جهاتإقليم تاونات.. غرس 60 ألف شجيرة في يوم واحد منها 20 ألف بمختلف المؤسسات التعليمية

جهات

15 نوفمبر

إقليم تاونات.. غرس 60 ألف شجيرة في يوم واحد منها 20 ألف بمختلف المؤسسات التعليمية

تاونات – تم على مستوى إقليم تاونات خلال نهاية الاسبوع الماضي إعطاء الانطلاقة لغرس 60 ألف شجيرة، منها 20 ألف شتلة بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وتندرج هذه المبادرة، التي أشرف عليها السيد سليمان الحجام الكاتب العام لإقليم تاونات، في إطار المبادرة الوطنية المتمثلة في غرس مليون شجرة في يوم واحد التي أطلقها المغرب تزامنا مع تنظيم مؤتمر المناخ (كوب 22 ) الذي تحتضنه مدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر الجاري.

وتسعى هذه العملية، التي حضر أشغال إطلاقها العديد من المنتخبين وممثلي مكونات وهيئات المجتمع المدني وتلاميذ المؤسسات التعليمية، إلى التعبئة الوطنية لمختلف الفاعلين والمتدخلين في عملية المحافظة على البيئة وحماية المحيط الإيكولوجي عبر المشاركة التطوعية في التصدي للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وتميزت هذه المبادرة التي نظمت تحت شعار ” نغرس شجرة في منطقتي لتنمية غابات بلادي” بتنظيم عدة أنشطة وتظاهرات تمحورت حول البيئة وعرفت انخراطا واسعا لتلاميذ وتلميذات مختلف المؤسسات التعليمية التابعة لإقليم تاونات، الذين ساهموا في مجموعة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية، التي تمحورت حول موضوع المحافظة على البيئة عبر بعض الرسومات والورشات استهدفت التعريف بالتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وكذا إبراز أنجع الوسائل لحماية المحيط البيئي والإيكولوجي.

وتضمن برنامج الأنشطة التي نظمت بالمناسبة والتي احتضنها فضاء الثانوية التأهيلية ابن سينا بمدينة تاونات، تقديم عروض لأهم إنتاجات المؤسسة في مجال المحافظة على البيئة إلى جانب تنظيم ورشات ومشاغل تقنية وعرض شريط وثائقي حول حماية البيئة.

كما تم عرض شريط وثائقي يستعرض أهم أنشطة النادي البيئي بالثانوية التأهيلية ابن سينا، خاصة الجهود التي يبذلها مسؤولو وأطر وتلاميذ المؤسسة من أجل إحداث وصيانة المساحات الخضراء بالمؤسسة والتحسيس بترشيد استعمال الماء والكهرباء في صفوف التلاميذ والحفاظ على النظافة.

وأشاد السيد محمد تاوتاو المدير الإقليمي للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم تاونات بالمبادرة التي أطلقها المغرب المتمثلة في جعل يوم 12 نونبر يوما وطنيا للتشجير، وذلك بالتزامن مع احتضان مدينة مراكش لمؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية (كوب 22).

وأكد على أهمية الأدوار التي تقوم بها الغابات في الحد من التغيرات المناخية، مشددا على ضرورة التحسيس بالمخاطر التي تهدد أمن الأرض من جراء ظاهرة التغيرات المناخية ودور الغطاء الغابوي في الحفاظ على التوازن الطبيعي والبيئي والإيكولوجي.

كما استعرض الجهود التي تبذلها مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من أجل الحفاظ على المجال الغابوي من خلال محاربة الترامي على الملك الغابوي والتشجير ومحاربة الحرائق الغابوية ومكافحة التصحر.

اقرأ أيضا