أخباروزير الموارد الطبيعية الروسي يصف بداية انسحاب واشنطن من اتفاق باريس حول المناخ ب”الخطأ الفادح”

أخبار

05 أغسطس

وزير الموارد الطبيعية الروسي يصف بداية انسحاب واشنطن من اتفاق باريس حول المناخ ب”الخطأ الفادح”

موسكو – وصف وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي، سيرغي دونسكوي، بداية انسحاب واشنطن من اتفاق باريس حول المناخ ب”الخطأ الفادح”.

وكتب دونسكوي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) “الرئيس الأمريكي ترامب أحبط في الواقع اتفاق باريس بإعلان انسحاب الولايات المتحدة التي هي اللاعب الأكبر من هذا الاتفاق، ولكن إذا نظرنا للتاريخ سنجد أن ترامب كرر فقط الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة في العملية الدولية الأولى لمكافحة تغير المناخ على الكوكب المتمثلة في “بروتوكول كيوتو “.

وكانت واشنطن قد أخطرت الأمم المتحدة رسميا، أمس الجمعة، بنيتها الانسحاب من اتفاق باريس المناخي.

وقد أعلن ترامب في فاتح يونيو الماضي عن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، مشيرا إلى أن بلاده ستستأنف التفاوض للحصول على معاملة منصفة للمصالح الأمريكية ولدافعي الضرائب.

وتعتبر اتفاقية باريس للمناخ، أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، وقد تم التوصل إليه في 12 دجنبر 2015 في باريس بعد مفاوضات طويلة بين ممثلين عن 195 دولة.

ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في الرابع من نونبر 2016 بعد موافقة كل الدول عليه، وضمنها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، إلا أن الرئيس الأمريكي الحالي أعلن انسحاب بلاده من هذه الاتفاقية.

 

اقرأ أيضا