جهاتفاس .. تنظيم مناظرة تلاميذية جهوية حول العلوم البيئية

جهات

14 نوفمبر

فاس .. تنظيم مناظرة تلاميذية جهوية حول العلوم البيئية

 

فاس –  نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس، نهاية الأسبوع الماضي بفاس، مناظرة تلاميذية جهوية حول العلوم البيئية بمشاركة أطر وتلاميذ ينتمون لمختلف المديريات التعليمية التابعة للجهة .

واستهدفت هذه المناظرة التلاميذية التي تم تنظيمها بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض- فرع فاس في إطار مواكبة احتضان المغرب لمؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية ( كوب 22 )، غرس منطق الحوار لدى تلاميذ المؤسسات التعليمية كسلوك مدني مبني على النقاش والحوار وتبادل الأفكار ومقارعة الحجة بالحجة وغيرها من التمارين الذكية والمفيدة لعقل التلميذ .

واعتبر السيد محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس هذه المبادرة، التي حضرها العديد من الأساتذة والأطر التربوية والمسؤولين، فرصة مهمة للوقوف على إبداع التلميذات والتلاميذ وتحفيز عقولهم على المنهج الحواري الذي يرتكز على شد الانتباه وتوضيح المواقف والاستماع إلى رأي الفريق المعارض ودحضه بالحجة .

وأكد على أهمية مثل هذه المبادرات التي تشكل تمرينا على الديمقراطية والسلوك المدني، مشيرا إلى أنها تمثل مناسبة سانحة للوقوف على مدى تمكن تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بجهة فاس مكناس من موضوع المناخ كحدث وطني عالمي، خاصة أنها تأتي بالتزامن مع احتضان مدينة مراكش لمؤتمر المناخ ( كوب 22 ).

وأوضح مدير الأكاديمية أن التلميذ يظل هو قطب الرحى في هذه العملية باعتباره هو المستقبل والرهان، مشيرا إلى أن وعي التلاميذ وإدراكهم المبني على المقارعة بالحجة والسلوك المدني سيساهم في صقل مواهبهم وتحفيزهم على العيش في بيئة نظيفة ضامنة لشروط الاستقرار والعيش السليم .

وقال إن من شأن هذه المبادرة أن تساهم في توعية وتحسيس تلاميذ المؤسسات التعليمية بأهمية التربية على البيئة وأنجع السبل للمحافظة عليها إلى جانب المساهمة في تكوين شخصية التلميذ في المستقبل، مشيدا بالجهود التي بذلها منظمو هذه المناظرة التلاميذية من أساتذة وأطر وكذا أعضاء جمعية أساتذة علوم الحياة والأرض فرع فاس .

وتمحورت المواضيع التي تم طرحها للترافع من قبل الفريقين المتنافسين خلال هذه المناظرة حول مختلف القضايا المتعلقة بالبيئة والمناخ وذلك خلال فترة زمنية لا تتجاوز ثلاث دقائق .

وكشفت هذه المناظرة التلاميذية عن وجود طاقات واعدة في الوسط المدرسي على مستوى التعبير وفلسفة الإقناع والحجاج وقدرة جديرة بالتقدير على التفاوض والمرافعة وتقبل الفكرة والاعتراف .

اقرأ أيضا