جهاتالمبادرة الوطنية “غرس أزيد من مليون شجرة في يوم واحد” محور لقاء بصفرو

جهات

11 نوفمبر

المبادرة الوطنية “غرس أزيد من مليون شجرة في يوم واحد” محور لقاء بصفرو

صفرو- نظمت عمالة اقليم صفرو اليوم الجمعة لقاء حول المبادرة الوطنية “غرس أزيد من مليون شجرة في يوم واحد” التي ستنطلق غدا.

وتشمل هذه المبادرة الوطنية، التي تنظمها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر على هامش انعقاد مؤتمر الأطراف “كوب22″ بمراكش، غرس أكثر من مليون شجرة في يوم واحد موزعة على 210 موقعا للغرس عبر مختلف التراب الوطني.

وقال المدير الاقليمي للمندوبية السامية، السيد رشيد مجدي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه المبادرة ذات الحمولة الوطنية ستنظم تحت شعار ” أغرس شجرة في منطقتي لتنمية غابة بلادي”، مبرزا أن هذه العملية تتعلق بالتزام فعلي وتعبئة وطنية شاملة من أجل المشاركة التطوعية لمختلف الفاعلين.

وأكد أن أهداف هذه المبادرة ترتكز على غرس شجيرات في يوم واحد بمختلف جهات المملكة بشراكة مع مختلف الشركاء المعنيين بالخصوص المقاولات والمنتخبين المحليين وفعاليات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية، وعلى خلق حركية للتعبئة حول برنامج التشجير لسنة 2016 والذي خصص له أكثر من 40 مليون شجيرة غابوية على مساحة 45 ألف هكتار.

وأضاف أن هذه المبادرة تشمل القيام بحملة واسعة للتحسيس والإرشاد حول أهمية الغابات وأيضا ترجمة التزام المملكة بتنظيم مؤتمر الأطراف (كوب 22) لصالح البيئة والمناخ وتتويج وتكريم الجهة وشركائها الذين سيحققون أفضل النتائج وفقا لمعايير التقييم المحددة والتي تشمل أهمية البرنامج وتنفيذ الالتزامات وتعبئة الشركاء.

وذكر أن المساحة المرتقبة للغرس تمتد على 3000 هكتار فيما تصل عدد الأغراس 310 ألف شجيرة غابوية محلية متكيفة مع التغيرات المناخية وتشمل جميع النظم البيئية الطبيعية (الأرز والبلوط الفليني والأركان والعرعر والبلوط الأخضر وسرو الأطلس). كما تضم الأشجار الغابوية الأكثر تكيفا مع أحوال الوسط البيئي (الصنوبر البحري والصنوبر الثمري وسرو أريزونا وأوكاليبتوس والطلح).

من جهته، سلط عامل إقليم صفرو، السيد عبد الحق حمدواي، الضوء على أهمية هذه المبادرة النبيلة الموجهة للحفاظ على التنوع البيئي والمنظومة الايكولوجية والرامية للتصدي للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، داعيا في هذا الصدد الى التعبئة وتضافر جهود جميع الشركاء المعنيين لإنجاح هذه المبادرة البيئية الكبيرة التي ستكون لها إنعكاسات ايجابية على صحة المواطن والمحيط البيئي.

اقرأ أيضا