أخباروزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري يقول إن شبكة الربط الكهربائي هي مستقبل القارة الأفريقية

أخبار

18 ديسمبر

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري يقول إن شبكة الربط الكهربائي هي مستقبل القارة الأفريقية

  القاهرة –  قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، إن شبكة الربط الكهربائي هي مستقبل القارة الأفريقية، متوقعا أن يصبح العالم كله شبكة كهرباء موحدة في حدود عام 2050 إلى 2060.

وأضاف شاكر، في تصريحات صحفية على هامش أشغال المؤتمر العربي الـ14 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بمدينة شرم الشيخ ( 16-20 دجنبر)، أن فوائد شبكات الربط “كبيرة جدا” وأهمها عدم الحاجة إلى توفير طاقات كهربائية احتياطية كبيرة التكلفة لأنها ستتوفر من شبكات الدول المحيطة في إفريقيا وآسيا، مضيفا أنه في ظل تواجد ربط كهربائي بين الشبكات فإنه يمكن الاعتماد على الطاقات المتجددة بشكل أكبر.

وأشار إلى أن إفريقيا تتوفر على قدر هائل من الطاقات سواء الريحية أو الشمسية إضافة إلى الطاقة الكهرومائية، لافتا إلى أن مصر وصلت تقريبا إلى الحد الأعلى لها من الطاقة الكهرومائية وهو 2832 ميغاوات ومن بينها كهرباء السد العالي وسد أسوان.

///////////////////////////////////

أبوظبي/ أطلقت دائرة التنمية السياحية في عجمان، أمس، “جائزة عجمان للسياحة المستدامة ” التي تستهدف تعزيز مبدأ التنمية المستدامة للإمارة، تحقيقاً لرؤية الإمارات للعام 2021 ورؤية عجمان “لبناء مجتمع  يساهم في بناء إقتصاد أخضر”.

وتتألف الجائزة من تسع فئات تستهدف القطاع السياحي والمؤسسات الحكومية والأفراد والموردين ورواد الأعمال وغيرها من الشرائح التي تولي إهتماما خاصاً بالبيئة والإستدامة في عجمان أو أي من الإمارات الأخرى .

وتم وضع المعايير بناء على أفضل الممارسات العالمية في مجال الاستدامة من حيث ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والموارد، والإسهام بشكل فعال في الارتقاء بالوعي المهني والمجتمعي تجاه البيئة.

وتسعى دائرة التنمية السياحية من خلال هذه المبادرة إلى بناء شبكة علاقات تكافلية من المؤسسات والمبادرات والأفراد للعمل من أجل غد بيئي آمن ومستدام.

وتتضمن الجائزة من 9 فئات تهم الشركات والفنادق والمنتجعات والدوائر التي تعنى بالقطاع السياحي في الإمارات، وهي  “الفندق والمنتجع الأخضر” و”الشقق الفندقية الخضراء”، “التكامل الأخضر”، و”المستقبل الأخضر”، و”سلسلة التوريد الخضراء” و”المؤسسة الأكثر التزاماً بالمعايير البيئية” و”المنشآت المحدثة الخضراء”، وفئة “الشخصية الخضراء” و “المبادرة الحكومية الخضراء” وسيتم فتح باب التسجيل إعتباراً من 2 يناير 2019.

الدوحة/ دعا القطري بدر عمر الدفع، المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة، الموجود مقره في الدوحة، قادة العالم الى تطوير سياسات واضحة من أجل معالجة قضايا الأمن الغذائي.

وأوضح الدفع، خلال مشاركته في إطار منتدى الدوحة الذي انتظم يومي 15 و16 دجنبر الجاري في موضوع “صنع السياسات في عالم متداخل”، أن 820 مليون نسمة في العالم يعانون من الجوع، أي بمعدل 1 من أصل كل 9 أشخاص، وأن 22 في المائة من هؤلاء يعيشون في إفريقيا وجنوب الصحراء، لافتا الى ان 5000 شخص قضوا في عرض البحر أثناء هجرتهم للبحث عن ظروف معيشية أفضل.

و أكد المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة، خلال جلسة للمنتدى حول استدامة المياه والأمن الغذائي، على أن مشاركة موارد المياه قضية مهمة، والأمر نفسه بالنسبة للغذاء، مذكرا بالكيفية التي استخدمت فيها بعض الدول المنتجة للمواد الغذائية، خلال الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، الغذاء كورقة ضغط من حيث الأسعار على الدول الأقل نموا.

وشدد على الحاجة الماسة الى التوعية على المستوى العالمي بخصوص العلاقة الوثيقة بين الأمن الغذائي والمائي وإحلال السلام في العالم، مشيرا أن عدد من يعانون من الجوع في ازدياد، وأنه يتعين على الجميع أفرادا ومجتمعات، العمل على مساعدة هذه الفئات المهمشة، إن لم يكن كأحد وجوه العمل الإنساني، فعلى الأقل، من أجل ضمان الاستقرار العالمي.

///////////////////////////////////

الرياض/ انطلقت مساء أمس بالرياض أشغال “ملتقى شراكة” الذي تنظمه شركة المياه الوطنية السعودية بهدف تطوير آليات العمل مع الشركات الخاصة والحكومية من أجل تقديم أفضل الممارسات العملية وتحقق الاستدامة والأمن المائي.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي في افتتاح أشغال الملتقى إن الوزارة تسعى لإشراك القطاع الخاص في عجلة التنمية المستدامة بمشاريع المياه والصرف الصحي في ظل وجود بيئة تنافسية  تعزز جودة الأعمال ومتطلبات الاستدامة.

وأضاف أن حجم المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها تضع القطاع أمام تحديات لتأكيد سلامة الإجراءات التنظيمية وسلاسة المحفزات النوعية لدعم الشراكة الاستثمارية الخاصة وذلك ضمن الجهود المبذولة لخلق بيئة استثمارية أكثر جاذبية وتنوعاً في مكوناتها.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية محمد الموكلي أن الملتقى يعد فرصة لعرض استراتيجية تحقيق رؤية 2030 التي تنفذها شركة المياه الوطنية، وآلية تحقيقها بشكل يدعم ويحافظ على الموارد المائية ولبيئة مع تحقيق إمدادات آمنة وموثوقة.

وشدد الموكلي على أن الشركة تمضي في تهيئة شراكة مع قطاع المقاولين من خلال إعادة الإجراءات التنظيمية والاشتراطية والتحفيزية لرفع مستوى التنافسية في الأداء من أجل رفع مستوى الخدمة لدى المستفيدين لتحقيق أهداف برامج التحول الوطني 2020.

///////////////////////////////////

عمان/ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، إن الأردن استقطب عدة استثمارات في قطاع الطاقة، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة الذي وصل إلى 1,5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 4 مليارات دولار بحلول عام 2020.

وأضافت زواتي، خلال مؤتمر ميثاق الطاقة العالمي المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، بمناسبة الذكرى الـ20 للمعاهدة، والذي يهدف إلى إيجاد حوار ما بين صناع القرار والشركات لتبادل الخبرات وفرص الاستثمار، أن “الأردن استطاع استقطاب استثمارات بقيمة 2,2 مليار دولار ضمن مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي بأسلوب الحرق المباشر، في حين بلغت قيمة الاستثمارات في قطاع الطاقة التقليدية نحو 2,5 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية”.

وأشارت إلى أهمية المعاهدة في “تعزيز ثقة المستثمرين بمناخ الاستثمار في الطاقة بالأردن، فضلا عن تشجيع تجارة الطاقة والعبور عبر المملكة، وتسهيل أمن الطاقة في المنطقة”.

وتعد معاهدة ميثاق الطاقة، التي انطلقت عام 1990، اتفاقا دوليا يضع اطارا متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود في قطاع الطاقة، خاصة في مجالات التجارة والعبور والاستثمار.

المنامة/ قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه، أمس الاثنين، إن البحرين بذلت قصارى جهودها من أجل الحد من ظاهرة تغير المناخ والتخفيف من آثاره السلبية، وذلك على الصعيد المحلي والدولي.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن بن دينه دعوته، في كلمة خلال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى في (كوب 24) ببولونيا، إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل الحد من ظاهرة تغير المناخ في البحرين، لاسيما وأنها من البلدان المتضررة من تغير المناخ لكونها من الدول الجزرية.

وقدم محمد بن دينه للمشاركين، في هذا الاجتماع، صورة شاملة للوضع في مملكة البحرين من الجوانب البرية والبحرية والجوفية في ظل ظاهرة تغير المناخ التي تعاني من آثارها السلبية الدول الجزرية في مختلف المجالات،لا سيما الأمن المائي وارتفاع منسوب المياه عن سطح البحر، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى تأثر الشعب المرجانية والتنوع البيولوجي.

كما ناقش الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، بالمناسبة، آليات وإجراءات تنفيذ اتفاق باريس، والقضايا الحيوية المرتبطة بتمويل مشاريع الدول النامية مقابل التخفيف من آثار تغير المناخ، ومنها، بالخصوص، إجراءات صندوق المناخ الأخضر، وموضوع التكيف مع تغير المناخ، ونقل التكنولوجيا، وجرد غازات التغير المناخي، علاوة على بناء القدرات الخاصة بالدول النامية.

///////////////////////////////////

بيروت/ شدد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال طارق الخطيب، أمس، على ضرورة التزام المصانع بالمعايير البيئية وعدم تلويث مجاري الأنهار المتواجدة في المناطق التي توجد بها أنهار وأماكن تجمع المياه.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الخطيب إلى زحلة (شرق)، للوقوف على الأضرار البيئية في نهر البردوني، الواقع بالسفح الشرقي لجبل صنين في بلدة قاع الريم، والتي نتجت عن تلوث المياه باللون الأسود.

وأكد الخطيب، الذي عقد أيضا لقاء مع مسؤولي معمل “ميموزا”، أنه “فور حدوث التلوث عينت وزارة البيئة خبيرا للتدقيق في محطة التكرير للمعمل، وهي في انتظار صدور نتائج هذا التقرير”، موضحا أن “ادارة المعمل تعهدت بالالتزام بكل ما تطلبه وزارة البيئة”.

وبالمناسبة، عقد الخطيب لقاء مع وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن، وعرض معه “الخطوات التي تتخذها الوزارتان لمكافحة التلوث الصناعي والتزام المصانع بالمعايير البيئية السليمة”.

وكانت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، قد أعلنت أن فريقا تقنيا تابعا لها، كشف أن سبب تلويث النهر باللون الأسود ناتج عن الصرف الصناعي الناجم عن معمل “ميموزا” غير المعالج ذي اللون الأسود، حيث جرى أخذ العينات اللازمة من قبل المصلحة و وزارتي البيئة والصناعة، وتبين وجود محاولات لتشويه مصدر التلوث من قبل المعمل من خلال رمي مواد ملونة.

اقرأ أيضا