مؤسساتالمغرب يطمح إلى جعل الكوب 22 مؤتمرا لبلدان الجنوب (صحيفة بلجيكية)

مؤسسات

07 نوفمبر

المغرب يطمح إلى جعل الكوب 22 مؤتمرا لبلدان الجنوب (صحيفة بلجيكية)


بروكسل – ذكرت جريدة (لاليبر بلجيك) اليوم الإثنين، أن المغرب يطمح في جعل الكوب 22 التي تفتتح أشغالها اليوم بمراكش مؤتمرا لبلدان للجنوب.

وأبرزت الجريدة في مقال تحت عنوان ” مستقبل المناخ يتحدد من الآن فصاعدا بمراكش ” ، أن المغرب يطمح في جعل هذه القمة المناخية الجديدة مؤتمرا لبلدان الجنوب من أجل التركيز على رهانات الاحتباس الحراري في هذه البلدان.

وبخصوص الملفات التي سينكب عليها مؤتمر الكوب 22، أبرزت الجريدة نقلا عن فيرونيك ريغو من المركز الوطني للتعاون والتنمية، وهي منظمة غير حكومية بلجيكية أن ” المغرب ركز على ملفين ويتعلق الأمر بالنظام الكفيل بالرفع من سقف التزامات الدول من أجل تقليص انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري كل خمس سنوات، حيث أن هذه الالتزامات لا زالت لحد الآن غير كافية”.

أما الملف الثاني، فيهم حسب المسؤولة في هذه المنظمة ” إعلان المغرب أنه يطمح في جعل هذا المؤتمر قمة لبلدان الجنوب لتعزيز قدراتها “.

وفي مقال آخر يحمل عنوان ” مراكش قمة المبادرة “، أشارت الجريدة إلى أن الكوب 22 التي تنظم سنة بعد قمة باريس، يعد مؤتمرا يغلب عليه الطابع التقني الموجه إلى تفعيل الإجراءات التي تم التوافق عليها في كوب 21 “.

وأوضحت السيدة ريغو ” أن الأطراف ستواصل المشاورات التي بدأت بخصوص عدد من الملفات حول هذه الاتفاقية كتمويل المناخ والاعتراف بالخسائر والأضرار”.

اقرأ أيضا