جهاتتعزيز خطوات استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة استخدام الطاقة في مملكة البحرين

جهات

17 يونيو

تعزيز خطوات استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة استخدام الطاقة في مملكة البحرين

المنامة/ أكد وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين ميرزا، أن وحدة الطاقة المستدامة التي تعنى بتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة بالمملكة يهمها الاطلاع على ما تقوم به الشركات المتخصصة في هذا المجال ودراسة عروضها والعمل على إمكانية التعاون معها.

وقال الوزير، خلال لقائه مؤخرا، هشام الحجيلان، المدير العام لشركة (أبينغوا) المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية، إن وحدة الطاقة المستدامة مهتمة جدا بالاستخدامات الحديثة في مجال الطاقة الشمسية ضمن خططها وبرامجها المستقبلية.
وذكرت هيئة الكهرباء والماء، في بيان، أن مسؤول الشركة أطلع ميرزا على مشاريع وأنشطة الشركة في مجال الاستثمار في الطاقة الشمسية، ورغبتها في المشاركة بمشاريعها في مملكة البحرين حسب الفرص المتاحة.

يذكر أنه تم التوقيع في نونبر 2014 بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في شؤون الكهرباء والماء، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على اتفاقية لإنشاء وحدة التنمية المستدامة، التي تهدف إلى دفع خطوات تعزيز استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة استخدام الطاقة في مملكة البحرين، وخاصة أن الوحدة مدرجة ضمن مبادرة برنامج عمل الحكومة.

/////////////////////

القاهرة –  قالت وزارة البيئة المصرية، أن مجلس إدارة  جهاز شؤون البيئة في مصر ناقش في اجتماع له عددا  من الموضوعات لتوضيح وتيسير آليات العمل في عدد من المجالات، ومنها إجراءات تقييم الأثر البيئي للمشروعات ومدى ارتباط المضي بها بالموقف القانوني للمنشأة المتقدمة بدراسة تقييم الأثر البيئي، بالإضافة إلى توضيح ملامح  مواد قانون البيئة الخاصة بالبدء في تنفيذ المشروعات ضمن إجراءات تقييم الأثر البيئي لها.

وأوضحت وزارة البيئة، في بيان أمس الجمعة، أن الاجتماع  تناول دور جهاز شؤون البيئة في مراجعة دراسات تقييم الأثر البيئي للمشروعات في المناطق الشاطئية ، بما يعمل على  سرعة إبداء الرأي البيئي للمشروعات  التنموية، وتفعيل دور الجهاز في الالتزام بالاشتراطات البيئية وسرعة إنهاء إجراءات الموافقات البيئية للمشروعات، لدفع عجلة الاستثمار  مع عدم الإضرار بالبيئة وتحقيق أهداف التنمية  المستدامة.

وأوضحت وزارة البيئة، أن مجلس إدارة  الجهاز وافقت خلال الاجتماع على  المسودة النهائية لمشروع قانون تنظيم النفاذ للموارد الاحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها، وذلك تمهيدا لرفعه إلى مجلس النواب  لمناقشته  وإصداره، حيث يهدف القانون إلى التقاسم العادل للمنافع المترتبة على استخدام الموارد وأنشطة التسويق التجاري وأنشطة البحث والتطوير، سواء ماديا أو فنيا من خلال تقاسم نتائج الأبحاث ونقل  التكنولوجيا.

/////////////////////

أبو ظبي / نظمت إدارة البيئة ببلدية دبي، بمناسبة يوم البيئة العالمي، مبادرة “ازرع الخير في عام الخير”، التي تسعى إلى تعزيز برامج الاستدامة البيئية في المحمية وتشجيع الجمهور للمشاركة فيها.

و شهدت التظاهرة، التي نظمت بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية، وشارك فيها نحو عدد 800 من المتطوعين على مدى النصف الأول من عام 2017، زراعة 2000 شجرة قرم في محمية جبل علي البحرية و إطلاق 100 من صغار السلاحف.

////////////////////

الرياض/ أعلنت وزارة البيئة السعودية انتهاء الوزارة من استكمالها إعداد الاستراتيجية الوطنية للمراعي الرامية إلى تنظيم الرعي من أجل تخفيف الضغط على المراعي وإعادة تأهيل الغطاء النباتي الطبيعي، واستعادة الموائد الطبيعية للحياة الفطرية، والحد من التصحر من خلال تثبيت الرمال.

وفي هذا الإطار أبرز وزير البيئة السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر، (17 يونيو) جهود المملكة في مكافحة التصحر والتخفيف من آثار الجفاف والمحافظة على الغطاء النباتي الطبيعي والمحافظة على التنوع الإحيائي والموارد الطبيعية المتجددة.

وكشف الفضلي أيضا أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد الاستراتيجية الوطنية للبيئة الهادفة إلى رفع الأداء العام للقطاع البيئي في المملكة، وتعزيز الرقابة على الالتزام البيئي والتصدي للتحديات البيئية المتزايدة وتحقيق أهداف المملكة في سعيها للمحافظة على البيئة والثروات الطبيعية.

وأضاف أن الاستراتيجية تروم أيضا تحقيق التنمية المستدامة وفق الأهداف المسطرة في برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، مؤكدا أن نتائج تفعيل الاستراتيجية الوطنية للبيئة ستنعكس إيجابيا على تقليل العبء المؤثر على التصحر والجفاف.

//////////////////////////

عمان/ باشرت جمعية الأرض الطيبة في المفرق الأردنية، مؤخرا، وبمشاركة عدد من النوادي البيئية في المدارس والجمعيات، في تنفيذ سلسلة من الورشات التدريبية والمحاضرات التثقيفية في عدد من مناطق المحافظة وذلك ضمن مشروع “بيئتنا… مسؤوليتنا”.

وصرح رئيس الجمعية هايل العموش بأن الجمعية بدأت بإقامة سلسلة من المحاضرات والورشات التوعوية والتثقيفية للطلبة أعضاء الأندية البيئية والجمعيات الخيرية المشاركة في هذا البرنامج، الذي سيتم الاستمرار في تنفيذه بما يخدم المصلحة العامة لتوسيع مظلة المستفيدين من المشروع.
وأضاف أن الهدف هو العمل على إنشاء مشروع على مستوى المحافظة بهدف التقليل من كميات النفايات والاستفادة من تدويرها، مشيرا إلى أن الجمعية قامت بتوزيع مستلزمات إعادة التدوير على الأندية المشاركة في المشروع.

//////////////////////

الدوحة/ نقلت صحيفة (العرب) القطرية عن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية، المهندس عيسى الحمادي، قوله إنه يعتزم، بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة، طرح مناقصات خاصة في مجال إعادة تدوير مخلفات البناء وناتج الحفر لفائدة شركات القطاع الخاص.

وقال إن هذه العملية تروم تحويل مخلفات البناء المحلية الناتجة عن أعمال الحفر وهدم المباني القديمة إلى منتجات قابلة للاستعمال، للاستفادة منها في المشاريع والأوراش الجاري تنفيذها.

ووفقا لهذه الرؤية، يتوخى هذا الإجراء بالنتيجة خلق صناعة تدوير على المستوى المحلي لإعادة استخدام المواد المتخلى عنها، تحقيقا، على الخصوص، لهدفين؛ وهما من جهة ترشيد التعامل مع الموارد المتوفرة، ومن جهة أخرى تكريس احترام الشرط البيئي عبر تخليص المحيط البيئي من تراكم نفايات الهدم ومخلفات مشاريع البناء.

اقرأ أيضا