أحداثالصين .. اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي في شينجيانغ

أحداث

20 ديسمبر

الصين .. اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي في شينجيانغ

أورومتشي – أعلنت شركة (بترو تشاينا) الصينية أنه تم اكتشاف مخزون ضخم من الغاز الطبيعي تقدر احتياطياته بأكثر من 100 مليار متر مكعب في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

ونقل الإعلام الصيني أمس السبت، عن المدير العام لفرع شركة (بترو تشاينا) في شينجيانغ، هوه جين، قوله إن الفحص الأولي يشير إلى أن المخزون الذي يغطي مساحة 156 مليون متر مربع تحت منتصف الحافة الجنوبية لحقل “جونغقار” في منطقة شينجيانغ يحتوي على 109 مليارات متر مكعب من الغاز.

وأبرز هوه جين أنه يُتوقع أن يكون إنتاج 610 آلاف متر مكعب من الغاز و106,3 متر مكعب من النفط الخام في اليوم الواحد.

وأضاف أن “الاكتشاف يمثل إنجازا رئيسيا في اكتشاف الغاز في الحافة الجنوبية لحقل جونغقار، وهو ما سيضمن بشكل أكبر إمداد الغاز من شركتنا ومساهمته في استقرار المنطقة وازدهارها”.

وتزخر منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين على ثروات نفطية وغازية مهمة بعضها حديث الاستكشاف.

وفي أبريل الماضي، أعلنت شركة النفط الوطنية الصينية عن اكتشاف منطقة صدع غنية بالنفط والغاز في حقل نفط “تاريم” بشينجيانغ، حيث يتجاوز حجم الاحتياطي في منطقة الصدع 200 مليون طن.

وتقع منطقة الصدع في محافظة شايا بمنطقة شينجيانغ، وهي طبقة صخرية كربونية قديمة تعود إلى ما قبل 440 مليون سنة، ويبلغ عمقها حوالي 8000 متر تحت الأرض، وتتكون بشكل رئيسي من تضاريس الشقوق والكهوف.

وذكرت شركة حقل نفط “تاريم” أنها قد تغلبت على العديد من الصعوبات الفنية لتوفير دعم نظري وتقني للتنقيب على النفط في طبقة الصخور الكربونية العميقة للغاية.

وحوض “تاريم” بشينجيانغ غني باحتياطيات النفط والغاز في طبقاته الصخرية الكربونية، ما يمثل حوالي 38 في المائة من اجمالي موارد النفط والغاز في الاحواض بالصين.

وباعتباره أحد مصادر الغاز الرئيسية لخط أنابيب الغاز من غرب الصين إلى شرقها، يتحمل حقل نفط “تاريم” مهمة توريد الغاز إلى حوالي 400 مليون نسمة وأكثر من 3000 شركة في أكثر من 120 مدينة كبيرة ومتوسطة في شرق وشمال الصين. ووصل إنتاج النفط والغاز فيه إلى 3.75 مليون طن في عام 2019.

 

اقرأ أيضا