جهاتتطوان .. عرض المشاريع ذات البعد البيئي المنجزة من سنة 2004 إلى سنة 2016 استعدادا للمشاركة في مؤتمر…

جهات

05 نوفمبر

تطوان .. عرض المشاريع ذات البعد البيئي المنجزة من سنة 2004 إلى سنة 2016 استعدادا للمشاركة في مؤتمر (كوب 22)

تطوان 4 نونبر 2016/ومع/ أعلنت جماعة تطوان عن إعداد ملف متكامل يتضمن المشاريع ذات البعد البيئي ،المنجزة بالمنطقة من سنة 2004  إلى سنة  2016  ،وذلك في إطار الاستعدادات الجارية للمشاركة في الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ (كوب 22).

ويتضمن ملف المشاريع ذات البعد البيئي المشاريع المقترحة و التي في طور الإنجاز، بما في ذلك  مشروع إزالة التلوث عن الوديان المجاورة لمدينة تطوان و مشروع متعلق بالسير و الجولان للحد من الانبعاثات السامة و مشروع تدبير النفايات و المطرح العمومي .

كما يحتوي الملف على برامج التهيئة الحضرية و البنية التحتية لمدينة تطوان وإنشاء الحزام الأخضر و الفضاءات الخضراء  ،ومشروع تهيئة واد مرتيل ،الذي سيكون له انعكاسات إيجابية على ساكنة المنطقة بعد انجازه من خلال الحد من التلوث و استرجاع  الحياة النباتية و الحيوانية للوادي واحتضان أنواع كثيرة من الطيور القارة والمهاجرة.

ويتطرق الملف إلى مشروع القطب الاقتصادي و الفلاحي ،الذي تخطى مرحلة الدراسة ،و الذي سيتم إنجازه في الأفق المنظور بشراكة مع مختلف المتدخلين المؤسساتيين ، كما يتضمن الملف اقتراحا بخصوص إنشاء  أقطاب إيكولوجية من شأنها تنمية السياحة الجبلية بالمنطقة و المساهمة في تحسين جودة الهواء والمياه .

و على المستوى الصناعي ،تحتوي البرامج البيئية على مشاريع توسعة البنيات التحتية المحترمة للبيئة وانجاز بنيات قادرة على احتضان بعض المعامل التي يتسبب نشاطها الصناعي في تلوث المحيط الايكولوجي مع فرض احترام صارم للشروط البيئية ، بالإضافة إلى خلق شبكات لمعالجة المياه العادمة الصناعية.

ومن الناحية العلمية يستنتج عرض جماعة تطوان أن المشاريع ذات البعد البيئي، ستساهم في الحد من الانبعاثات الغازية السامة و الاحتباس الحراري ،وكذا المساهمة في الرقي بجودة الحياة بمدينة تطوان ونواحيها ،شريطة  ضمان التنسيق المحكم بين كل المتدخلين في الشأن الاقتصادي والبيئي والهيئات المنتخبة من أجل ضمان نجاح المشاريع المعنية وتبادل المعلومات والممارسات الجيدة.

اقرأ أيضا