جهاتالسيطرة شبه نهائيا على حريق غابة حوز الملاليين بعمالة المضيق-الفنيدق

جهات

05 أغسطس

السيطرة شبه نهائيا على حريق غابة حوز الملاليين بعمالة المضيق-الفنيدق

المضيق – تم صباح اليوم الأربعاء الإعلان عن السيطرة شبه نهائيا على الحريق الذي اندلع بغابة حوز الملاليين الواقعة بتراب جماعة العليين بعمالة المضيق-الفنيدق.

وقال فؤاد عسالي، رئيس المركز الوطني لتدبير مخاطر حرائق الغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات – قطاع المياه والغابات – أنه “بناء على آخر المعطيات من مركز القيادة الذي ينسق عمليات إخماد حريق غابة حوز الملايين، يمكن القول أنه تمت السيطرة شبه النهائية على الحريق”.

واندلع حريق غابة حوز الملاليين منتصف ليلة السبت-الأحد، حيث زادت وعورة التضاريس وارتفاع درجة الحرارة وهبوب رياح قوية على المنطقة من صعوبة احتوائه.

وأضاف فؤاد العسالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تمت السيطرة على الحريق بنسبة تصل إلى 98 في المائة”، موضحا أنه “تم تحويط الحريق والانتهاء منه، لكن سنبقي على الحيطة والحذر خاصة مع مخاطر هبوب رياح قد تذكي ألسنة النيران من جديد”.

وأوضح أن “المساحة المتضررة من الحريق كبيرة، إذ حسب التقديرات المبنية على معطيات الأقمار الاصطناعية تصل إلى 1024 هكتارا، مكونة أساسا من الصنوبر والبلوط الفليني”.

وشدد على أن كافة المتدخلين في مركز القيادة “سيبقون على الحيطة والحذر، حيث ستبقى الحراسة بعين المكان حتى يتم إخماد الحريق نهائيا”.

وساهم في إخماد الحريق حوالي 850 عنصرا من المندوبية السامية للمياه والغابات والوقاية المدنية وجنود القوات المسلحة الملكية وعناصر القوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني.

كما تمت الاستعانة ب 35 شاحنة صهريجية وعربة للتدخل الميداني لإخماد النيران تابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والوقاية المدنية، و4 طائرات “كانادير” للقوات المسلحة الملكية و 3 طائرات “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي.

اقرأ أيضا