مؤسساتبرنامج مدارس إيكولوجية..تتويج 217 مدرسة بشارة اللواء الأخضر سنة 2016 (مؤسسة محمد السادس لحماية…

مؤسسات

16 نوفمبر

برنامج مدارس إيكولوجية..تتويج 217 مدرسة بشارة اللواء الأخضر سنة 2016 (مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة)

مراكش- توجت 217 مدرسة بشارة “اللواء الأخضر” خلال سنة 2016 في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء مرحلته النموذجية خلال سنة 2006.

وأفاد الموقع الإلكتروني للمؤسسة بأنه تم خلال السنة الحالية تتويج 52 مدرسة بالشهادة الفضية، و59 مدرسة بالشهادة البرونزية، مشيرا إلى أن 1368 مدرسة مسجلة ببرنامج المدارس الإيكولوجية خلال الفترة ما بين 2006-2016، في الوقت الذي تمثل فيه 12 جهة و82 نيابة في هذا البرنامج.

ويمكن برنامج المدارس الإيكولوجية التلاميذ ومختلف الفاعلين في المؤسسة التعليمية من إعداد مشروع بيئي ملموس حول مكان العيش الذي يقتسمونه. ويتعلق الأمر بمبادرة بيداغوجية وطوعية تحث التلاميذ على الاضطلاع بدور فاعل والوقوف على وضعية فضاء عيشهم من أجل إيجاد حلول للمشاكل البيئية المطروحة.

ويقترح البرنامج ستة محاور للعمل في المدارس المسجلة، وتهم تقليص استهلاك الماء واستهلاك الطاقة، وتدبير النفايات، والتغذية السليمة، والمحافظة على التنوع البيولوجي والتضامن.

وتم إدراج برنامج المدارس الإيكولوجية في مؤسسات التعليم الابتدائي، بفضل اتفاقية شراكة وقعت بين المؤسسة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في 24 أبريل 2010.

ويمكن هذا البرنامج الاساتذة من إدماج التربية على التنمية المستدامة في دروسهم من خلال إقامة روابط مع المواد التي يدرسونها. ويهدف على الخصوص إلى تحسيس التلاميذ بالرهانات البيئية والنهوض بممارسات التدبير الإيكولوجي بفضل انخراط المنتخبين المحليين.

وتحصل كل مؤسسة تعليمية على شارة اللواء الأخضر بشكل تدريجي لتحقيقها لأهداف البرنامج، وذلك كتشجيع وتحفيز على التنافس بين المدارس.

اقرأ أيضا