أخبارفرنسا..”القائمة الحمراء للأنواع المهددة” تضم 37 ألفا و400 مهددة بالانقراض

أخبار

réunion
06 سبتمبر

فرنسا..”القائمة الحمراء للأنواع المهددة” تضم 37 ألفا و400 مهددة بالانقراض

فرنسا – تضم “القائمة الحمراء للأنواع المهددة” الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أكثر من 134 ألف نوع، من بينها 37 ألفا و400 مهددة بالانقراض، وهي أحد المؤشرات الرئيسية لحالة الحياة على كوكب الأرض.

ومنذ نشرها للمرة الأولى في العام 1964، تصنف القائمة الأنواع التي تمت دراستها في تسع فئات.

الفئات الأقل إثارة للقلق هي “غير مقيمة، نقص في البيانات حولها، أقل إثارة للقلق، مهددة عمليا”. تليها ثلاث فئات للأنواع المهددة هي “هشة، مهددة، مهددة بشدة”. وأخيرا الفئات الأكثر إثارة للقلق، وهي “منقرضة في البرية” و”منقرضة”.

ويستند تصنيف الأنواع في واحدة من الفئات الثلاث المهددة بخطر الانقراض إلى خمسة معايير بالارتكاز على عوامل مختلفة مرتبطة بالأخطار: عدد الحيوانات ومعدل تراجع أعدادها وتوزعها الجغرافي ودرجة استقرارها وتجزؤ التوزع، وهي معايير تفتقر وفقا لبعض الخبراء إلى المرونة الضرورية للأخذ في الاعتبار كل العوامل التي قد تؤثر على حالة نوع معين.

وتجري دراسة كل نوع أو نوع فرعي على حدة، وتدرج بعضها في مجموعات خاصة بها، مثل القطط الكبيرة.

وبعد ذلك، تخضع الدراسات للمراجعة من خبراء آخرين قبل إرسالها إلى “هيئة القائمة الحمراء” المتخصصة. وبعد مراجعتها، ترسل إلى “قسم القائمة الحمراء” في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وإذا تم قبولها، يتم تضمينها في التحديث التالي للقائمة (مرتان على الأقل في السنة).

وتجمع التقييمات أيضا وفق الأنواع (ثدييات وطيور ونباتات وشعاب مرجانية وأسماك…) في “فهرس”، ما يجعل ممكنا مراقبة توجهات بقاء هذه الأنواع مع مرور الوقت.

اقرأ أيضا