مؤسساتاتفاقية شراكة بين جامعة القاضي والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب لتطوير وسائل إنجاز بنيات…

مؤسسات

16 نوفمبر

اتفاقية شراكة بين جامعة القاضي والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب لتطوير وسائل إنجاز بنيات طرقية تحترم البيئة

مراكش – تم اليوم الاربعاء بمراكش توقيع اتفاقية شراكة علمية بين جامعة القاضي عياض والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تهدف الى تطوير وسائل إنجاز البنيات التحتية الطرقية بشكل يحترم البيئة والتنمية المستدامة.

وترتكز هذه الإتفاقية، التي وقعها كل من رئيس جامعة القاضي عياض السيد عبد اللطيف ميراوي والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب السيد أنور معزوز، بالخصوص على إجراء أبحاث علمية حول التنقل المستدام والتعرية واستقرار الحواجز الطرقية ووقع التغيرات المناخية على الطرق السيارة.

كما تقضي بالقيام بأنشطة مشتركة وطنيا ودوليا وتنظيم دورات تكوينية ومهنية وتأطير الزيارات الميدانية للارواش وإجراء تداريب لفائدة طلبة الجامعة فضلا عن أبحاث علمية تتعلق بالاقتصاد في الماء والتنوع الايكولوجي.

وتروم هذه الإتفاقية كذلك ، إجراء أبحاث علمية حول الطرق السيارة بالمغرب من أجل استباق مختلف الأوجه المتعلقة بحالة الطرق السيارة ومراقبة آثار التنقل على البيئة والتعاون مع مختبرات البحث العلمي والبيولوجي لتقديم لحلول متجددة تستحضر البعد الأخضر والمستدام.

وتلتزم جامعة القاضي عياض بموجب هذه الإتفاقية، بتسهيل تدخل الباحثين والطلبة الباحثين كمستشارين علميين وتقنيين بالشركة الوطنية للطرق السيارة، وإنجاز أبحاث معينة، والتواصل مع الشركة حول النتائج المحصل عليها والتي هي في طور الانجاز حول المحاور المقترحة من طرف لجنة المراقبة ،ووضع رهن إشارة الشركة جميع الدراسات والمنشورات العلمية حول هذا الموضوع.

ومن جهتها، تلتزم الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتمكين الباحثين من المعلومات الضرورية، والمشاركة في عملية ملاءمة التكوين مع الشغل داخل الجامعة وتنظيم زيارات ميدانية للأوراش والقيام بتداريب للطلبة الباحثين فضلا عن المشاركة في التمويل المشترك للبعثات التي تقوم بهذه الزيارات .

اقرأ أيضا