “كوركوفادو” الواقع بمنطقة البحيرات جنوب الشيلي والذي تم تدشينه سنة 2005 واحدا من أحدث المنتزهات الوطنية في هذا البلد الجنوب أمريكي.

ويشكل بركان كوركوفادو الذي يرتفع بنحو 2300 متر، جزءا من هذا المنتزه الرابع في البلاد من حيث المساحة.

========================

*البرازيل:

شكل تأثير البيئة على الساكنة محور لقاء بين كاتب الدولة المكلفة بالمواطنة في وزارة البيئة، ايدسون دوارتي، والمدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان المكلف بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، إستيبان كاباليرو.

وخلال هذا الاجتماع، ناقش الجانبان مشروع تعاون تقني بعنوان “ديناميات السكان والآثار المترتبة على التخطيط المستدام”، والذي يهدف إلى تطوير سياسات بيئية تحترم احتياجات الساكنة، ومبادئ تخطيط مهيكل على أساس الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الأساسية.

========================

-ينظم المركز الوطني للبحوث وحماية قردة الامازون ورشة بماناوس، لإعداد خطة عمل وطنية لحماية قردة منطقة الأمازون.

وتهدف هذه الوشة التي ستختتم أشغالها اليوم الجمعة، إلى وضع استراتيجية للسنوات الخمس المقبلة لضمان بقاء 15 صنفا من القردة المهددة بالانقراض في منطقة الأمازون.

ويشارك في الورشة حوالي ثلاثين خبيرا يمثلون عشرين مؤسسة من البرازيل وخارجها، وسيتوج اللقاء بمجموعة من التوصيات التي تهدف إلى حماية قردة الأمازون، وهو ما سيؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي على مستوى التنوع البيولوجي بالأمازون.

اقرأ أيضا