غير مصنفالتغيرات المناخية تتسبب في فقدان 63 في المائة من الأنهار الجليدية الاستوائية في منطقة الأنديز…

غير مصنف

25 يوليو

التغيرات المناخية تتسبب في فقدان 63 في المائة من الأنهار الجليدية الاستوائية في منطقة الأنديز بكولومبيا

  * كولومبيا : في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 25 يوليوز 2017 :

— تشير معطيات معهد المياه والارصاد الجوية والدراسات البيئية بكولومبيا إلى أن التغيرات المناخية تسببت في فقدان 63 في المائة من الأنهار الجليدية الاستوائية في منطقة الأنديز خلال السنوات الـ50 الماضية.

ويتعلق الأمر بـمساحات جليدية استوائية في منطقة الأنديز، تشمل أجزاء من كولومبيا وفنزويلا والبيرو والإكوادور وبوليفيا.

ونقلت تقارير إعلامية عن رئيس معهد المياه والارصاد الجوية والدراسات البيئية بكولومبيا، عمر فرانكو، قوله إن بلاده تتوفر على كتلة جليدية تمتد لحوالي 37 كلم مربع، وتفقد حاليا ما بين 3 و5 في المائة سنويا من مساحتها، ما يعني أنها قد تتلاشى في غضون 30 أو 40 سنة المقبلة.

وتقع نسبة 99 في المائة من المساحات الجليدية الاستوائية في منطقة الأنديز، بينها 2 في المائة تقع في التراب الكولومبي، حسب معطيات المعهد ذاته.

==================================

* الأرجنتين :

— نشرت الحكومة الأرجنتينية، أمس الاثنين، في الجريدة الرسمية للبلاد مرسوما كان الرئيس ماورسيو ماكري وقعه في وقت سابق وينص على خفض أو حذف الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية، وذلك تماشيا مع السياسات العالمية الرامية إلى تشجيع الإقبال على السيارات المستدامة، حسب ما ذكرت تقارير إعلامية محلية.

وينص المرسوم على جعل هذه الرسوم تتراوح بين صفر و5 في المائة بالنسبة للسيارات الكهربائية، بدل نسبة 35 في المائة من الرسوم المؤداة عادة على السيارات المستوردة.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تزايد الأصوات البيئية التي تطالب بإعفاء هذا الصنف من السيارات من الضرائب وازدياد الوعي الاجتماعي بأهمية اعتماد وسائل نقل صديقة للبيئة.

==================================

— نجحت شرطة محافظة بوينوس آيرس، خلال نهاية الأسبوع المنصرم، في تفكيك شبكة تتعاطى لتنظيم السباقات السرية للكلاب، حسب ما أوردت تقارير إعلامية محلية.

وذكرت التقارير أن العملية، التي تمت في منطقتي “بيهواخو” و”تيخيدور”، مكنت من توقيف منظم هذه السباقات وثلاثين شخصا آخرين يشاركون فيها، فضلا عن حجز 17 من كلاب السباق و12 سيارة ومعدات لتصوير السباقات ومبلغ مالي بقيمة 15 ألف بيسو أرجنتيني.

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أن الشرطة باشرت العملية بعد رصد إعلانات متعلقة بتنظيم هذه السباقات التي يحظرها القانون، على شبكة التواصل الاجتماعي، فايسبوك.

==================================

* الشيلي :

— أعلنت الرئيسة ميشيل باشيليت، أمس الاثنين بسانتياغو، عن إدراج قضية التغيرات المناخية في المناهج الدراسية للمؤسسات التعليمية، في إطار مخطط عمل وطني بشأن التغيرات المناخية، مؤكدة ان التربية البيئية توفر فرصة للابتكار التربوي من شأنه بناء مجتمع مستدام.

وصرحت الرئيسة باشيليت أن الهدف من هذه المبادرة هو تكريس الممارسات الفضلى وجعل الساكنة تنخرط أكثر فأكثر في جهود حماية البيئة.

وكانت الرئيسة الشيلية شاركت، الشهر الماضي، مع مجموعة من الطلاب في غرس عدد من الاشجار الأصلية في ساحة إحدى المدارس.

اقرأ أيضا