أخباروكالة الطاقة الدولية تحذر من عودة المخاوف حيال العرض العالمي على النفط مع تجديد فرض العقوبات…

أخبار

10 أغسطس

وكالة الطاقة الدولية تحذر من عودة المخاوف حيال العرض العالمي على النفط مع تجديد فرض العقوبات الأمريكية على إيران

  باريس –  حذرت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، في تقريرها الشهري حول النفط، من عودة المخاوف حيال العرض العالمي على النفط مع تجديد فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

وجاء في هذا التقرير أنه “حين تعطي العقوبات النفطية على إيران مفعولها ربما بالاقتران مع مشكلات في الإنتاج في بلدان أخرى قد يكون من الصعب للغاية الحفاظ على العرض العالمي”، مضيفا أن آفاق السوق قد تبدو عندها “أقل هدوءً بكثير” مما هي عليه اليوم.

وأشارت الوكالة إلى أن المخاوف على العرض هدأت في الوقت الحاضر ولو أنها لاحظت تراجعًا مفاجئًا في الإنتاج السعودي في شهر يوليوز بمقدار 110 آلالف برميل في اليوم إلى مستوى 10,35 مليون برميل في اليوم بموازاة تراجع الصادرات.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من جميع الدول وقف وارداتها من النفط الإيراني بصورة تامة بحلول رابع نونبر القادم “إن أرادت تفادي العقوبات”.

وقد أدت الدفعة الأخيرة من العقوبات على إيران إلى تراجع صادرات النفط الخام بمقدار 1,2 مليون برميل في اليوم، لكن التقرير حذر من أن “التأثير قد يكون أشد هذه المرة”.

وكانت وكالة الطاقة الدولية رفعت توقعاتها بشكل طفيف (+110 ألف برميل في اليوم) للنمو العام المقبل، لكنها حذرت من أن هذه الأرقام تبقى رهنًا بعوامل كثيرة غير واضحة.

اقرأ أيضا