جهاتتتويج عدد من جمعيات الاحياء وفعاليات جمعوية مهتمة بالبيئة في إطار الدورة الاولى من برنامج “مدينتي…

جهات

11 نوفمبر

تتويج عدد من جمعيات الاحياء وفعاليات جمعوية مهتمة بالبيئة في إطار الدورة الاولى من برنامج “مدينتي أجمل”

طنجة – تم مساء اليوم السبت بطنجة تتويج عدد من جمعيات الاحياء وفعاليات جمعوية مهتمة بالبيئة في إطار الدورة الاولى من برنامج “مدينتي أجمل”، الذي تزامن اختتامه مع تنظيم الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22).

فقد تم اليوم، خلال حفل رمزي حضره على الخصوص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي وعمدة مدينة طنجة السيد البشير العبدلاوي وممثلو الهيات المنتخبة والمؤسسات المشرفة على قطاع البيئة، تقديم أدرع الاستحقاق والشهادات التقديرية لجمعيات الاحياء والفعاليات الجمعوية والإعلامية نظير تألقها في طرح وتفعيل مبادرات بيئية خلاقة ساهمت في نظافة المنطقة وتحسين جاذبيتها.

وقامت لجان للتتبع والإرشاد الميداني متكونة من ممثلي عمالة طنجة-أصيلة والجماعة الحضرية لطنجة والوكالة الحضرية والمديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والمصلحة الجهوية للبيئة ومهندسين معماريين وتمثيليات جمعيات المجتمع المدني، بزيارات ميدانية للأحياء المشاركة منذ انطلاق البرنامج في شهر يناير الماضي لتقديم التوجيه والدعم والتحسيس بأهمية نظافة الأحياء لضمان نظافة مدينة طنجة.

ويهدف برنامج “مدينتي أجمل”، الذي شاركت فيه 180 فعالية منها 136 جمعية و44 شخصا ذاتيا يمثلون الدوائر الحضرية الستة لمدينة طنجة، طنجة المدينة وبوخالف وامغوغة والسواني ومرس الخير/الحي الحسني وبني مكادة، إلى التشجيع على روح المواطنة وتحسيس الساكنة بدورها الرئيسي في المحافظة على نظافة المدينة والحفاظ على رونقها.

و سعى هذا البرنامج الرائد في دورته الاولى الى تثمين المبادرات المحلية التي عرفتها مدينة طنجة في الآونة الاخيرة في مجال الارتقاء بنظافة وجمالية الأحياء، وكذا تعميم هذه التجربة على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي وفق مقاربة تشاركية تضمن ديمومتها واستمراريتها.

كما سعى البرنامج، الذي يحرص القيمون عليه على جعله موعدا سنويا، إلى توطيد الأواصر بين ساكنة المدينة من أجل العمل جماعيا لتحقيق تنمية مندمجة وشاملة، والتحسيس بأهمية الموروث الثقافي الذي تزخر به المدينة، وضرورة الحفاظ على نظافة المآثر التاريخية، وكذا توحيد المظهر العام للمدينة، وتقوية قدرات المجتمع المدني بالتمرس لإعداد وإنجاز برامج العمل.

وتضمنت فقرات البرنامج ورشات ولقاءات تحسيسية وتواصلية للقرب بمراكز تقوية قدرات الشباب ومراكز دعم قدرات المرأة التي تم إنشاؤها مؤخرا في إطار برنامج طنجة الكبرى.

وأكد المسؤولون عن البرنامج، في تصريحات صحافية، أن برنامج “مدينتي أجمل” يهدف الى مواكبة مشاريع برنامج “طنجة الكبرى” وحث الساكنة على الاعتناء بالمحيط الحضري والمحافظة على المآثر التاريخية، وكذا دعم التواصل الاجتماعي والتآزر والتعاون لتوفير بيئية سليمة للتعايش وتحقيق السلم الاجتماعي في أبعاده الانسانية.

واعتبروا أن برنامج “مدينتي أجمل” هو عمل تشاركي وبمثابة تنافس شريف بين مكونات مدينة طنجة بشكل فردي أو بشكل مؤطر لما فيه مصلحة المدينة وساكنتها، وتحسين جاذبيتها ورونقها العام أكثر فأكثر، خاصة وأن مدينة البوغاز شهدت في السنين الاخيرة تحولا جذريا وطفرة نوعية في المنحى الاقتصادي والاستثماري تستدعي المواكبة.

اقرأ أيضا