مؤسساتالجامعة المغربية تتعبأ من أجل قمة المناخ (كوب22)

مؤسسات

08 نوفمبر

الجامعة المغربية تتعبأ من أجل قمة المناخ (كوب22)

مراكش 7 نونبر 2016 (ومع)، أعلن ائتلاف من الجامعات المغربية العمومية والخاصة، عن مشاركتها في مؤتمر (كوب22)، تحت شعار “الجامعة في مواجهة تحدي التغير المناخي” وذلك تحت اشراف مؤتمر رؤساء الجامعات .

وذكر بلاغ لمؤتمر رؤساء الجامعات، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة هذا الائتلاف في (كوب22)، ستتمحور حول مواضيع شتى، منها على الخصوص الشباب وتعزيز القدرات والتعليم والنوع والتنوع البيولوجي، والفلاحة والماء والمحيط والنقل والمدينة والتراب والمقاومة، إلى جانب النفايات والصحة والطاقة والابتكار، مضيفا أن مؤتمر رؤساء الجامعات يتألف من 11 جامعة عمومية، إلى جانب جامعة الأخوين والجامعة الدولية للرباط والجامعة الأورومتوسطية وجامعة محمد الخامس للعلوم والصحة وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه المشاركة ستكون على شكل عرض إنجازات الجامعات المرتبطة ب(كوب22)، (عرض فيديو، نماذج أو عروض)، وفق برنامج غني ومتنوع للوحات والتظاهرات الموازية (أيام موضوعاتية).

وبالنسبة للأجندة، أضاف المصدر ذاته، أن الجامعة المغربية تقترح أجندات بحث بثلاث مستويات مختلفة ومتكاملة في الآن نفسه، منها المستوى الوطني والجهوي (الإفريقي) وكذا الدولي.

وتعد هذه المبادرة التي تستهدف التصدي للتغيرات المناخية، ثمرة شراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم التقنية وشركة الخطوط الملكية المغربية، إضافة إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وأطلقت هذه المبادرة وفق البلاغ أيضا من قبل الاتحاد الأوروبي، ومعهد البحث من أجل التنمية، والوكالة الجامعية للفرنكوفونية، واتحاد الجامعات المتوسطية.

 

اقرأ أيضا